فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ذكرى النكبة الفلسطينية.. نحو وعي لجذور الصهيونية
لنا كلمة
نشر في اليوم يوم 22 - 05 - 2015

يعود مشروع اكتساب فلسطين من قبل اليهود إلى الحركة الصهيونية الحديثة، التي تعد عقيدة سياسية ناتجة عن موروثات أوروبية متعددة ومركبة، متجذرة في الواقع الاجتماعي والاقتصادي الذي عاشه اليهود في الغيتات بأوروبا الشرقية على وجه الخصوص، والمجتمعات الأوروبية بشكل عام في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. وقد ارتبط بهذه الايديولوجية عدد من الحركات السياسية كالاشتراكيين والتحريفيين والمحافظين... وقد جمع ما بين هذه الاتجاهات المتنافرة اعتقادها المشترك أن اليهود منذ تاريخهم القديم يشكلون أمة وشعبا، وأن ذلك منحهم حقوقا قومية ثابتة، صامدة عبر الزمن وغير قابلة للتغيير، وأن تلك الخصوصية قد جعلت من اليهود شعبا غير قابل للانصهار في بوتقة الحضارات الأخرى.
كذلك يدعي الصهاينة أن الشعب اليهودي وجد باستمرار في فلسطين منذ الوقت الذي جرى فيه تدمير المعبد الثاني في عام 63 قبل الميلاد. وأن حالة المنفى الدائم التي عاشها اليهود بعد تشريدهم على يد الرومان وضعتهم في موقع الغرباء في أنحاء العالم، وأن حالة الغربة لم تضعف أبدا من جذوة رغبتهم للعودة الى أرض أجدادهم. وهكذا فإن دعاة الصهاينة الأوائل اقترحوا على اليهود أن لا ينتظروا الإنقاذ الالهي لهم من المنفى، بل عليهم أن ينجزوا الانعتاق عن طريق تنظيم أنفسهم، وأن يتحملوا مسئولياتهم بأنفسهم لكي يوقفوا المأزق المتواصل من الاغتراب.
وقد حفزت الحركة الصهيونية بنمو الحركة القومية في أوروبا، وبالمشاعر والاتجاهات المعادية لليهودية التي ظهرت، ومورست بشكل خاص في أوروبا الشرقية. وكان المطلب الرئيسي لهذه الحركة هو تشكيل كيان قومي يهودي مستقل في فلسطين، البلاد التي يعتقد الصهاينة أنها ملكية يهودية قديمة لإسرائيل، والتي أنشأوا على ترابها أول امبراطورية لهم قبل ألفي عام. وكان ثيودور هرتزل، المؤسس الأول للصهيونية الحديثة قد أشار إلى أن على اليهود أن يشكلوا دولة يهودية خاصة بهم، وأن يهودية هذه الدولة يجب أن لا تعتمد على الجوانب الدينية أو الإخلاص لليهودية وفضائلها، وإنما يجب أن تعتمد على البنية القومية اليهودية.
بشكل أكثر تحديدا، فإن الانبثاق القوي للصهيونية كان النتيجة المباشرة للعداء للسامية في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي في أوروبا. حيث دفع ذلك بمجموعة من المفكرين اليهود، بخاصة في أوروبا الشرقية، للتصدي لموجة العداء هذه. ففي عام 1882، كتب ليو بنسكر بيانا تحت عنوان الانعتاق الذاتي لليهود، وفيه ارتأى أن اليهود في جميع أنحاء العالم قد ركزوا على العمل في مجالات المال والتجارة، ونتيجة لذلك افتقدوا أي اتصال بالآخرين. كما افتقدوا احترام الجماهير العمالية المرتبطة بالإنتاج وحراثة الأرض. واقترح عليهم أن يقرروا قدرهم بأيديهم، فيستعمرون الأرض، ويقومون بتطويرها، ويركزون على الزراعة. وفي عام 1884، شكل جمعية أصدقاء صهيون التي أصبحت بعد تأسيسها بوقت قصير أول جمعية تهاجر من رومانيا إلى فلسطين.
