"العمل" تختتم ورش الخارطة الحرارية والمنصة الإلكترونية بالمدينة    إدلب.. أبرياء تحت الأنقاض    معتز جاهز للركض    تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب حبوب الإمفيتامين المحظورة    دورتان تدريبيتان في ملتقى المدينة الشبابي بجدة غداً    “الوزراء” يفوض وزير التعليم في تعديل لائحة تقويم الطالب.. ويستنكر هدم الاحتلال الإسرائيلي منازل فلسطينين بالقدس    بالصور.. نائب أمير مكة يقف ميدانياً على إجراءات دخول الحجاج ويزور نقطة أمنية لضبط المخالفين    رسوم فتح الأنشطة التجارية 24 ساعة تصل إلى 100 ألف ريال سنوياً    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً برئيس وزراء اليابان    "مدني نجران" يباشر خدمة الحجاج من "مركز بهجة"    "تعليم صبيا" يحتفي بختام أنشطته الصيفية    «الفيصل» يطلق الحملة الإعلامية التوعوية «الحج عبادة وسلوك حضاري»    وزير التعليم يشكل لجنة إشرافية لمتابعة تنفيذ أحكام اللائحة التعليمية وسلم الرواتب    خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء ويتخذ عدد من القرارات    برامج نوعية وأنشطة متعددة في نادي الملك سلمان الصيفي ببيشة    «جونسون» رئيساً لوزراء بريطانيا    راكان الراشد يحقق وصافة رالي أوتوغليم الفنلندي    «أمير تبوك» يلتقي أهالي المنطقة    جوائز نقدية مليونية ومنافسات تفاعلية تبث مباشرة عبر القنوات التلفزيونية    التخصصي يكرّم 94 ممرضاً وممرضة أنهوا سنة الامتياز    العاصمة المقدسة : مدينة الملك عبدالله الطبية تنهي كافة استعداداتها لموسم الحج    164 متبرع في اليوم الأول من حملة " دمي لضيوف الرحمن" بالشرقية    اعتماد 8 أعضاء سعوديين في لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم    “التحالف”: إسقاط طائرات بدون طيار أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه عسير    دي ليخت يعترف: الجميع نصحني بالذهاب إلى برشلونة    ترامب : لدينا خطط لإنهاء النزاع الأفغاني لكن من شأنها أن تمحو هذا البلد "عن وجه الأرض"    وصول 455,582 حاجاً إلى المدينة المنورة    مدير الأمن العام يرأس الاجتماع الثالث للجنة الأمنية بالحج    وزارة الحج والعمرة تحذر من التعامل مع المواقع الإلكترونية المشبوهة    ما يحدث في مضيق «هرمز» بلطجة.. ومعاهدة 1982 تحرّم اعتراض السفن    تعليق مصير بوتيا مع الهلال إلى نهاية المعسكر    43 مليون ريال.. تشغّل شبكات المياه ل 7 أحياء في «بيشة»    34 فرقة تطوعية.. مشاركة التدريب التقني بالحج    «طبرجل» تستعد ل«مهرجان الفاكهة».. السبت    "شرح زاد المستقنع ..كتاب الحج " برنامج علمي بتعاوني بقيق غداً    أمير الحدود الشمالية يؤكد على أهمية رعاية الموهوبين في المجالات التنموية    شاهد.. الأمير فيصل بن سلمان يزور الطفل المصري الذي فقد والديه ويهديه مصحفاً    "الصحة" تكمل تجهيزات "موسم الحج" لخدمة ضيوف الرحمن    أمر ملكي : تعيين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالسلام بن عبدالله بن محمد السليمان عضواً في هيئة كبار العلماء    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    هبوط أسعار الذهب بفعل صعود الدولار    تعرَّف على فصيلة الدم الأكثر مقاومة للسرطان                        وزير الشؤون الإسلامية د. آل الشيخ    لدعم حجاج بيت الله وجنودنا البواسل            سموه خلال اللقاء    محمد العياري    يسألونني:- وش قال لك الملك سلمان ؟    الأوروغوياني براغ مان ينتظر رد الشباب    في زمن الحزم .. من لها غير سلمان ؟    أهالي طيبة يحتضنون طفلا رحل والداه في حادثة    امير منطقة عسير يزور اسرة ال عواض بمنطقة عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نصف مرتكبي حوادث السيارات بالسعودية يعانون حرماناً مزمناً من النوم
نشر في عناية يوم 07 - 07 - 2011

أظهرت نتائج دراسة أولية طبقت على عينة من أفراد المجتمع السعودي، أن نسبة كبيرة من المتورطين في حوادث سيارات، يعانون من الحرمان المزمن من النوم الجيد أثناء الليل ويشعرون بنعاس بالغ أثناء النهار.
