سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات نوعية لوزارة الحج وأمانة العاصمة المقدسة
في ندوة لكيف نكون قدوة
نشر في مكة الآن يوم 23 - 01 - 2019

(ستحتل هذه الأمسية مكانها الخاص في ذاكرة النادي ، وستظل شاهداً على مدى التعاون والتجاوب بين المواطن والمسؤول .. إنه لقاء البوح والشفافية ، والإخاء والوفاء والولاء )..
بهذه الكلمات وصف الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي ، رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي ، الندوة التي نظمها النادي مساء الأحد 14/5/1440ه ، وشارك فيها معالي الأستاذ الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط ، نائب وزير الحج والعمرة ، ومعالي المهندس محمد بن عبدالله القويحص ، أمين العاصمة المقدسة ، وكان موضوعها : ( الخدمات النوعية المقدمة لضيوف الرحمن وزوار مكة المكرمة ).
جاءت هذه الندوة في مستهل بدء نادي مكة الثقافي الأدبي فعالياته لبرنامج ( ملتقى مكة الثقافي )، كيف نكون قدوة؟ في نسخته الثالثة ، وبدأت بكلمة ترحيبية لرئيس لجنة النادي لهذا المشروع الدكتور عبدالله بن رده الحارثي ، أوضح فيها اهتمام النادي بالمشاركة في مشروع سمو أمير منطقة مكة المكرمة ، وطرح العديد من المبادرات النوعية بخصوص عنوان المشروع لهذا العام ( كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة )، وكانت مشاركة النادي في هذا العام تحت شعار ( مكة قدوة العالم )..
وبأسلوب أدبي راق بدأ الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي إدارة هذه الندوة بالتنويه بمشروع ( كيف نكون قدوة ؟) الذي طرحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، والذي يحمل سؤالاً مشروعاً ومحفزاً على العطاء والارتقاء في الأداء .. كما رحب الدكتور حامد بضيفي ا لندوة الكريمين : الدكتور عبدالفتاح مشاط ، والمهندس محمد القويحص ، وأثنى على تاريخهم المعرفي والوظيفي وجهودهم اللافتة والمشهودة في خدمة الوطن ، وخدمة المجتمع ، مشيراً إلى أنهما يمثلان جهتين شامختين في خدمة مكة المكرمة وخدمة الحجاج والمعتمرين ..
منجزات وزارة الحج :
ثم بدأت مشاركة فارس الندوة بحديث معالي الدكتور عبدالفتاح المشاط ، عن جهود وزارة الحج والعمرة في خدمة ضيوف الرحمن ، وما أحدثته من خدمات سريعة وعصرية وغير مسبوقة في هذه الخدمات ، مشيراً إلى تركيز الوزارة على جانبين وهما : راحة ضيوف الرحمن ، وسلامة ضيوف الرحمن ، وأوضح أن سلامة الحجاج والمعتمرين هي من الأهداف الأولى لمشاريع التوسعة الجبارة سواء في الحرمين الشريفين أو في المشاعر المقدسة ، والتي سيذكرها التاريخ لحكومة خادم الحرمين الشريفين بمداد من نور ، وبخصوص راحة ضيوف الرحمن تسعى وزارة الحج والعمرة ، لوضع استراتيجيات تتلمس فيها احتياجات ضيوف الرحمن بالشكل الأفضل والشكل الأمثل ، وفق رؤية 2030 حيث تم تقديم خدمات متميزة في مختلف المجالات ، يجري العمل على قياسها بمرجعية علمية لكي تنمو وتستدام ..
واستعرض الدكتور المشاط عدداً من مبادرات وزارة الحج والعمرة ومنها : أولاً : مبادرة تطوير وتسريع وتوسيع الاستقبال ، حيث تم تسهيل إجراءات الاستقبال ، واستقبال المزيد من المعتمرين والحجاج وفق رؤية 2030 ، وتحقق نجاح كبير في هذا المجال ..
ثانياً : مبادرة زيادة وتطوير السكن في منى باستخدام الأسرة الطابقية ..
ثالثاً : مبادرة تقديم التغذية مسبقة التحضير ..
ويتم تقييم كل هذه المبادرات أولاً بأول من خلال ورشات عمل .. هذا إضافة إلى استخدام التقنية الحديثة في مختلف مناشط وفعاليات الوزارة ، ومنها قياس رضى الحاج والمعتمر ..
منجزات أمانة العاصمة المقدسة :
وكان حديث معالي المهندس محمد القويحص عن منجزات أمانة العاصمة المقدسة والجهود الكبيرة التي تبذلها لخدمة سكان مكة المكرمة وخدمة الحجاج والمعتمرين ، وتشمل البنية التحتية بمختلف مرافقها من طرق ، وإنارة وجسور ، وأنفاق ، وشبكات تصريف السيول ، وغيرها من مرافق وخدمات ..
وأشار إلى مشاريع الأمانة لتحسين مداخل مكة المكرمة ، وتأهيل طرق المشاة في المشاعر ، وتأهيل مواقف السيارات ، وتطوير الأحياء ، وتحسين الحدائق وخدمات النظافة ومبادرات مكة الذكية ..
وبشّر أمين العاصمة المقدسة بنقلة نوعية في حركة النقل بمكة المكرمة من خلال أسطول من الحافلات العامة ، وبمصنع لمعالجة النفايات وبالعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 بأفضل الوسائل .
التعقيبات والمداخلات :
وقد شارك عدد كبير من الحاضرين والحاضرات في التعقيب والمداخلات ، بدءاً بالدكتور عدنان الصغير الذي نوه بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة ودعا إلى اتخاذها خارطة طريق في عمل مختلف المرافق ، كما دعا وزارة الحج والعمرة إلى إنشاء جائزة للتميز .. ورأى المطوف عبدالزراق حسنين ضرورة تفعيل الشراكات بين مختلف الجهات التي تخدم الحجاج والمعتمرين ..
وعبّرت الدكتورة أميرة سمبس عن مشاعرها الفياضة وهي تستمع إلى جهود ومنجزات وزارة الحج والعمرة وأمانة العاصمة المقدسة النوعية .. كما نوهت الأستاذة فاتن حسين بهذه العطاءات في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ..
وأعرب الدكتور عبدالعزيز الطلحي عن طموحه في أن تكون مكة المكرمة التي كانت الوطن الأول في البناء هي الأفضل في الأداء .. وطالبت المطوفة والمربية الأستاذة فاطمة صحرة أمانة العاصمة المقدسة الاهتمام الأكبر بالنظافة .. في حين طالبت الأستاذة ميرفت طيب بتوفير الثقافة وتقديمها لضيوف الرحمن ومنها التعريف بمشروعات الحرمين والمشاعر .. من جهتها أكدت المطوفة شادية كوشك أن مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية تقوم بهذا العمل .. وكان من مطالبات الدكتورة عائشة أبوشنب الاستفادة من مبادرات وادي مكة .. وأبدى الدكتور عبدالله عبدالرحمن الرغبة في التعاون بخصوص المياه ، سواء من ناحية تدويرها ، أو الاستفادة من المهدور منها ..
وقد شكر سعادة مدير الندوة في نهايتها فارسيها على حضورهما وتجاوبهما المحمود ، كما شكر لجنة كيف نكون قدوة في نادي الثقافي الأدبي وهم : د.عبدالله بن رده الحارثي ، د. محمد عيضة القرشي ، أ. عدنان على الأحمدي ، أ. فاتن محمد حسين ، د. أميرة زبير سمبس ، أ.إيمان عبدالله الدبيان.. وجرى تكريم الضيفين ، وأعضاء لجنة المشروع في العام الماضي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.