كما تأثرت الحركة الصهيونية بكتاب يهود من أمثال فلاديمير جابوتينسكي، وموسى هيس، وبشكل أكثر أهمية بثيودور هرتزل الذي تبنى لاحقا فكرة تأسيس كيان يهودي في فلسطين. وقد كان مثل هذا التبني من قبل هرتزل نقطة التحول في أهداف الحركة الصهيونية من مجرد بعث بسيط للثقافة اليهودية إلى إنشاء كيان قومي يضمن لليهود بعضا من السيطرة السياسية في شؤون حياتهم. وهكذا بدأت الحركة الصهيونية كعقيدة سياسية تطوير فكرتها من الحضور الثقافي ضمن الجماعة اليهودية في فلسطين إلى تبني تشكيل كيان سياسي، قد يرقى فيما بعد إلى دولة، في أرض لم يكن غالبية السكان فيها من اليهود. وقد لقيت هذه الفكرة التفافا شعبيا حولها من قبل الجماعات اليهودية بعد بروز القيادة السياسية الجديدة للصهيونية وعلى رأسها ثيودور هرتزل. وكان هرتزل قد حدد أهداف الحركة الصهيونية آنذاك بأنه تحقيق ارتباط اليهود في أنحاء العالم، وحيثما تواجدوا بأواصر قومية والتأكيد على أن تصبح فلسطين التاريخية وطنا قوميا لليهود أينما تواجدوا.
وفي عام 1895، كتب هرتزل مؤسس الصهيونية الحديثة، والذي تحت قيادته تم عقد المؤتمر الصهيوني الأول في بازل سنة 1897 كتابه الشهير الدولة اليهودية. وفيه رفض فكرة ذوبان اليهود في ثقافات الدول التي يعيشون فيها، ودعاهم إلى أن يبنوا دولة خاصة بهم. وقد ارتأى أن المكان الأمثل لتحقيق هذا المشروع هو فلسطين نظرا للروابط الدينية والتاريخية لليهود بتلك الأرض. ومن أجل الاستيلاء على فلسطين، اقترح هرتزل تشكيل «شركة يهودية» مسؤوليتها شراء الأراضي الفلسطينية. وأن الهدف تشكيل هو تمويل شراء الأراضي الفلسطينية وتشرف على زراعتها وتنميتها.. أما المبالغ اللازمة لدعم المشروع الصهيوني فسوف تأتي من اليهود الأثرياء المندمجين في مجتمعات أخرى والذين لا يرغبون في الهجرة إلى فلسطين.
وقد تحدد البرنامج الصهيوني في المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في بازل عام 1897, وجاء في البرنامج, إن غاية الصهيونية هي خلق وطن للشعب اليهودي في فلسطين يضمنه القانون العام. ويقترح الاجتماع التدابير التالية من أجل تحقيق هذا الهدف: 1) دعم الاستيطان اليهودي في فلسطين بواسطة العمال الزراعيين والحرفيين والتجار اليهود؛ 2) تنظيم جميع اليهود وتحشيدهم بواسطة الفروع المحلية، والتجمعات العامة وفقا للقوانين المسموح بها؛ 3) تقوية المشاعر القومية اليهودية والوعي القومي؛ 4) اتخاذ الخطوات التمهيدية، مع مراعاة الحصول على موافقة الحكومة لتنفيذ الخطوات الضرورية لتحقيق الإستراتيجية الصهيونية.
ومن الجدير بالملاحظة أن هرتزل ارتأى أنه على الرغم من أن فلسطين هي المكان المثالي لانشاء الدولة اليهودية بالنسبة للصهاينة، إلا أنه في برنامجه الصهيوني لم يستثن امكانية قيام الكيان اليهودي في الأرجنتين أو أوغندة أو قبرص أو سيناء كأماكن محتملة لتحقيق هذا المشروع. والحقيقة أن هذه المسألة لم تحسم من قبل الصهاينة إلا بعد وفاة هرتزل، حيث اعتبروا منذ ذلك التاريخ فلسطين المكان الوحيد المناسب لهدف قيام الدولة العبرية.
وحين تبنت الحركة الصهيونية ادعاءاتها، كانت فلسطين تحكم من قبل الإمبراطورية العثمانية التي رفضت بشكل قطعي قيام دولة يهودية على هذه الأرض، ولذلك لم يكن ممكنا أن يوضع المشروع الصهيوني موضع التنفيذ قبل عام 1917، عندما هزمت بريطانيا وحلفاؤها الإمبراطورية العثمانية وهيمنت على فلسطين.
كانت فترة الحرب العالمية الأولى قد تميزت بمناورات بريطانية. ففي عام 1919 تبادل هنري مكماهون، المعتمد البريطاني الكبير في مصر والشريف حسين بن علي، الرسائل. وقد نتج عن تلك المراسلات وعد بريطاني بتأييد استقلال المشرق العربي.
