ضوابط عززت حماية البنى التحتية الحساسة    «الرابطة» ترحّب برأي محكمة العدل بشأن ممارسات إسرائيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ مشروع «نور السعودية» في باكستان    ألبوم جديد يساعد على استعادة الصور المفقودة    مهرجان ولي العهد يُهدي الحياة للهجن    آل مقطف يتقبلون العزاء في عبدالرحمن وخالد    السجن 18 شهراً لصاحب الجمس الأسود.. انتحل صفة بائعة مكياج عبر التطبيقات    الباحة: تدريب المبتدئات على صناعة الفخار    «الصندل الشفاف».. أناقة القدمين في 2024    الرنين باهظ التكلفة.. هل يكفي للاطمئنان ؟    5 عادات تدمرك نفسياً مع الزمن    حفرية ديناصور ب 45 مليون دولار    عروض حية بالمسارح.. «ورنر برذرز».. وجهة سياحية ترفيهية بموسم جدة    اليوم.. تتويج الفائزين ببطولات الأسبوع الثالث في كأس العالم للرياضات الإلكترونية    القيادة تهنئ رئيس كولومبيا    البرازيلي " ريشارليسون" يقترب من دوري روشن    بدء توطين المهن الهندسية    تعزيز الابتكار ومستقبل رقمي متقدم.. 10 % نمو مؤشر تبنّي التقنيات الناشئة في المملكة    ضبط أكثر من 19 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة خلال أسبوع    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس فيتنام الاشتراكية في وفاة الرئيس السابق    القيادة تعزي رئيس فيتنام في وفاة الرئيس السابق    الرياض تستضيف منافسات «أولمبياد الكيمياء الدولي 2024»    فرحة وسرور    أمير حائل يرعى حفل "جائزة الأمير عبدالعزيز بن سعد للتميّز البيئي"    قبيلة تعيش في عزلة تامة عن العالم    سكنهم في الكباري تشويه للمظهر الحضاري.. 3 أسباب تدعو لإنشاء دار لرعاية المرضى النفسيين    13 هدفا بثالث أيام الإقليمية    هجوم بمسيرة حوثية يسقط قتيلاً في تل أبيب    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان    "حميدتي" يطالب بتعليق عضوية السودان بالأمم المتحدة    79128 ساعة تطوعية نفذها «هلال مكة»    "تعليم الرياض" يطلق نظام الدعم الموحّد    «مكافحة المخدرات» تطيح بخمسة مروجين    المخالفات المرورية وخصمها من الحسابات البنكية    مقبلون على رواج اقتصادي    الاحتكار جريمة ضد الدولة    الحياة على كف عفريت    صيانة طريق الرياض من تقاطع طريق أبو حدرية    الاستمتاع بتواصل الصين والسعودية في المجال الإنساني والثقافي من خلال «سيتي ووك»    كريستز العالمية تحتفي بتجربة السعودي أحمد ماطر بمعرض «تذروه الرياح» ب100 عمل تمثل التحولات السعودية برؤية سعودية عالمية    «آفتر» تواصل حفلاتها الموسيقية مع نجوم العالم في أسبوعها الثالث    موضي والمانع يطربان ليالي فن جدة    خيال وواقع    إرشادات «ذوقية» في صالات السينما    رفع الجزء السفلي لكسوة الكعبة استعداداً لغسل الكعبة المشرفة.. غداً    أكرموا سلَّة الهلال.. بدفنها!    قبضة الأخضر للتأهل عبر بوابة عمان    المصارع جندو ينال فضية آسيا    القحطاني والغامدي عضوا تحكيم بجائزة مكين العربية    إنهاء معاناة ستيني من كسور بالغة    حي حراء الثقافي يُطلق فعاليات الصيف    10 مخالفين ومواطن تورطوا في ترويج 34 كلجم حشيش    ثقافة تهميش المرأة    الجنسية السعودية ل5 أشقاء وامرأتين    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل7 أشخاص.. بينهم 5 إخوة    قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي    الإنجازات المباركة    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ سليمان السميري في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



#تحقيق : رجال يرفضون إجازة حافظات القرآن
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 07 - 2014

قضية أن تمنح المرأة للرجال إجازة في تلاوة القرآن قضية جدلية، رفضها بعض خشية الفتنة وطلبا لسد الذرائع، وأجازها آخرون بإمكانية مشروطة، تفترض انتفاء عناصر الفتنة من الطرفين، كالزينة والخضوع بالقول، وذلك بحسب ما جاء في التحقيق التالي من "مكة أون لاين":
يرى أستاذ العلوم الشرعية بجامعة الملك سعود نايف أبا الخيل أن إجازة المرأة للقراءلم ترد عن السلف،فيما أوضح المشرف التربوب في إدارة التوعية الإسلامية بتعليم الشرقية سعد الغامدي جواز ذلك ،لكن بشروط شرعية.
