رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاحنات تتجاهل إجراءات تنظيمها وتحول الطرق لساحة أخطار
مسلسل تجاوز المسارات المخصصة لها مستمر ومطالب بتشديد العقوبات
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2016

في الوقت الذي تم فيه اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير لتنظيم مرور الشاحنات على الطرق، إلا أن سائقي الشاحنات لا يزالون يتجاهلون هذه التعليمات معرضين أنفسهم ومرتادي الطرق لأخطار محدقة. وأصبح من الضروري اتخاذ المزيد من الإجراءات الرادعة لسائقي الشاحنات الذين حولوا الطرق إلى ساحة من المخاطر غير عابئين بالعواقب الوخيمة. وعلى الرغم من الضوابط والاشتراطات القانونية المنظمة لحركة الشاحنات، والحملات المرورية المكثفة لمتابعتها، وتحديد أوقات سيرها ومسارات عبورها، إلا أن بعض سائقيها يصر على مخالفة الضوابط القانونية، ليستمر الازدحام المروري، والنزيف على الطرق.
أوقات الذروة
ويشكو مستخدمون للطرق الخارجية من إصرار بعض سائقي الشاحنات على مخالفة قانون منع السير في أوقات الذروة، واعتبار هؤلاء السائقين سبباً أساسياً في الحركة المرورية البطيئة والاختناقات المرورية في مواعيد الذهاب والعودة من العمل، والحوادث المرورية على الطرق.
ورغم أن القانون موجود، والحملات التوعوية أيضاً موجودة، وعلى الرغم من ذلك، فإن المخالفات تتم بشكل يومي، والازدحام والحوادث المرورية مستمرة.
أوقات الحظر
ويفيد عدد من المواطنين بأن هذه المركبات الثقيلة تتسبب بموت فوري أو عاهة مستديمة لمن يقع له حادث مروري، كما أنها تتسبب في ازدحامات مرورية خانقة خصوصاً في أوقات الذروة لعدم التزامها بأوقات الحظر، وبالرغم من وجود القانون، فإننا نرى سير بعض الشاحنات على الطرق وتحايل البعض على القانون، حيث يقوم بتغيير اتجاهه قبل أن يقترب من أماكن وجود دوريات المرور أو أمن الطرق.
الشوارع الداخلية
يرى المواطنون أن وجود الشاحنات في الشوارع الداخلية يتسبب في معاناة تفوق ما تتسبب به على الطرق الخارجية، نظراً لاختلاف الاتساع، مما يزيد من الاختناقات المرورية في الشوارع الداخلية، وأشار المواطنون إلى أن ضبط هذه الشاحنات يبدأ من ضبط سائقيها، الذين لا يكترثون بالمركبات الأخرى، وعند وقوعهم بيد جهات الضبط يدّعي أغلبهم أنه لا يعرف القوانين.
تشديد العقوبات
ويطالب المواطنون بتشديد العقوبات على هؤلاء السائقين، وسحب رخصة أي سائق يتسبب بخطر مهما كان حجمه، كما يجب تشديد الرقابة على مخالفتهم لأوقات الذروة، وتسببهم في اختناقات مرورية وحوادث مؤسفة، داعيين إلى توفير لوحات إرشادية دائمة، توضح الأوقات التي تمنع دخول الشاحنات لهذه الطرق.
سرعات عالية
ويقول المواطنون بأن المشكلة ستبقى قائمة ما دامت الشاحنات تخالف قوانين المرور بسيرها خلال أوقات الذروة، كما أنها ستبقى قائمة في ضوء لجوء كثير من سائقيها للسير بسرعات عالية والخطر من ذلك لجوء عدد كبير من سائقي الشاحنات إلى هواية الانحراف المفاجئ من المسار المخصص لهم معرضين مرتادي الطرق لحوادث مرورية خطيرة .
رقابة صارمة
وطالب مواطنون الجهات ذات العلاقة بضرورة فرض رقابة صارمة على الطرق وإلزام سائقي الشاحنات بالتقيد بالمسار الأيمن وتطبيق القدر المحدد من الحمولات وتحرير المخالفات بحق المخالفين .
ويقول المواطنون : نشاهد كل يوم أثناء سيرنا على الطرق السريعة تجاوزات خاطئة من قبل سائقي شاحنات والتي يقود غالبيتها عمالة آسيوية داعين إلى تطبيق القوانين بحق المخالفين .
وطالب المواطنون بضرورة إلزام قائدي الشاحنات بالمسار الأيمن على الطرق وتحرير مخالفات وغرامات على المخالفين للحد من حوادث المرور المتكررة، وأشار المواطنون إلى استهتار كثير من سائقي الشاحنات على الطرق السريعة ومخالفتهم للأنظمة المرورية خاصة الحمولات والسرعة الزائدة داعين إلى محاسبة المخالفين، وأكدوا بأن التجاوزات التي يقوم بها العديد من سائقي الشاحنات عديدة وأضرارها كثيرة، منوهين إلى أنها تسبب أضراراً وتلفاً للطرق بسبب الحمولة الزائدة .
قنابل موقوتة
ولفت المواطنون إلى وقوع حوادث قاتلة جراء استهتار هذه الفئة من السائقين راح ضحيتها أبرياء على الطرق مبينين أن الشاحنات تعتبر قنابل موقوتة على الطرق السريعة يجب التعامل معها بحذر، وخاصة وقت مشاهدة حمولاتها الزائدة. وتشير إحصائيات لجنة السلامة المرورية (أرامكو السعودية) أن 18٪ من الحوادث الجسيمة كانت بسبب الشاحنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.