وفي الوقت الذي كانت المراسلات فيه جارية والاتفاقات تعقد بين بريطانيا والشريف حسين، كان البريطانيون من جهة أخرى يجرون مفاوضات سرية مع فرنسا وروسيا لتقسيم الإمبراطورية العثمانية إلى مناطق نفوذ بينهم. وكانت واحدة من نتائج تلك المباحثات اتفاقية سايكس- بيكو التي تم إبرامها في 16 مايو 1916، وبموجبها جرى تقاسم التركة العثمانية في المشرق العربي بين فرنسا وإنجلترا. وقد تضمنت تلك الاتفاقية تحديداً وضع سوريا ولبنان تحت النفوذ الفرنسي، بينما يهيمن البريطانيون على كل من العراق وشرق الأردن. أما مستقبل فلسطين فقد تقرر تأجيل النظر فيه حتى انتهاء الحرب. وفي الأيام الأولى لقيام الثورة البلشفية في روسيا عام 1917 وزع البولشفيك نسخة من نص اتفاقية سايكس- بيكو كانوا وجدوها في دار السفارة البريطانية. وتكشف الغدر البريطاني للعرب.
وبالنسبة للصهاينة، فإنهم منذ بداية عام 1902، اندفعوا بالضغط على الحكومة البريطانية لدعم برنامجهم. ففي ذلك العام حض ثيودور هرتزل الحكومة البريطانية، على تأييد الاستيطان اليهودي في فلسطين. وخلال عامي 1915 و1916، ضغط حاييم وايزمن على الحكومة البريطانية للتصديق على فكرة قيام وطن يهودي في فلسطين. وفي 2 نوفمبر عام 1917، وجه أرثور بلفور وزير الخارجية البريطاني رسالة إلى اللورد روتشيلد طالبا منه توزيع النص الآتي على العصبة الصهيونية. وكان نصه:
إن حكومة جلالة الملك تنظر بعين العطف الى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين. وستبذل أفضل مساعيها لتسهيل هذه الغاية، على أن يفهم جليا أنه لن يسمح بأي اجراء يلحق الضرر بالحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها المجتمعات غير اليهودية القائمة في فلسطين، ولا بالحقوق أو بالمركز السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.
وعلى الرغم من أن وعد بلفور قد شكل تناقضا واضحا للنتائج التي تمخضت عنها مراسلات مكماهون والشريف حسين. إلا أن تنفيذ اتفاقية سايكس- بيكو هي التي أعطيت الأولوية في التنفيذ بعد نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد منحت هذه الاتفاقية المشروعية الدولية عندما صادقت عصبة الأمم في 24 يوليو عام 1922 على الانتداب البريطاني لفلسطين وشرق الأردن، والذي عنى في نتائجه تمكين بريطانيا من الوفاء بوعدها تجاه الصهاينة. وقد كان وعد بلفور في عام 1917 هو التأييد الرسمي الأول من إحدى القوى العظمى للادعاءات الصهيونية في فلسطين.
ومع أنه قد تواجد في فلسطين على الدوام جماعة صغيرة من اليهود، إلا أن إحدى النتائج الرئيسية لوعد بلفور، الذي أيد قيام وطن قومي لليهود في فلسطين، هي مضاعفة الهجرة اليهودية في فلسطين. وكلما ازدادت أعداد المهاجرين اليهود إلى فلسطين، ازدادت وتفاقمت الأزمة بين السكان الأصليين وبين المهاجرين الجدد، حتى تصاعد هذا التوتر إلى عنف وانفجارات في نهاية الثلاثينات.
وبمرور الوقت، بدأ المهاجرون اليهود إلى فلسطين في تثبيت أقدامهم، بحيازة مواقع اقتصادية هامة. وفي عام 1939، تمكن الصندوق القومي اليهودي وبعض المؤسسات اليهودية الأخرى من الاستيلاء على 1500000 دونم. وفي ذلك الوقت، فإنه على الرغم من محاولات الوكالات اليهودية للهجرة، وعلى الرغم من أن كثيرا من اليهود المهاجرين قد جلبوا معهم رأسمال يعتد به، فإن الأراضي الفلسطينية التي أصبحت تحت السيطرة اليهودية حتى نهاية عام 1939 لم تتجاوز ال 5 % من الأراضي الكلية و12 % من الأراضي الصالحة للزراعة.
ومع أن عديدا من المسؤولين البريطانيين أشاروا مرارا لحق الفلسطينيين في أن لا يقهروا أو يشردوا من وطنهم، إلا أن أحدا لا يستطيع أن يتصور كيفية تأمين هذا المبدأ مع تحقق هجرات يهودية واسعة في فلسطين. وعلى كل، فقد استمرت الهجرة اليهودية بالتدفق، كما استمر تدهور العلاقات بين الفلسطينيين والقادمين الجدد. وكنتيجة طبيعية لذلك، فقد كان على الفلسطينيين أن يتصدوا في آن واحد لسلطات الاحتلال البريطاني والمشروع الصهيوني لإقامة دولة يهودية في فلسطين.