وأقرت عائشة عبداللطيف من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب في جامعة الدمام بأنها حصلت على الإجازة عن طريق خديجة محروس وعبر دروس خاصة تلقتها في المنزل، برواية حفص عن عاصم، بالمشافهة والقراءة حفظا، وبعد التمام اختبرت بمتن ابن الجزري حفظا، كما كان هناك اختبار كامل لأحكام التجويد.
شروط واضحة
---------------
وفي السياق ذاته، قالت المحاضرة بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود الدكتورة ماجدة باجابر، إن غياب المجازات بالقراءات السبع والعشر هو أن غالبية دور التحفيظ لا تجيز ذلك، بل بقراءة حفص فحسب، وكنا طلبنا من الشيخ أحمد المعصراوي وغيره من المشايخ في ملتقى قراء العالم الإسلامي الذي عقد في جامعة الملك سعود النظر في هذا الأمر.
وبينت أنه لا بأس بإجازة النساء للرجال والعكس بشرط الالتزام بالضوابط الشرعية من عدم الخلوة والتزام الحجاب الشرعي دون إبداء الزينة وعدم الخضوع في القول، وأمن الفتنة.
الصحابيات يعلمن
----------------
وأضافت إذا أمنت الفتنة من الطرفين فلا مانع من تعلم المرأة من الرجل ومثله بأخذ الرجل العلم عن المرأة.
وقد نقل في السير والتراجم مشاركة فضليات النساء في طلب العلم والتحديث على مدى قرون، بل سمع من بعضهن الأعلام من مشاهير المحدثين.
وثبت في بعض السياقات أن ذلك كان من وراء حجاب.
وبينت أن الصحابة كانوا يسألون أم المؤمنين عائشة من وراء حجاب.
مشيرة إلى أن سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله أفتى بجواز أخذ المرأة الإجازة من الرجل وعرض قراءتها عليه مع الحجاب ووجود المحرم.
وكنت بناء على هذه الفتوى قد عرضت على عدد من المشايخ القراء أجزاء من القرآن مرتلة فما ألفيت منهم إلا النزاهة والنصح.
فتاوى توضيحية
---------------
ولفتت إلى مسألة يلاحظها من تأمل الفتاوى الصادرة عن اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز بخصوص تلاوة المرأة أمام الرجال غير المحارم وهي التفريق بين الفتوى بجواز قراءة المرأة أو جماعة النساء أمام الرجل للتعلم أو نحوه، وبين كراهة رفع صوتها بالتلاوة حال وجود رجال أجانب خشية وقوع الفتنة.
ودعت إلى أهمية التنبه لهذا، خصوصا في بعض المسابقات التي تقام، وقد يحصل في بعضها تجاوزات ، فالأصل سد الذرائع؛ وقالت إن اللجنة الدائمة أجابت في الفتوى رقم 5413 عن سؤال حول حكم إقامة مباريات ترتيل القرآن بالنسبة للنساء بحضور الرجال، بأن ترتيل البنات للقرآن بحضور الرجال لا يجوز، لما يخشى في ذلك من الفتنة بهن.
فأرجو التأمل والتفريق بين هذا وذاك.
من النساء المجيزات
--------------------
المقرئة أم السعد: مقرئة مصرية، أشهر من قرأ عليها الشيخ عادل الكلباني، تواجدت في السعودية سنة كاملة، وهناك منحت إجازات في القراءات المختلفة لعشرات الحفاظ من السعودية وخارجها، إلا أن قراء الداخل كانوا يخفون ذلك لاعتبارات دينية.
ولدت 1925م في محافظة المنوفية، وأصابها العمى في عامها الأول، حفظت القرآن وهي في سن ال15 على يد الشيخة «نفيسة بنت أبو العلا»، تزوجت أقرب تلاميذها إليها الشيخ محمد نعمان.
"لم يرد عن السلف أن امرأة أعطت إجازة للرجال في قراءة القرآن بداية من أمهات المؤمنين، لأن الأصل في المرأة القرار في البيت لقوله تعالى (وقرن في بيوتكن) والأفضل أن تطلب المرأة العلم الكامل في بيتها.
وأنه لا حاجة لأن تعطي المرأة الإجازة لرجل في القراءة، للابتعاد عن الشبهات ولوجود عدد كبير من الرجال الذين يعطونها."
نايف أبا الخيل
"يجوز للمرأة أن تمنح الرجل إجازة في القراءة بشرط وجود محرم شرعي وأن تأمن الفتنة ويكون ذلك من وراء حجاب، ولكن الأصل في القراءة للرجال، وأن نساء كثيرات حصلن على إجازة في القراءة من الأزهر."
سعد الغامدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.