2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما قلق من تنمر بكين على دول بحر الصين الجنوبي
نشر في اليوم يوم 11 - 04 - 2015

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن واشنطن قلقة من استخدام الصين "لحجمها وقوتها" للتنمر على الدول الأصغر في بحر الصين الجنوبي، ما أثار ردا فوريا من بكين التي اتهمت الولايات المتحدة بأنها هي التي تتنمر.
وأثار قيام الصين بعمليات ردم في محيط سبعة حواجز مرجانية في أرخبيل سبراتلي ببحر الصين الجنوبي قلق دول أخرى تقول إن لها حقوقا في السيادة عليه، مثل الفلبين وفيتنام، ودفع مسؤولين بالحكومة والجيش الأمريكيين لانتقاد بكين.
وفي حين أن الجزر الصينية الجديدة لن تنهي التفوق العسكري الأمريكي في المنطقة، فإن عمالا يبنون موانئ ومستودعات وقود وربما مهبطين للطائرات، وهو ما دفع خبراء للقول: إن هذا سيتيح لبكين استعراض قوتها في مركز حركة الملاحة البحرية بجنوب شرق آسيا.
وقال أوباما في لقاء مفتوح في جاميكا امس الخميس قبل قمة لدول الكاريبي في بنما: "يساورنا القلق بشأن الصين، حيث لا تلتزم بالقواعد والأعراف الدولية، وتستخدم حجمها وقوتها لإجبار الدول على الخضوع".
وأضاف: "نعتقد أنه من الممكن حل هذا دبلوماسيا، لكن كون الفلبين وفيتنام ليسا بكبر حجم الصين، فلا يعني أن من الممكن تنحيتهما جانبا".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ: إنه ليس من حق الولايات المتحدة أن تتهم أي أحد بالاستئساد على الآخرين.
وقالت في افادة صحفية يومية في بكين اليوم الجمعة: "أعتقد أنه يمكن للجميع أن يرى بكل وضوح من في العالم الذي يستخدم أكبر حجم وأكبر قوة".
وأضافت: إن على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد لتظهر انها تريد فعلا أن تلعب دورا بناء ومسؤولا وايجابيا في بحر الصين الجنوبي، ويجب ألا تتجاهل جهود الصين ودول جنوب شرق آسيا لمعالجة النزاع.
وتقول الصين: إن لها الحق في السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي يبلغ حجم التجارة التي تمر به سنويا خمسة تريليونات دولار. وتقول الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان: إن لها حقوقا متداخلة في السيادة عليه.
وكانت الصين قد طلبت من واشنطن ألا تنحاز لجانب على حساب الآخر في الخلاف، قائلة: إنها مستعدة لمناقشة القضية مع الدول المعنية بالخلاف بصورة مباشرة.
لكنها رفضت الاشتراك في دعوى تحكيم دولي أقامتها الفلبين في لاهاي بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
وعرضت الصين الخميس خططا مفصلة للجزر التي تبنيها في بحر الصين الجنوبي، قائلة: إنها ستستخدم في الدفاع العسكري، وكذلك لتقديم خدمات مدنية تفيد الدول الأخرى.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في لقاء مع الصحفيين: إن أعمال الردم والبناء في أرخبيل سبراتلي ببحر الصين الجنوبي ضرورية؛ بسبب خطر الأعاصير في المنطقة التي تشهد حركة ملاحة كثيفة وتقع على مسافة بعيدة من البر.
وأضافت: "نشيد مراكز إيواء ومساعدة في الملاحة ومراكز بحث وإنقاذ، وكذلك خدمات لتنبؤات الارصاد الجوية بحرا، وخدمات للصيد وخدمات إدارية أخرى" للصين ودول أخرى.
وقالت هوا: إن الجزر والحواجز المرجانية ستلبي احتياجات الصين للدفاع العسكري من دون ذكر تفاصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.