حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري هذا الموسم «للأهلي أو النصر أو الاتفاق»
نشر في اليوم يوم 30 - 07 - 2012

بعد يومين يبدأ الموسم الجديد وجميع الجماهير بمختلف ميولها تترقب فريقها لترى كيف حاله هذا الموسم فمنهم من ينتظر ان يقدم فريقه مستوى أفضل من العام الماضي ومنهم من يأمل في ان يستمر فريقه في التألق وحصد البطولات.
* ماذا تريد كناد من الموسم ؟ أعتقد ان هذا الشيء الأهم ولهذا يجب عليك كناد ان تحدد هدفك وتسعى لتحقيقه فمن الصعب جدا ان تدخل الموسم وأنت تريد ان تحقق كل البطولات أو أنك لا تعرف ماذا تريد ان تحقق.

* عندما يحقق ناد ( ما ) بطولة في موسم سابق فلا لا شك في انه مطالب من جماهيره بتحقيق بطولتين على أقل تقدير أو المحافظة على البطولة التي حققها والفريق الذي حقق مركزا جيدا تطالبه جماهيره بمركز أفضل.

* الأندية التي تبحث عن لقب ( بطولة الدوري ) دائما تبدأ بداية غير قوية ومقنعة، لكنها تسعى لتحقيق الأهم بالنسبة لها وهو ( النقاط الثلاث ) فتحاول ألا تخسر أو تتعثر في أول خمس جولات تحديدا.

* هذه الأندية تبدأ مشوار البحث عن البطولة بشكل تدريجي لأنها تعرف جيدا ان مشوار الدوري طويل وهي بذلك لا تستنزف كامل طاقتها من البداية وتحاول ان تختزن قوتها الحقيقية للجولات العشر الأخيرة.
* لهذا من الصعب جدا ان نطلق الأحكام مبكرا على اي فريق يحقق الفوز في الجولات الأولى، ونقول عنه: إنه قادم للبطولة ومن الظلم ايضا ان نصف من يتعثر بانه سيعاني هذا الموسم.
* الجولتان اللتان سوف تلعبان في شهر رمضان قد تسببان المتاعب لبعض الأندية ( وتجيبان العيد مبكرا ) لأن الخسارة لو حصلت في هاتين المباراتين ستبدأ الجماهير بالتساؤل عن تعاقدات النادي مع اللاعبين والمدرب وستقول: ما فائدة معسكر الفريق ؟
والسؤال الأهم: هل اللاعبون الذين تملكهم كناد قادرون على تحقيق هدفك ؟ وما نوعية اللاعبين الذين تملكهم ؟ هل يملكون الطموح والاصرار ؟ هل خططت جيدا لهدفك ووضعت كل الاحتمالات ؟ وما امكاناتك كناد ؟ فكرة القدم اليوم لا تقبل الاجتهادات وأصبحت علما وفكرا.
* في ظل تعاقدات الأندية السعودية مع ( مدربين ومحترفين أجانب ) جدد فمن الطبيعي جدا ان تطالب الجماهير بان يكون مستواهم مميزا ويعطوا الاضافة الكبيرة ويجب ان نعرف ايضا ان هناك لاعبين لا يقدمون المستوى المأمول منهم في الجولات الأولى وهو أمر طبيعي.

* ايضا ترغب الجماهير في ان تشاهد تغيرا في أداء فريقها من حيث ( التنظيم والتكتيك والخطط والانضباط ) ولهذا فان مدربي الأندية هم تحت المجهر، فالجماهير تريد ان تشاهد بصمتهم الحقيقية بالملعب ولا تريد تصريحاتهم.

* عندما يبدأ الموسم وتلعب المباريات الرسمية سوف تنكشف لدى المدربين أمور كثيرة قد لا يتوقعونها لأن المباريات الودية ليست مقياسا حقيقيا للاعبين لأنهم يلعبون بدون ضغوط والمدرب الجيد لا ينخدع في هذا الأمر.

* والسؤال الأهم: هل اللاعبون الذين تملكهم كناد قادرون على تحقيق هدفك ؟ وما نوعية اللاعبين الذين تملكهم ؟ هل يملكون الطموح والاصرار ؟ هل خططت جيدا لهدفك ووضعت كل الاحتمالات؟ وما امكاناتك كناد؟ فكرة القدم اليوم لا تقبل الاجتهادات وأصبحت علما وفكرا.
أخيرا ...
من يحقق بطولة الدوري هذا العام هل يعود الحال نفسه ( الهلال - الشباب - الاتحاد ) أم البطل سيكون مختلفا هذا الموسم ( الأهلي - النصر- الاتفاق ) كل الأمور واردة.
Twitter : sameer_hilal


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.