المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود فعل غاضبة في الكويت على تغريدات الشيخ العريفي وتأييده للمظاهرات
مستنكرين ما قال وتدخله في الشأن الكويتي بغير علم بحقائق الأمور
نشر في عناوين يوم 24 - 10 - 2012

مستنكرين ما قال به وتدخله في الشأن الكويتي بغير علم بحقائق الأمور
رجال دين للعريفي: متى أجمع علماء الكويت على إباحة المظاهرات؟!
المذكور والنشمي والطبطبائي وغيرهم ضد المظاهرات وآراؤهم موجودة
محمد الطبطبائي: سمو الأمير مبايع من الشعب وجامع لشروط الولاية وما قاله العريفي باطل
وائل الحساوي: غالبية علماء السلف أنكروا المظاهرات
نقول لمن يتحدث في شأننا من الخارج لا تفتي بما لا تعلم
خالد الشرف: هذه آراء علمائنا فالعريفي لا يدري أبعاد الأمور
يجب عليه أن يعي خطورة الفتوى من رجل بعلمه
نشرت اليوم الأربعاء صحيفة (الوطن)الكويتية تحقيقا مطولا حول تغريدات الشيخ محمد العريفي التي تناول فيها الأوضاع في الكويت وتحديدا المظاهرات التي حدثت قبل يومين وقد استهجن علماء الكويت ودعاتها تغريدات ا لشيخ العريفي واعتبروها تدخلا في شأنهم الداخلي وأنه تحدث بما لا يعلم فضلا عن أنه أثار الفتنة بين الشعب الكويتي وفيما يلي نص التحقيق الصحفي
" كتب نافل الحميدان ومحمد الخالدي:
استنكر علماء دين ومشايخ ما تقول به الداعية السعودي د.محمد العريفي من اجماع علماء الكويت على تأييد ما شهده الشارع الكويتي من مظاهرات يؤكد جل العلماء على حرمتها كما استنكروا ما تضمنته تغريدات للعريفي من حسابه على تويتر من شحن للفتنة في الكويت مشيرين الى ما قاله علماء دين في الكويت بعدم جواز ما يحدث من البعض من مظاهرات.
جاء ذلك في تعليق لعلماء ومشايخ على قول العريفي من حسابه على تويتر، «اقول لمن ينكر على الكويتيين الاحرار، من خرج بسلاحه على امام شرعي فيجب حواره قبل قتاله.. فكيف بمن يطالب سلميا ضد امام غير جامع لشروط الولاية ويضيف العريفي، لذلك: فالحراك الكويتي الحر الذي اجتمع علماء الكويت على تأييده، واجتمع الرافضة على انكاره هو حراك سلمي جائز واسلوب شرعي للمطالبة بالحق.
وتساءل علماء الدين من هم علماء الكويت الذين اجمعوا على تأييد المظاهرات فيما ان المعروف لدينا ان كلا من المشايخ والعلماء خالد المذكور وعجيل النشمي وناظم المسباح ومحمد الطبطبائي وجمعية احياء التراث الاسلامي وجمعية الاصلاح الاجتماعي كانت آراؤهم واضحة ضد المظاهرات فمن أين أتى العريفي بهذا الكلام غير الدقيق وغير المنصف؟!.
وأضافوا ان سمو الامير من اسرة الصباح التي بايعوها اهل الكويت وسموه بايعه مجلس الامة الكويتي وهو ممثل للشعب ما يؤكد ولايته الشرعية.
قول باطل
وفي هذا الصدد استنكر عميد كلية الشريعة السابق د.محمد الطبطبائي ما قاله العريفي من عدم جمع شروط الولاية. وقال الطبطبائي ان هذا قول باطل والافضل الرد على القول وليس على القائل حتى يكون ردا عليه وعلى كل من يحمل هذا الفكر لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال «ما بالي بقوم» ولم يسمهم عليه الصلاة والسلام.
كلام مستغرب
ومن جانبه، قال د.وائل الحساوي: لاشك ان هذا الكلام مستغرب انه يخرج من رجل بمكانة الشيخ محمد العريفي المعروف عنه توازنه ورأيه الشرعي في كثير من الامور.
وعساه الى انه من الاوجب الا يحكم على بلد لا يقيم فيها مؤكدا ان هذا هو الاساس فالانسان الموجود هو من يدرك حقيقة الواقع في بلده وحقيقة ما يجري فيها اما من هو في الخارج فقد تصله معلومات مغلوطة.
