الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يخير إيران بين مفاوضات جديدة أو «تداعيات خطيرة»
الجبير: الرياض سترمي إلى حيازة سلاح نووي في حال سعت طهران لذلك
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2018

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إيران ب«عواقب وخيمة جدا» في حال استأنفت برنامجها النووي، وذلك بعد يوم على إعلانه الانسحاب من الاتفاق.
وشدد ترامب، أثناء اجتماع في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، على أنه «إذا لم تتفاوض إيران فإن شيئا ما سيحدث لها»، مؤكدا أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران ستدخل حيز التنفيذ قريبا جدا.
تهديد قوي
وردا على سؤال بشأن ما ستقوم به واشنطن في حال استأنف نظام طهران مساعيه النووية، هدد ترامب قائلا: «ستكتشف إيران ذلك». وقال الرئيس الاميركي للصحافيين في البيت الابيض: «أنصح الايرانيين بعدم اعادة العمل ببرنامجهم النووي، انصحهم بذلك بقوة».
وكان الرئيس الأميركي قد أعلن، الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، قائلا إنه لم ينجح في تبديد الخطر الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط.
شركاء وحلفاء
من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أمس الأربعاء: إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع حلفائها لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي.
وذكر ماتيس خلال كلمة له أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ: «سنواصل العمل إلى جانب شركائنا وحلفائنا لضمان عدم امتلاك إيران أبدا لسلاح نووي، وسوف نعمل مع آخرين على التصدي لنفوذ إيران الخبيث».
رد سعودي
من ناحيته، أعلن وزير الخارجية عادل الجبير في تصريح لشبكة «سي إن إن» الامريكية أمس: أن السعودية ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك. وردا على سؤال حول ما إذا كانت الرياض «ستقوم بتصنيع قنبلة بنفسها»، في حال استغلت طهران انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني عام 2015 لاستئناف برنامج للاسلحة النووية، قال الجبير: «إذا حازت إيران على قدرات نووية سنبذل كل ما بوسعنا للقيام بالشيء نفسه».
الجبير أكد استغلال إيران للاتفاق في دعم الإرهاب بالمنطقة (رويترز)
استغلال إيراني
وفي تغريدة له على «تويتر»، قال وزير الخارجية في وقت سابق: إيران استغلت رفع العقوبات لتعزيز أعمالها المزعزعة لاستقرار المنطقة، ودعمها لجماعات إرهابية في منطقتنا، بما في ذلك ما يسمى حزب الله وميليشيا الحوثي.
وأضاف الجبير في تغريدة أخرى: نؤيد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وندعم قرار إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وسنستمر بالعمل مع شركائنا لمعالجة خطر سياسات إيران العدائية.
مطالب أمريكية
وكان البيت الأبيض، قد نشر مساء الثلاثاء، قائمة تضمنت 14 مطلبًا تعرضها الولايات المتحدة على إيران.
وقال البيت الأبيض في بيان أصدره عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني: إن قائد الإدارة الحالية في واشنطن أكد بوضوح أن على النظام الإيراني ليس فقط التخلي من الآن فصاعدًا عن تصميم الأسلحة النووية، وإنما أيضا عدم امتلاك صواريخ باليستية عابرة للقارات، ووقف العمل على إنتاج الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، أو تقديم الصواريخ الباليستية لجهات أخرى. كما تصر السلطات الأمريكية، حسب هذا البيان، على ضرورة وقف النظام الإيراني دعمه للإرهابيين والمتطرفين، وكذلك تأييد وكلائه في المنطقة مثل حزب الله وحماس وطالبان والقاعدة.
وأشار البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة تطالب إيران بالتخلي عن تهديدها لحرية الملاحة خاصة في الخليج العربي والبحر الأحمر، وإنهاء تصعيد النزاع في اليمن، وكذلك تهريب الأسلحة للحوثيين.
كما شدد البيت الأبيض على ضرورة وقف نظام طهران الهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة وحلفائها، وانتهاكات حقوق الإنسان واعتقال الأجانب.
قناعة عربية
من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تعليقًا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، في بيان أمس: إن الاتفاق الذي أبرم في 2015 كان يتناول بشكل حصري الشق النووي في الأداء الإيراني، ولطالما قلنا إن هذا العنصر على أهميته ليس العنصر الوحيد الذي يجب متابعته مع إيران لأنها تنفذ سياسات في المنطقة تفضي إلى عدم الاستقرار، وهي حتى بدون البعد النووي تتبع سياسات نعترض عليها لأنها تستند إلى الإمساك بأوراق عربية في مواجهتها مع الغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.