رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر السادس للبرلمان العربي    مواقع التواصل تحتفي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى    ⁠87% من مبادرات رؤية المملكة 2030 مكتملة    الأمير محمد بن ناصر يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلبة جامعة جازان    نائب وزير الخارجية يجتمع بالوزير المستشار لرئيس نيكاراغوا للسياسات والعلاقات الدولية ويوقعان مذكرة تفاهم    نائب وزير الخارجية يلتقي رئيس البنك المركزي في نيكاراغوا    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    "رسائل الأمل" من أطفال السعودية إلى غزة    استقرار أسعار النفط    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    فهد بن سلطان يتسلّم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحيّة    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح السعودي من الريادة إلى التجديد
نشر في اليوم يوم 13 - 04 - 2018

للباحثين ومحبي الاطلاع في تاريخ المسرح تقدم «اليوم» في هذه الزاوية كتاب «المسرح السعودي من الريادة إلى التجديد» للكاتب المسرحي د. سامي الجمعان، حيث أوضح الدكتور في مقدمة كتابة التي عنونها (المَسْرَحُ السُّعُودِيُّ قُوةُ الحضورِ وتهمةُ الغيابِ) ويحتوي هذا الكتابِ على مجموعةٌ من الدراساتِ حول المَسْرَحِ في المملكة العربيةِ السُّعُودِيّة، بوصفه تجربةً يشوبها الغموضُ لدى البعض، وهم كُثرٌ، خاصةً ممَّن فقدوا قنواتِ التواصلِ مع هذا المَسْرَحِ، والقائمين عليه، فتكونتْ في أذهانهم صورةٌ نمطيةٌ غالبةٌ، مفادُها أنَّه لا مسرحَ في هذه البُقعةِ من الوطن العربيّ، إن لم يكن قد تجاوزَ تصورهم إلى الاعتقاد بأنَّ المَسْرَحَ من المحرماتِ في المجتمع السُّعُودِيِّ.
ويجتهدُ الكتابُ بدراساتِه المتنوعةِ لرفع الغطاءِ عن ذلك المَسْرَحيِّ السُّعُودِيِّ الذي تفانى كثيرًا في سبيلِ تجاوزِ فَقْرِ الإمكاناتِ وَضَعْفِ بُنى مَسْرَحِهِ التَّحتيةِ، وتجاسَرَ كثيرًا؛ كي يستطيعَ التَّعايشَ تعايُشًا استثنائيًّا مع سُلْطة الرقابةِ الإعلاميةِ، ويكفي لمَنْحِ الدِّراسةِ مُبرِّرَها الموضوعيَّ القويَّ؛ لمقاربةِ التجربةِ المَسْرَحيةِ السُّعُودِيّةِ وَفْقَ منطقيةِ أنَّ المرأةَ وقضيتَها لم تُوقِفْ حركتَها، ولم تقطعْ دابرَ المَسْرَحيين فيها.
وقال الكاتب، إنه في واقعِ الأمر ستشكِّلُ الإحصاءاتُ على اختلافِ مشاربها صدمةً لكلِّ مَنْ وجهوا التهمةَ للمسرح السُّعُودِيّ، إذا كان المعيارُ لدى بعضهم وجودَ هذا المَسْرَحِ من عدَمِه، فكيف إذا ما أكدنا أن المَسْرَحَ السُّعُودِيَّ يحضرُ منافِسًا في المحافل المَسْرَحيةِ العربية والخليجيةِ خاصةً، وقد لاحظنا ذلك في الآونة الأخيرة، وهو ما دعانا لتضمين مباحث الكتابِ دراساتٍ تتناول الجوانبَ الفنيةَ للمنتَجِ المَسْرَحيِّ السُّعُودِيِّ، بعد أن أخضعناها للنقدِ والتحليلِ.
ويضيف: إنَّ تراكمَ المنتَجِ المَسْرَحيِّ السُّعُودِيِّ حتى وإنْ رصدناه كمًّا لا كيفًا يُعتبرُ دحضًا للأحكامِ المتسرعةِ، ومدعاةً لمراجعة تلك المواقفِ، وهو على أقلِّ تقديرٍ مؤشرٌ على أنَّ فنَّ المَسْرَحِ حاضرٌ وكائنٌ في المشهدِ الثقافيِّ السُّعُودِيِّ، ودليلٌ دامغٌ على وجودِ حراكٍ مسرحيٍّ، وأنَّ مسألةَ الضعفِ في المستوى الفنيِّ إنْ وجِدَت، لا تعدُّ مبرِّرًا لأنْ نتهمَ المَسْرَحَ السُّعُودِيَّ باللا حضور بشكلٍ قطعيٍّ.
غلاف الكتاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.