الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الرياض: تمهيد لاتفاق «طائف سوري»
نشر في اليوم يوم 11 - 12 - 2015

في فندق «إنتركونتيننتال» بالرياض وبرعاية سعودية، عقد مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، الذي جمع كافة اطياف المعارضة المعتدلة السياسية والعسكرية على طاولة واحدة لمدة ثلاثة أيام بهدف توحيد مواقفهم السياسية والوصول إلى صيغة مشتركة تجمع كل القوى المعارضة قبل مفاوضات محتملة مع نظام بشار الأسد. ويأتي هذا المؤتمر بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لإنهاء النزاع الدموي في سوريا والذي أودى بأكثر من 250 ألف شخص ثلثهم تقريبا من المدنيين، وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج. ويشمل الاتفاق الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وإيران حليفتا النظام، السعي إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الأول من يناير. انا اعتقد ان هناك ثلاثة معطيات اقليمية ربما تنعكس ايجابا في انجاح مؤتمر المعارضة والوصول الى تسوية سياسية للازمة السورية:
اولا: تداعيات عاصفة الحزم على المنطقة، كانت عاصفة الحزم خطوة ضرورية لإعادة التوازن الاقليمي بالمنطقة وكما ذكرت في مقال سابق «عاصفة الحزم: تفاعلات القوة الإقليمية في المنطقة» ان فشل المشاريع الاقليمية سواء المشروع التركي والمتمثل فيما يسمى ب «العثمانية الجديدة»، من خلال التحالف مع الاخوان المسلمين لكي تكون دولة مركزية وقائدة للعالم العربي والاسلامي او المشروع الايراني من خلال التمدد في المنطقة تحت شعار الطائفية والتمركز في ساحات اقليمية رئيسية (العراق، سوريا، لبنان) «الحزام الشيعي» والتي كانت متزامنة مع الانكفاء الامريكي عن منطقة الشرق الاوسط في سبيل اعادة انتاج دوره الاستراتيجي بالتركيز على منطقة آسيا والمحيط الهادي، كانت لصالح الدور السعودي والدور الجماعي الخليجي والعربي الداعم للثورة السورية منذ انطلاقها. فعاصفة الحزم اعطت زخما للأطراف العربية الداعمة للثورة السورية لإعاده تكرار الصيغة التي تجسدت باليمن لكن بأطر اوسع او اضيق حسب المعطيات السياسية واستثمار كل أوراق القوة في هذا المجال.
القضية الثانية: ترهل الوجود الايراني في سوريا والمتمثل في ذراعه العسكري «الحرس الثوري». فالحرس الثوري يعد احد أهم عوامل الدعم العملياتي في سوريا، بقيادة الفريق محمد علي جعفري، بدأ يخسر ويضعف ويترهل بعد ارتفاع عدد قتلاه في سوريا خاصة بعد مقتل الضابطين العقيد عزت الله سليماني والرائد سجاد حسيني. ويذكر العميد حسين سلامي، نائب القائد العام لقوات «الحرس الثوري» الإيراني ان الحرس الثوري خسر اكثر من (200) من اعضائه خلال الفترة الماضية مما ادى الى ارتفاع اصوات التمرد في صفوفه والمنادية بالانسحاب من سوريا. وقد ذكرت هذا بالتفصيل في مقال «الحرس الثوري وخيارات العصا والجزرة».
القضية الثالثة: قضية الارهاب، فانتقال خطر تنظيم داعش من الداخل العراقي والسوري إلى الساحتين الإقليمية والدولية دفع المجتمع الدولي إلى التفكير جديا بإيجاد حل للأزمة السورية التي تحولت إلى أرض خصبة ونقطة جذب لجميع الجهاديين الإرهابيين في العالم. وقد شاهدنا احداث باريس التي حدثت في نوفمبر الماضي وخلفت مئات القتلى والجرحى واتبعها احداث كاليفورنيا وغيرها من الاحداث الاقليمية والدولية التي اثبت تنظيم داعش الارهابي مسؤوليته عنها. حتى روسيا لم تسلم من التمدد الداعشي، ففي 12 اكتوبر 2015 أعلن جهاز الأمن الروسي ايقاف مجموعة كانوا يحضرون لعمليات ارهابية في العاصمة الروسية، وبحسب موسكو فقد تلقوا تدريبًا في معسكرات تابعة لتنظيم داعش في سوريا.
وتذكر كثير من المصادر عن وجود اكثر من 2000 مقاتل من دول الاتحاد السوفياتي (السابق) على الأراضي السورية. وبالتالي اعتقد ان المجتمع الدولي ايقن ان التصدي للإرهاب يجب ان يكون بشكل جماعي ودولي وان اولى خطوات مكافحة هذا التنظيم الارهابي هي تسوية الازمة السورية من خلال تشكيل حكومة انتقالية لا يكون للأسد مصدر الارهاب دور فيه وإجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها كل السوريين.
انا اعتقد ان المملكة العربية السعودية بما تملكه من وزن سياسي وديني ودبلوماسي هي الاقدر على ضمان نجاح اي تسوية سياسية في سوريا واقناع كافة الفصائل السياسية والعسكرية للخروج بصيغة توافقية ورؤية سياسية يمكن ان يبنى عليها لتسوية الازمة السورية. فقد استطاعت المملكة انهاء الحرب الاهلية في لبنان بإنجاز اتفاق الطائف في عام 1989 والذي كان الضامن للانتقال السلمي للتسوية السياسية لمرحلة ما بعد الحرب الاهلية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.