إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إعمار» تستعرض منجزات «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية»
نشر في اليوم يوم 03 - 11 - 2012

أعلنت شركة إعمار المدينة الاقتصادية أن الخطة الإستراتيجية لأعمالها في «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» في مرحلتها الأولى تقوم على الاستثمار بشكل مكثف في البُنى التحتية والخدمات الأساسية الضرورية
وأهمها الميناء والمنطقة الصناعية لاستقطاب المستثمرين من شركات ومصانع ومنشآت تجارية وخدمية الى المدينة الاقتصادية، مما يؤدي الى انتقال السكان إلى المدينة الاقتصادية ومن خلال ذلك نمو الطلب على منتجات الشركة العقارية والخدمية المختلفة. وأوضحت الشركة أن الخطة الإستراتيجية ترتكز في المرحلة الحالية على عدة محاور تشمل: - مواصلة عمليات التطوير والبناء في المدينة الاقتصادية مع التركيز على الميناء والوادي الصناعي باعتبارهما عنصري الجذب الأكثر أهمية للمستثمرين في المدينة الاقتصادية والمحفزين الرئيسيين للحركة العمرانية. - مواصلة العمل على استقطاب الشركات والمصانع والمنشآت التجارية الى المدينة، والتي تؤدي بدورها الى إيجاد فرص عمل جديدة داخل المدينة، ومن ثم حث الطلب على المنتجات العقارية والخدمات.- توفير العديد من المنتجات السكنية التي تتلاءم مع كافة شرائح المجتمع وفئات الدخل المختلفة - بما في ذلك ذوو الدخل المتوسط والمحدود - وذلك عن طريق التطوير المباشر من قبل الشركة أو التطوير من خلال مستثمرين عقاريين خارجيين. - تنويع قاعدة المنتجات العقارية التي تقدّمها الشركة عن طريق طرح الأراضي الصناعية والسكنية للبيع بشكل محدّد بهدف توفير السيولة النقدية لتسريع عجلة التطوير في المدينة. - المضي قدمًا في الدخول في شراكات إستراتيجية مع القطاعين الخاص والحكومي في بعض المشاريع العملاقة الضرورية لدعم وتسريع بناء وتطوير المدينة الاقتصادية. - مراعاة الطرق المُثلى لإدارة وتشغيل المدينة الاقتصادية وتقديم الخدمات للمستثمرين والقاطنين بأسعار ملائمة. واستعرضت الشركة في بيان لها على «تداول» ما تمّ إنجازه في بعض المشاريع داخل المدينة الاقتصادية من خلال التقرير ربع السنوي الذي يقدّم أهم وآخر الانجازات حتى نهاية الربع الثالث لعام 2012، ومنها:
أولًا: مشاريع البنية التحتية
أ) شبكات الطرق، والجسور وخدمات البنية التحتية:
تمّ الانتهاء من مشروع الطريق الرئيسي للمدينة واستلامه من المقاول - مجموعة بن لادن السعودية، ويمتد هذا الطريق لمسافة 13 كيلو مترًا من البوابة الرئيسية إلى قرية البيلسان داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
وتمّ الانتهاء من مشروع الطريق الساحلي (الشمالي- الجنوبي) واستلامه من المقاول - شركة «بن لادن». ويشتمل هذا المشروع على 8.4 كيلو متر بعرض 80 مترًا، إضافة إلى 4.4 كيلو متر كطريق عابر إلى الميناء البحري بعرض 100 متر. وشارف مشروع القنوات المائية في منطقة البيلسان على الانتهاء وسيتم تسليمه بالكامل في نهاية شهر ديسمبر لعام 2012م، ويشمل العقد أعمال حفريات بحرية بواقع 1.9 مليون متر مكعب مع جدران ساندة بقيمة 250 مليون ريال. كما تمّ الانتهاء من مشروع البنية التحتية في منطقة إزميرالدا السكنية بعقد قيمته 59 مليون ريال. كما تمّ الانتهاء من مشروع البنية التحتية في منطقة البيلسان، وقد بلغت تكلفته 141 مليون ريال. ب) مشاريع ربط الكهرباء:تمّ توقيع اتفاقية مع شركة الكهرباء السعودية في 16 رمضان 1433ه الموافق 4 أغسطس 2012م لربط مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بشبكة الكهرباء الوطنية وتوفير 500 ميغاوات من الكهرباء لتلبية احتياجات المرحلة الأولى من المدينة الاقتصادية، بالإضافة إلى 500 ميغاوات لاحتياجات مجمع مصانع الحديد المقرر إنشاؤه داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. ج) قطار الحرمين: تمضي أعمال الإنشاءات في محطة قطار الحرمين الواقعة داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قدمًا. ويتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال إنشائها في منتصف عام 2013م. وسوف يربط قطار الحرمين السريع المزمع تشغيله في عام 2014م بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويستغرق حوالي 25 دقيقة للوصول الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي. د) شبكة الغاز: إلحاقًا إلى موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية على ربط مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بشبكة الغاز في المملكة، فقد تمّ اعتماد المسار المناسب لأنبوب الغاز إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والانتهاء من الدراسات الهندسية ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع في أوائل عام 2013م، وسيتم تخصيص 70 مليون قدم مكعبة من الغاز الجاف لشركة الراجحي للصناعات الثقيلة التي ستنشئ مجمع الصناعات الحديدية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، و37 مليون قدم مكعبة من الغاز لباقي الصناعات.