لم يكن التوازن في هذا الصراع لصالح الفلسطينيين العرب. فالفلسطينيون في صراعهم مع الصهاينة لم يكونوا مفتقدين التنظيم والقيادة المقتدرة فقط، ولكنهم كانوا ممزقين إلى عشائر ومجاميع صغيرة. ولذلك فإن غياب التنظيم ووحدة العمل جعلا تحقيق الهدف الفلسطيني في الاستقلال ومنع الهجرة اليهودية إلى فلسطين أمرا غير ممكن التحقق. وكانت نتيجة ذلك أن كثيرا من والانتفاضات الفلسطينية ضد البريطانيين وحركة الهجرة اليهودية في نهاية الثلاثينات انتهت بنتائج مأساوية.
والحقيقة أن الخطوة الرئيسية باتجاه تنفيذ الأهداف الصهيونية قد تحققت في نهاية الحرب العالمية الثانية. ذلك أن الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها بريطانيا، بعد الحرب مباشرة، جعلتها تتهيأ للرحيل عن فلسطين. وكان العالم، من جهة أخرى، قد بدأت تتنامى إليه أخبار الإبادة التي تعرض لها اليهود الأوروبيون في معسكرات الاعتقال على يد النازيين. وقد أدت هذه العوامل مجتمعة، بدون شك، إلى خلق مناخ مؤيد لقيام دولة يهودية، بدلا من وطن قومي يدار من قبل البريطانيين كما اقترح في وعد بلفور.
وفي عام 1947، عقدت بريطانيا النية على التخلي عن انتدابها لفلسطين، طلبت من الأمم المتحدة معالجة الصراع اليهودي- العربي في فلسطين. وفي 3 سبتمبر عام 1947، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 181 المتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية. وقد نادى هذا القرار بتقسيم فلسطين إلى ثلاثة أقسام: الشطران الأوليان يقسمان بالتساوي بين الفلسطينيين الذين كانوا يشكلون آنذاك 70 % من التعداد الكلي للسكان واليهود الذين لا يشكلون أكثر من 30 % من سكان فلسطين. أما الشطر الثالث فيضم مدينة القدس، وستجري إدارته بنظام دولي.
رفض العرب، والفلسطينيون هذا القرار. حيث لم يأخذ مخطط التقسيم بعين الاعتبار نسبة التعداد السكاني للشعب الفلسطيني. ولأن الفلسطينيين في غالبيتهم اعتبروا المهاجرين الجدد من اليهود إلى فلسطين في حكم الأجانب الذين لا يملكون الحق في الإقامة الدائمة على هذه الأرض.
وفي 14 مايو 1948، أعلن اليهود من جانب واحد قيام دولة اسرائيل. وقد رفضت الحكومات العربية الاعتراف بهذه الدولة. واندلعت الحرب مباشرة بين العرب والدولة الصهيونية. وقد انتهت تلك الحرب بهزيمة للجيوش العربية، وكانت حقا نكبة واجهها الفلسطينيون والعرب جميعا. وقد نتج عن تلك الحرب تشرد ما يقارب 775000 من الشعب الفلسطيني إلى الأقطار العربية المجاورة، وبقاء أقلية من الفلسطينيين تحت وطأة الاحتلال العسكري الاسرائيلي المباشر. وهكذا انتهى الفصل الأول في مأساة الشعب العربي الفلسطيني، لتتبعه فصول أخرى أكثر قسوة ومعاناة، وأشد مرارة.
وحين أوقفت المدافع إطلاق نيرانها، لم يجر تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 الصادر في 8 سبتمبر 1947 حول تقسيم فلسطين. ومما لا شك فيه أن الفلسطينيين قد عولوا كثيرا على نتائج الحرب العربية- الإسرائيلية، مما غيب إمكانية التفاوض مع الأمم المتحدة أو الوسطاء الدوليين على أساس تطبيق ذلك القرار. وكانت النتيجة الطبيعية، أن الحلم الصهيوني في اغتصاب فلسطين وإقامة وطن قومي لليهود على أرضها قد تحقق بقيام دولة خاصة بهم، بينما لم يتمكن الفلسطينيون من تحقيق حلمهم في تحرير فلسطين وإقامة دولتهم المستقلة فوق ترابها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.