بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوقاية من قرحات الإستلقاء
نشر في عناية يوم 15 - 05 - 2016

تحدثُ قَرحاتُ الضغط عندما تتموّتُ منطِقةٌ من الجلد بسبب الضّغط المطبق عليها.
وهي شائعةٌ للغاية عند المرضى ذوي الحرَكَة المَحدودة.
يُرجح أن تَحدُث قَرحات الضغط في المَناطِق التالية:
يمكن أن نلقى صُعوبَة كبيرَة في عِلاج قَرحات الضغط وقد تُصاب بالعَدوى.
وقد تنشرُ قَرحات الضغط العدوى في حالاتٍ نادرَةٍ إلى باقي الجسم وتؤدي إلى الموت.
يمكنُ الوِقايَة من قَرحات الضغط باللجوء لطرق بسيطة جداً لكنها فعالة، من مثل:
مقدمة
إن قرحات الإستلقاء شائعة جداً عند المرضى الذين يعانون من قلة الحركة.
وقد يكون من الصعب جداً علاج قرحات الإستلقاء، كما يمكن أن تصاب بالعدوى.
وفي حالات نادرة، يمكن لقرحات الإستلقاء المصابة بالعدوى أن تنتشر إلى بقية الجسم وتؤدي الى الموت.
الوقاية من قرحات الإستلقاء أسهل بكثير من معالجتها. هذه المعلومات الصحية ستقدم للمريض المعلومات عن قرحات الإستلقاء وكيفية الوقاية منها.
قرحات الإستلقاء
تحدث قرحات الإستلقاء عندما تموت مساحة من الجلد بسبب الضغط الواقع عليها. على سبيل المثال إذا كان المريض مستلقياً على ظهره دون حركة لفترة طويلة من الزمن فإن الجلد في أسفل الظهر يقع تحت ضغط مستمر.
ويقطع هذا الضغط الاوكسجين عن الجلد. وإذا لم يخف الضغط فإن الجلد يبدأ بالموت. عندما يتهتك الجلد، تظهر القرحة. ويمكن أن تكون القرحة عميقة جداً وأن تصل إلى العضلات والعظام الواقعة تحتها.
فإذا لم تعالج القرحة بسرعة، فإنها قد تحتاج إلى الجراحة لتنظيف المنطقة.
أما إذا إنتشرت العدوى إلى بقية الجسم فإن حياة المريض قد تصبح في خطر. غالباً ما تتطور قرحات الإستلقاء في المناطق التالية :
في بعض الحالات، قد يكفي مرور زمن يقل عن ساعة واحدة حتى تظهر قرحات الإستلقاء.
عوامل الخطورة
بعض المرضى هم أكثر عرضة للإصابة بقرحات الإستلقاء. وسيناقش الفصل التالي عوامل الخطورة التي يمكن أن تزيد من خطر اصابة المريض بقرحات الإستلقاء والتي تزيد من صعوبة علاجها.
تصيب قرحات الإستلقاء في غالب الأحيان المرضى الذين يمكثون في السرير أو الكرسي لفترات طويلة من الزمن، مثل الذين يعانون من إصابات في الرأس وإصابات العمود الفقري او الشلل.
إن المرضى البدينين أو المصابين بمرض السكري أو الذين لديهم مشاكل فى القلب أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بقرحات الإستلقاء.
ومن العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بقرحات الإستلقاء :
الوقاية
إن أفضل سبل الوقاية من قرحات الإستلقاء هو تقليل الضغط على الجلد، وعلاج أي حالة طبية كامنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بقرحات الإستلقاء.
يتوجب تشجيع المرضى القادرون على المشي على القيام بذلك عدة مرات في اليوم، حتى إذا كان ذلك يتطلب مراقبة من شخص آخر أثناء المشي. يتوجب على المرضى القادرون على تغيير وضعياتهم في السرير أو الكرسي المتحرك القيام بذلك مرة واحدة كل ساعة.
أما المرضى الذين لا يمكنهم تغيير وضعياتهم بأنفسهم، فبإمكان الممرضات أو أعضاء أسرتهم تغيير وضعياتهم كل ساعتين أو عند عدم شعور المريض بالراحة.
وينبغي عليهم أيضاً مراقبة جلد المريض بشكل متكرر بحثاً عن الأعراض المبكرة لقرحات الإستلقاء.
يمكن أن يساعد استخدام المراتب الخاصة، مثل المرتبة الهوائية. ويمكن أن توضع الوسادات بين الساقين لمنع الركبتين أو القدمين من الاحتكاك ببعضهما البعض.
يمكن استخدام فوط خاصة لامتصاص السوائل وإبقاء جسم المريض جافاً للمرضى المصابين بالسلس البولي. كما يجب أيضاً استخدام عازل للرطوبة.
يجب تفقد المرضى المصابين بالسلس البرازي بانتظام مع مراعاة تنظيفهم جيدأ وبسرعة. يجب أيضاً استخدام عازلٍ للرطوبة.
وينبغي عدم استخدام الوسائد الحلقية الشكل، لأنها يمكن أن تقلل من تدفق الدم وأن تزيد من سوء قرحات الإستلقاء.
في أثناء فترة مكوث المريض في المستشفى، يتم مراقبة حالته الغذائية للتأكد من حصوله على التغذية المناسبة للوقاية من ظهور قرحات الإستلقاء أو للمساعدة على شفاء قرحات الإستلقاء الموجودة.
ينبغي على المريض إذا اكتشف قرحة الإستلقاء في مرحلة مبكرة، أن يخبر الممرضة أو مقدم الرعاية الصحية فوراً. فمعالجة القرحة مبكراً يساعد على تجنب المزيد من المضاعفات.
الخلاصة
يمكن أن يكون من الصعب جداً معالجة قرحات الإستلقاء.
ويمكن الوقاية من قرحات الإستلقاء باتِّباع خطوات بسيطة ولكن فعَّالة، مثل:
هذه المعلومة مقدمة من موقع موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.