ثانيًا: الميناء
تستمر شركة تطوير الموانئ (مساهمة مغلقة) - وهي الشركة المسؤولة عن الاستثمار في تطوير وصيانة وتشغيل ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بشراكة بين كل من إعمار المدينة الاقتصادية (34 بالمائة) ومجموعة بن لادن السعودية (66 بالمائة) بالمضي قدمًا في تنفيذ الأعمال الإنشائية والحفر ووضع الأرصفة في الميناء للمرحلة الأولى. وتبلغ قيمة الاستثمار للمرحلة الأولى 3.050 مليار ريال. ومن المتوقع البدء في تشغيل الميناء في الربع الثالث من 2013م بطاقة استيعابية 1.3 مليون حاوية.
ثالثًا: المناطق الصناعية (الوادي الصناعي) والخدمات المساندة
تمّ الانتهاء من أعمال البنية التحتية في المنطقة الصناعية المرحلة الأولى (أ) ومساحتها 1.56 مليون متر مربع، وبلغت قيمة تنفيذ المشروع 115 مليون ريال. وتمّ الانتهاء من بناء مجمع مباني الإدارة وسكن العمال والمرافق في المرحلة الأولى (أ) من المنطقة الصناعية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وبلغت قيمتها 106 ملايين ريال. كما تمّ توقيع عقود نهائية وعقود حجز مع 40 شركة صناعية لإقامة مشاريع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في عدة قطاعات. وتمّت ترسية عقد تنفيذ مشروع البنية التحتية للمنطقة الصناعية المرحلة الأولى (ب) على مساحة 2.1 مليون متر مربع بقيمة 91 مليون ريال، ويتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع آخر عام 2013م.
رابعًا: تطوير المناطق السكنية والخدمات المعيشية:
تمّ الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء الأبراج السكنية (أبراج الشاطئ) مع مجموعة بن لادن في قرية البيلسان وجار تسليم الوحدات السكنية للملاك. وما زال العمل مستمرًا في مشروع أبراج المارينا (3 مبانٍ) ومن المتوقع أن يتم تسليمها خلال الربع الأول من عام 2013م، وتبلغ قيمة المشروع 618 مليون ريال. وتمّ الانتهاء من بناء المرحلة الأولي من أول مدرسة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية - مدرسة أكاديمية العالم - بمساحة 10000 متر مربع، وبطاقة استيعابية 600 طالب. كما تمّ توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم تقوم بموجبها الوزارة بإنشاء مدارس نموذجية لجميع المراحل التعليمية (بنين وبنات) على مساحة 98 ألف متر مربع. ويستمر العمل في تشطيبات مبنى فندق البيلسان أول فندق في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويتوقع أن يتم الانتهاء منه بالكامل واستلامه من المقاول في بداية عام 2013م. وقد تمّ الانتهاء من مشروع مركز الأعمال (المرحلة الأولى) والذي يشمل تنفيذ الأعمال الإنشائية لخمسة مبان مكتبية. كما تم افتتاح وتجهيز العديد من المحال التجارية والخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.