تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواطن القطري (غير)
نشر في عناوين يوم 01 - 04 - 2018

لامني البعض على المقال الذي كتبته الأحد الماضي عن «صبيان السياسة» في قطر..
ولكن الحقيقة هي أنني كتبته من باب العتب والعشم والاستغراب من اتجاه نظام الحمدين لتصعيد الأزمة بدل تفكيكها ومحاولة حلها، خصوصاً بعد ظهور أدلة دامغة تؤكد محاولاته التآمرية طوال الثلاثين عاماً الماضية..
الأمر الآخر هو أننا نفرق بوضوح بين النظام القطري والمواطن القطري.. المواطن القطري أخ وإبن عم ولا نحتاج للمزايدة على حبنا وتقديرنا له.. وفي المقابل هناك نظام صبياني تآمري تسبب بشروخ في جسد الأمة العربية وتحول إلى أضحوكة عالمية بمحاولات الاستعراض ولبس مختلف الأقنعة..
الشعب القطري يستحق نظاماً عاقلاً ومتزناً وليس سيركاً سياسياً همه الأول لفت الأنظار والظهور في الصورة.. أشرت في المقال السابق إلى أن نظام الحمدين تبنى سياسة «خالف تعرف» واللعب على كافة الحبال (معتقداً أن في ذلك نوعاً من الذكاء والفهلوة السياسية).. غره صبر الكبار، وطول السكوت، وحلم القيادات الخليجية.. السعودية مثلاً كانت تدرك حقيقة المواقف القطرية منذ خرج الملك فهد غاضباً من قمة الدوحة العام 1990 بسبب إصرار «حمد» على مناقشة مطالب قطر في جزر حوار البحرينية (قبل مناقشة مسألة غزو الكويت الطارئة)..
وموقف انتهازي كهذا لم يكن خافياً أيضاً على الشيخ زايد الذي قال في لقاء مصور(تجده على اليوتيوب) إننا لن نتعامل مع قطر طالما أصرت على إبقاء الرجال»الزعاطيط» وفي مقدمتهم وزير خارجيتها حمد بن جبر.. لم يكن خافياً أيضاً على ملك البحرين حمد بن عيسى الذي يعرف دور الدوحة في تحريض أذناب إيران في بلاده.. كذلك لم يكن خافياً على الملك عبدالله الذي استمع بنفسه لتسجيلات الشيخ حمد مع القذافي (التي عبر فيها عن موقفه الحاقد تجاه السعودية) ومع ذلك قبل اعتذار الشيخ حمد حفاظاً على وحدة البيت الخليجي..
المواقف القطرية كانت خافية فقط (أو بالأصح مغيبة) عن المواطنين الخليجيين بسبب سياسة الحلم (والستر) التي تبنتها قياداتهم السياسية.. فمن كان يعرف مثلاً(قبل ظهور الأزمة للعلن) أن قطر حثت صدام سراً على البقاء في الكويت.. من كان يعرف أنها المسؤولة عن تنظيم حملة «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب» في السعودية لاستقطاب القاعدة الأميركية فوق أراضيها.. من كان يعرف أنها سهلت تمويل المتطرفين الشيعة في البحرين والعوامية من خلال التنسيق مع إيران!!
حين تتأمل سياسة (اللعب على الحبال) قبل الأزمة.. وحين تراجع سياسة (التصعيدالصبيانية) بعد الأزمة.. تكتشف أن الأزمة القطرية لا يمكن حلها بوجود القيادات السياسية الحالية في الدوحة.. بقاؤها في سدة الحكم لا يشكل فارقاً لدى دول المقاطعة، كونها تتمتع بثقل اقتصادي، واحترام دولي، وانفتاح جغرافي خسرته قطر.. المتضرر الأول هو الشعب القطري الذي (لو كان له من الأمر شيء) لرفض سياسة التآمر ضد أشقائه العرب. الشعب القطري الأصيل يملك كبرياءً وأنفة تجعله يرفض وجود المُجنسين في منتخب بلاده، فكيف نتوقع رضاه على تولي ضباط أتراك قيادة جيشه الوطني أو وصول نسبة الأجانب في بلاده إلى90 %..
المواطن القطري يعرف جيداً أنه مغلوب على أمره ويحتل مركزاً متأخراً بعد الوافدين والهاربين من أوطانهم.. واليوم أصبح يجني وحده نتائج سياسة الحمدين التآمرية، وليس الوافدين أو الهاربين من أوطانهم..
كل هذا يجعلني على قناعة بأن التغيير في قطر حتمي وسيأتي من داخلها قريباً..المواطن الأصيل لم يعد مقتنعاً بسياسة الحميدين الصبيانية، ويقلقه تراكم نتائجها المستقبلية.. في بداية الأزمة كانت أصوات المعارضة قليلة وخجولة ولكنها أصبحت اليوم كبيرة وجريئة ويائسة حتى من نضوج الصبيان.
فهد عامر الأحمدي
(الرياض)
الوسوم
القطري المواطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.