وقالت الطبيبة رؤى عدنان مرداد من قسم الأمراض الباطنية والمتدربة في مركز اضطرابات النوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة: "بينت الدراسة التي اعتمدت على استبيان وإجراء مقابلات مع 68 من المصابين نتيجة حوادث سيارات (معدل أعمارهم 28 سنة)، وأدت إلى تنويمهم في المستشفى لتلقى العلاج، أن حوالي نصفهم (47%) يخلدون إلى النوم بعد منتصف الليل، في حين لا ينال معظمهم (72%) ما يحتاجون من عدد ساعات النوم حيث ينامون أقل من 6 ساعات ليليا".
وأظهر مقياس "إيبوورث" لشدة النعاس أثناء النهار معاناة 15% من المصابين من فرط النعاس خلال أوقات وحالات غير ملائمة، الأمر الذي يعد من عوامل خطر التعرض للحوادث الخطيرة، كما هو مثبت علميا.
وأشار الدكتور سراج ولي، استشاري ومدير مركز اضطرابات النوم بالجامعة، إلى أنه وعلى الرغم من معاناة عدد من المصابين من فرط النعاس أثناء النهار، إلا أن معظمهم (70%) لم يعتبروا النعاس الزائد عاملا من عوامل خطر وقوعهم في الحوادث، في إشارة إلى ضعف إدراكهم لدرجة نعاسهم أثناء النهار بوصفه أحد الأسباب الخفية في رفع نسبة الحوادث نظرا لاستمرار الشخص في القيادة وإنكاره الشعور المضطرد بزيادة النعاس.
وكان الشخير واحدا من الصفات التي ميّزت (28%) من المصابين في حوادث السيارات في إشارة إلى ارتفاع احتمال إصابتهم بانقطاع التنفس أثناء النوم، بوصفه واحدا من أهم الأسباب المثبتة علميا لفرط النعاس أثناء النهار والإصابة في حوادث السيارات.
وعلّق الدكتور أيمن بدر كريّم استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم بجدة على هذه الدراسة بقوله: "تتطابق نتائج هذه الدراسة مع بحوث أخرى، فقد تواترت الدراسات في المجتمعات الغربية على إثبات العلاقة الوطيدة بين اضطرابات النوم المختلفة (كالحرمان المزمن من النوم، واختلال نمط الساعة الحيوية، وانقطاع التنفس أثناء النوم) وبين ارتفاع نسبة حوادث السيارات".
ونبّه الدكتور كريّم إلى أهمية الاهتمام بإجراء دراسات أشمل لكشف مزيد من العوامل المشجعة على حوادث السيارات في المجتمعات العربية كالسهر المفرط، حيث تسببت حوادث السيارات في السعودية في إصابة 36.000 شخص في عام 2007، قتل منهم 6300 فرد، كما أشار إلى ضرورة التركيز على نشر الوعي بثقافة النوم السليم وأهميته، وتغيير بعض العادات السلوكية التي تتسبب في اضطرابات نوم لايمكن وضع حد لمضاعفاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.