السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة: عيوب إنشائية وتصدعات في المنشآت تهدد الثروة العقارية في المملكة
نشر في مكة الآن يوم 16 - 06 - 2015

أكدت دراسة حديثة صادرة عن أمانة العاصمة المقدسة، أن وجود عيوب إنشائية وتصدعات ببعض المنشآت أستوجب الأمر معها إزالتها في بعض الاحيان، باتت تهدد الثروة العقارية في المملكة في الوقت الحالي، مشيرة الدراسة التي قدمها مكتب المهندس زكي الجوهرجي للاستشارات الهندسية إلى إن من المباني التي تمت إزالتها كان مبنى ضخم في حي العزيزية في مكة المكرمة نظراً لوجود خطأ هندسي تبلغ كلفة الحل له قيمة تكلفة البناء مرة أخرى.
وأبانت الدراسة التي تم تقديمها أمس الاثنين خلال ورشة العمل الأولى والخاصة بالتعريف ببرنامج تطوير صناعة الخرسانة الجاهزة في العاصمة المقدسة، والتي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة في مقرها في حي التخصصي، بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، إن جودة الخرسانة بقيت دون المستوى المأمول وذلك لعدة أسباب أهمها: عدم وجود نظام لضبط الجودة ذاتيا لدى معظم المصانع، وغياب الرقابة الخارجية على جودة الإنتاج.
ولفتت إلى إن اعتماد معظم المنشآت في المملكة في الوقت الحالي على استخدام الخرسانة الجاهزة، مما أدى معه الى زيادة مطردة في عدد مصانع الخرسانة الجاهزة، جعل من أمانة العاصمة المقدسة تتحرك لوضع برنامج لتطوير صناعة الخرسانة الجاهزة لضمان جودة الخرسانة المنتجة، وذلك من خلال تطوير تجهيزات تلك المصانع وجودة الانتاج بها ثم تصنيفها سنويا.
ويتمحور الهدف الأساسي للبرنامج الذي احتضنت غرفة مكة انطلاقته، في ضمان جودة الخرسانة الجاهزة المنتجة ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية برفع مستوى أداء مصانع الخرسانة الجاهزة وذلك عن طريق: استكمال التجهيزات الأساسية في مصانع الخرسانة الجاهزة القائمة وفقاً للاشتراطات والمعايير التي أصدرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، استكمال الجهاز الفني القائم بأعمال ضبط الجودة في كل مصنع وذلك لتفعيل دورة المراقبة الذاتية في المصنع، إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن صناعة الخرسانة الجاهزة في مكة المكرمة، ونشر الوعي بين المهندسين والمواطنين عن المواصفات الفنية للخرسانة الجاهزة والسبل الكفيلة بالحفاظ على جودتها.
وحول الاستراتيجية العامة للبرنامج الذي تم عرضه في ورشة العمل التي وصفها مسئولين فيها بأنها الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان مضى، قال سعود الصاعدي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة ورئيس لجنة مصانع الخرسانة الجاهزة:" البرنامج وفقا للعرض المقدم من الأمانة، يتبنى استراتيجية هامة، تدعو إلى مراقبة جودة إنتاج مصانع الخرسانة الجاهزة و مطابقتها للمواصفات الفنية، ويشمل البرنامج جميع مصانع الخرسانة بمكة النظامية و غير النظامية، كما أن الاستراتيجية دعت إلى عمل زيارات ميدانية لمصانع الخرسانة بمكة لتقييم تجهيزات تلك المصانع والجهاز الفني ومختبرات الجودة بها، وتقييم جودة الإنتاج بكل مصنع وذلك بأخذ عينات من الخرسانة المنتجة وموادها بشكل عشوائي من مصانع الخرسانة وإجراء الاختبارات اللازمة عليها، وإعداد قائمة تصنيف رسمية للمصانع سنويا حسب نتائج التقييم السنوي لكل مصنع، بالإضافة إلى الاستعانة بمتخصصين في تقنية الخرسانة من جهات أكاديمية للعمل كمستشارين للبرنامج".
وكشف الصاعدي إن الدراسة التي قدمتها أمانة العاصمة المقدسة في الورشة، أبانت إن الاستبيان الذي تم إجراءه مع العاملين في القطاع، أظهر إن 37 في المائة من العينة لا يعرفون اشتراطات وزارة الشئون البلدية والقروية لإقامة مصانع بيع الخرسانة الجاهزة، وإن 97 في المائة يؤكدون على أهمية تصنيف مصانع الخرسانة الجاهزة بمكة المكرمة، مشيراً إلى إن المشاكل التي أظهرها الاستبيان تمثلت في إن 62 في المائة من عينة الاستبيان يشتكون من مشكلة توقيف المرور، ثمانية في المائة يشتكون من زحمة السير في المواسم وأوقات الذروة، 11 في المائة يشتكون من وجود مصانع غير مؤهلة تؤثر على الأسعار.
من جهته لفت الدكتور المهندس عبد الله بن شاكر آل غالب الشريف أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إن توجه أمانة العاصمة المقدسة حيال تطوير صناعة الخرسانة الجاهزة، هو أمر بات مطلباً ضروريا خاصة وإن في مكة المكرمة نحو 40 مصنعاً ليس مشترك منها في غرفة مكة سوى 14 مصنع، وهو ما يجعل من تلك المصانع بعيدة عن معرفتها بشكل واقعي وقادر على توضيح جودة منتجاتها.
وأشار آل غالب إلى إن برنامج التصنيف الذي تتجه الأمانة إلى تطبيقه حسب العرض المقدم في ورشة العمل، يتمثل الغرض منه في الاستمرارية في تقويم المصانع وتحديث قائمة التصنيف سنوياً، تحويل المنافسة السلبية لمنافسة إيجابية، إيجاد تقييم موضوعي ومحايد عن كل مصنع، إيجاد الحافز لتطوير صناعة الخرسانة الجاهزة، دفع بقية المصانع للارتقاء بمستواها لتدخل المنافسة، وأخيراً تشجيع المصانع الممتازة للمحافظة على تميزها.
وأبان أمين عام غرفة مكة، إن العديد من الدراسات التي أجريت داخليا وخارجيا على جودة الخرسانة الجاهزة، شددت على ضرورة الالتزام بالمعايير التي تضعها الجهات المعنية، والحرص على اختيار الكفاءات التي تحقق مستويات دقيقة من تلك المعايير، مع ضرورة الاهتمام بالاشتراطات البيئية، والتخزين، ومحطات التعبئة المركزية، والخلاطات وشاحنات نقل الخرسانة، والاستعانة بمختبرات الجودة، والاحتياط للأجواء الحارة التي هي سمة الطقس في السعودية.
ودعا ال غالب المستثمرين في قطاع الخرسانة الجاهزة، ان يساندوا أعمال مشروع التطير لصناعة الخرسانة الجاهزة، وكذلك أن يساندوا لجنة مصانع الخرسانة الجاهزة في غرفة مكة، من خلال الاشتراك في الغرفة والعمل على رفد اللجنة بالأفكار والمقترحات التطويرية التي تساعد على النهوض بهذه الصناعة، وقال: " لا بد أن يعمل الجميع على تذليل الصعوبات التي تواجه هذا الصناعة وتحد من نموها ومساهمتها بفاعلية في دعم قطاع البناء والتشييد خصوصاً، والتنمية الاقتصادية عموما بالمملكة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.