واشار الحساوي الى ان غالبية علماء السلف انكروا المظاهرات في البلد المسلم وهذا رد على كلام العريفي الذي يرى فيه ان الخروج للمظاهرات اسلوب شرعي مشيرا الحساوي الى ان اغلب علماء الكويت اجمعوا على عدم الخروج بالظاهرات.
واضاف الحساوي ان الامور التي يراها الكويتيون يجب الا تطرح للخارج. وقال: اننا لم نقل عمن خرج للمظاهرة انه متمرد واننا نحترم من يريد حراكا سلميا لكن يبقى ان المظاهرات ومواجهة رجال الامن ليست الطريق الامثل لتحقيق ما يرونه وانتهى الحساوي الى القول «ونقول لمن يتحدث عن شأن الكويت هذا شأن ابنائها ويجب الا يفتي اي احد من خارج البلاد لانه لا يعلم حقيقة ما يدور او يقال».
كلامه غير دقيق
وكذلك استغرب بدوره موجه الامامة والخطابة في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية خالد الشرف مقولة العريفي ان علماء الكويت اجمعوا على تأييد المظاهرات وقال ان هذا كلام غير دقيق وغير صحيح فهو لا يدرك ابعاد الامور ولا خطورة ما يتحدث به بالذات وان الكلمة مسؤولية بقدر اثرها وخطورتها فما بالنا بفتوى شرعية تصدر من شخص لديه من العلم الكثير كالشيخ محمد العريفي؟!
وبين الشرف ان اي انسان عادي يمكنه الدخول على حسابات علماء الكويت في تويتر ومنهم الشيخ د.عجيل النشمي الذي اكد انه يجب ان يكون التجمع او المسيرات مرخصة من الجهات المعنية حفاظا على امن الوطن والله يحفظ الكويت واهلها.
واضاف الشرف ان الشيخ د.النشمي قال موجها رسالة الى رجال الامن ان مهمتكم سامية في حفظ الامن فلا يستدرجكم المتحمسون ولا تضربوا ابناءكم فان الله عليكم رقيب ونجاحكم هو في استيعاب الحدث والله الحافظ.
واضاف الشرف ان د.عجيل النشمي وجه رسالة الى المجتمعين ان يتقوا الله في انفسهم وبلدهم وان يعبروا عن رأيهم بطريقة راقية ولا يدعوا فرصة للمندسين، ولا تعتدوا على اخوانكم من رجال الامن.
وزاد الشرف ان د.عيسى زكي وهو عضو قطاع الافتاء بوزارة الاوقاف حذر من الفجور في الخصومة وشهادة الزور والكذب والتحريض وقال ان كل هذه سلوكيات محركة يخرج بها السياسي عن النزاهة وسلامة القصد وكذلك د.محمد عبدالغفار الشريف الذي قال ان الصحابة الذين خرجوا على امير المؤمنين كانت نيتهم الاصلاح ومحاسبة المفسدين ولكن تحولت المسألة بكيد المغرضين الى حرب سألت فيها دماء زكية الا نتعظ؟!
واشار الشرف الى ان هذه بعض من كلمات علماء الكويت فمن أين اتى الشيخ العريفي بمقولته اجماع علماء الكويت على تأييد المظاهرات ليقول اتشرف ان هذاك كلام غير صحيح وكل يمكنه الرد عليه.
وختم الشرف حديثه بالتأكيد على ان الكثير من آراء «تويتر» لا تمثل الواقع وهي تقنية موجهة من قبل لجان اعلامية ومهتمين بحدث ما وقد يجتمع 50 مغردا في وقت واحد لبث فكر معين قد يعتقد البعض انها حقائق وهي عكس ذلك.
وفي ذات الشأن قال عضو المجلس المبطل 2012 رياض العدساني مخاطبا العريفي «مرفوض وصف اميرنا بأنه غير جامع لشروط الولاية.. ونحن متمسكون بآل الصباح وهم محظوظون بالشعب الكويتي الذي اجمع عليهم منذ 300 عام.
ومن ناحيته استنكر الداعية الكويتي الشيخ مشاري العفاسي ما قاله العريفي، وقال «اتمنى ان يكون دور الداعية عموما اصلاح ذات البين لا الافساد والتي سماها النبي الحالقة». "


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.