"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الليبي يتهم الخرطوم بدعم الميليشيات و«فجر ليبيا» تتحدث عن تقدم قرب طرابلس
نشر في اليوم يوم 03 - 01 - 2015

كشف عسكريون أن سلاح الجو الليبي يدرس توجيه ضربات جوية لقاعدة الجفرة الجوية (حوالي 500 كلم جنوب العاصمة)، التي تقع تحت سيطرة ميليشيات فجر ليبيا. وأضافت المصادر: إن معلومات أكدت للجيش الليبي هبوط عدة طائرات سودانية بمطار القاعدة تحمل إمدادات عسكرية للميليشيات، وقالت قواتُ فجر ليبيا: إنها أحرزت تقدمًا ميدانيا على جبهات القتال ضد قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر قرب العاصمة طرابلس.
وذكرت المصادر أن هدوءا تشهده غالبية جبهات القتال في غرب ووسط البلاد؛ بسبب سوء حاد في الطقس جراء موجة البرد والثلوج التي تجتاح المنطقة منذ يومين.
وفي سياق منفصل، أفادت مصادر من ميناء طبرق بوصول باخرة إلى الميناء، وأن مقاتلات جوية تابعة لرئاسة الأركان سيطرت على الباخرة التي كانت تحاول الرسو قبالة شواطئ المناطق القريبة من مدينة درنة. وكشفت ذات المصادر أن الباخرة تحمل على متنها عتادا عسكريا، إضافة إلى ركاب من جنسيات عربية وأجنبية يجري التحقيق معهم من قبل جهات أمنية بطبرق. من جهتها، قالت قواتُ فجر ليبيا: إنها أحرزت تقدمًا ميدانيا على جبهات القتال ضد قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر قرب العاصمة طرابلس، بينما تعيق الأحوال الجوية في المنطقة الوسطى تقدم هذه القوات نحو إعادة بسط سيطرتها على حقول النفط وموانئ التصدير فيما يعرف بمنطقة الهلال النفطي. وشهد محيط قاعدة الوطية الجوية (جنوب غرب طرابلس) اشتباكات عنيفة بين قوات فجر ليبيا من جهة، وما يعرف بجيش القبائل الموالي لقوات اللواء حفتر من جهة أخرى، وفق مراسل الجزيرة في ليبيا.
وأضاف المراسل - نقلا عن المتحدث باسم محاور جبهة الوطية - أن سرايا من قوات فجر ليبيا ما زالت تخوض معركة تأمين الطريق الواصل بين مدينة العجيلات وقاعدة الوطية.
وأشار إلى أن الأحوال الجوية السيئة حالت دون تنفيذ غارات من قبل الطيران الموالي لحفتر، مما ساعد في تقدم قوات فجر ليبيا.
وتعليقا على ذلك، أفاد الصحفي عصام الزبير من طرابلس بأن المعلومات الواردة تشير إلى أن قاعدة الوطية مطوقة من قبل قوات فجر ليبيا.
وأوضح المصدر ذاته أن التقدم يعني جعل مساحات واسعة بغرب البلاد تحت سيطرة هذه القوات.
وفي وقت سابق، أفادت مصادر ليبية بأن قوة من مجلس شورى ثوار بنغازي بشرق البلاد شنت هجوما بدبابتين على قوات حفتر بالمدينة.
وأشارت المصادر الى أن الهجوم تركز على معسكر 204 بشارع فينيسيا، وهي المرة الأولى التي تشن فيها قوات الثوار هجوما بالدبابات منذ اندلاع الاشتباكات بين الطرفين داخل أحياء المدينة منذ أكثر من سبعين يوما.
وتتركز المعارك بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات حفتر في مناطق الليثي والصابري وسوق الحوت.
الى ذلك، قال مسؤولون امس الجمعة: إن ليبيا أخمدت حريقا في صهاريج نفطية بميناء السدر أكبر موانئ تصدير النفط في البلاد، بعد أن ظلت النيران مشتعلة لمدة أسبوع.
وجرى إغلاق السدر وميناء رأس لانوف المجاور له منذ أن بدأت جماعة متحالفة مع حكومة متنافسة في طرابلس محاولة قبل ثلاثة أسابيع للسيطرة عليهما في إطار صراع بين مقاتلين سابقين ساهموا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011، لكنهم يتقاتلون الآن على السلطة وحصة من عائدات النفط. وكان صاروخ قد أصاب صهاريج التخزين في السدر قبل أسبوع، وهو ما أدى إلى نشوب الحريق.
وأعلن المبروك أبو سيف الذي عينته الحكومة الليبية المعترف بها دوليا رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط إخماد النيران. وكان أبو سيف قال يوم الثلاثاء: إن الحريق دمر صهريجين وما يصل إلى 1.8 مليون برميل من النفط الخام. ووجه أبو سيف الشكر لرجال الإطفاء في المؤسسة الوطنية للنفط. وقال علي الحاسي المتحدث العسكري باسم حرس المنشآت النفطية في السدر: إن من المقرر عقد مؤتمر صحفي للكشف عن مزيد من التفاصيل.
وتدور معركة السيطرة على موانئ النفط في إطار صراع أوسع في ليبيا التي توجد فيها حكومتان منذ أن سيطرت جماعة تعرف باسم فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس آب. ويباشر رئيس الوزراء المعترف به دوليا عبدالله الثني عمله من الشرق ومعه مجلس النواب المنتخب.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط: إن القتال أدى إلى خفض إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى نحو 380 ألف برميل يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.