خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكافحة السكري بتخطيط المدن
نشر في اليوم يوم 24 - 11 - 2012

في مراحل التنمية الاقتصادية والشاملة والمستدامة تعد الموارد البشرية من العناصر الأساس التي تتطلب العناية لتساهم في مراحل التنمية بفعالية.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر جمعية السكر والغدد الصماء بالخبر الأسبوع الماضي بمناسبة اليوم العالمي للسكر قالت الجمعية إن أرقام منظمة الصحة العالمية كشفت عن أن السعودية تعد أعلى ثالث دولة في معدلات السمنة في المنطقة بنسبة 35.5 في المائة، كما يوجد في المملكة نحو ثلاثة ملايين طفل وبالغ سعودي سمين، كما أن هناك 35 إلى 50 في المائة من سكان المملكة يعانون زيادة الوزن والسمنة. وقال رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية، إن السمنة لدى الأطفال تكون أكثر خطورة إذا استمرت معهم مع تقدم العمر، حيث إن 80 في المائة من الأطفال المصابين بالسمنة سيكونون بدناء كباراً.
السكان في زيادة والمدن في توسع وإذا لم يكن هناك سياسات تخطيط مكاني شاملة ومستدامة تحوي الزيادة السكانية والتوسع للمدن تصبح المدن مكانا يسهم في توليد الفوضى والأمراض التي تؤثر في مسيرة التنمية وقطاعاتها المختلفة.
ودعت الجمعية إلى تضافر الجهود بتعاون الجهات كافة، وتبني مشروع وطني شامل لمكافحة السمنة والسكري للحد من الزيادة المطردة في أعداد المصابين بمرض السكر في المملكة. والاستثمار في صحة الأطفال والشباب من خلال تجنيبهم السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها، وذلك من خلال تبني أسلوب حياة صحي، وتناول أغذية متوازنة قليلة الدسم، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.الأرقام التي أشارت إليها الجمعية أرقام مخيفة ودعوة الجمعية إلى تضافر الجهود بتعاون الجهات كافة تبرز أهمية دور سياسات تخطيط المدن والقرى كجزء من منظومة مواجهة السمنة والسكري من خلال توفير المساحات الكافية للأراضي المفتوحة والحدائق وطرق المشاة الآمنة الصحية التي تسمح بممارسة رياضة المشي. وتوفير الأراضي الكافية لمراكز الأحياء وفق معايير التخطيط. وفي مراحل تخطيط الأحياء السكنية والمدن تبرز أهمية المعايير التخطيطية التي تربط الكثافات السكنية والخدمات المقدمة وارتباطها بشبكة الطرق والمشاة كي لا يصبح تحرك الإنسان وقضاء حاجاته ورغباته والوصول إلى الخدمات الأساسية بالأحياء السكنية بالمدن كالخدمات التعليمية والصحية والدينية معتمد على السيارة فقط.السكان في زيادة والمدن في توسع وإذا لم يكن هناك سياسات تخطيط مكاني شاملة ومستدامة تحوي الزيادة السكانية والتوسع للمدن تصبح المدن مكانا يسهم في توليد الفوضى والأمراض التي تؤثر في مسيرة التنمية وقطاعاتها المختلفة.إن تحقيق التنمية الاقتصادية والشاملة والمستدامة يتطلب تخطيطا مكانيا يسهم في توفير بيئة صحية آمنة صالحة للعيش تواجه الأمراض بتوفير أراض كافية مخططة وفق معايير تخطيط المدن مخصصة للخدمات الشاملة ومنها المراكز الصحية والمستشفيات. وتوفير الخدمات الشاملة بالمدن والقرى وفق معايير التخطيط يساهم في تقليل إصابة السكان بالأمراض وهذا يؤدي أيضاً إلى تخفيف الضغط على الخدمات الصحية المقدمة ويؤدي في النهاية إلى وجود موارد بشرية تتفاعل مع مراحل التنمية بصحة وبفعالية.وأخيراً وليس آخراً سياسات تخطيط وتنمية المدن بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية تحوي حقوقا وواجبات وآثارا تتضح في صحة الإنسان ومشاركته في بناء المكان وهنا تبرز أهمية التثقيف بها ومتابعة مراحلها. نسأل الله أن يشفي كل مريض.

[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.