استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العناية الإلهية» تنقذ عائلتين من موت محقق في تحطم الطائرة الماليزية
نشر في اليوم يوم 02 - 01 - 2015

أنقذت «العناية الإلهية» 15 شخصًا من عائلتين مختلفتين، من موت محقق في حادثة الطائرة الماليزية، التي تحطمت في بحر جاوا. فيما أعلن مسؤول أندونيسي في عمليات البحث والإنقاذ، أن فرق الإغاثة بذلت «جهودا قصوى» أمس؛ للعثور على ضحايا الطائرة، بينما يفترض أن ينضم محققون دوليون إلى العمليات؛ لتحديد مكان الطائرة، ولم يتمكن غواصون من استئناف عمليات البحث بشكل كامل أمس الخميس، في ظل ظروف طقس سيئة وأمواج متلاطمة.
فيما قال مسؤول عن السلامة الجوية: إن العثور على الصندوق الأسود قد يستغرق أسبوعا.
جهود قصوى
وقال سوناربويو ساندي لوكالة فرانس برس غداة يوم من الأحوال الجوية السيئة أدى إلى تباطؤ عمليات البحث: "نبذل جهودا قصوى للبحث عن الجثث وتحديد مكان الطائرة".
وأضاف أن السماء باتت "صافية" بعد يوم من الأحوال الجوية السيئة.
وسينضم خبراء أجانب إلى المحققين الأندونيسيين المتخصصين في الامن؛ لتحديد مكان سقوط الطائرة وانتشال الصندوقين الأسودين من أجل تحديد أسباب الكارثة.
وقال ساندي: إن "عشرة محققين من اللجنة الوطنية لسلامة وسائل النقل وفرنسيين اثنين وسنغافوريين اثنين انضموا الى عمليات البحث لتحديد مكان حطام الطائرة بدقة".
وأضاف "نأمل في أن يرصد جهاز لسبر الأعماق الإشارة الضعيفة التي تصدر عن جهاز البث؛ لتحديد الموقع في الحالات الطارئة (اي ال تي)". ويرسل هذا الجهاز عادة إشارات تساعد فرق البحث على كشف مكان الطائرة.
العناية الإلهية
وفي السياق، أنقذت "العناية الإلهية" 15 شخصاً من عائلتين مختلفتين، من موت محقق في تحطم الطائرة.
فقد حالت "الظروف" من دون أن يكون أفراد هاتين العائلتين، ومن بينهم سبعة أطفال، ضمن ركاب طائرة رحلة "طيران آسيا 8501"، التي تحطمت أثناء رحلتها من "سورابايا" بإندونيسيا إلى سنغافورة، الأحد الماضي.
وتضم إحدى العائلتين، 10 أشخاص، لم يمكنها اللحاق بالطائرة بسبب نسيان أحد أفرادها مراجعة بريده الإلكتروني، حيث كانت هناك رسالة من "طيران آسيا" تفيد بأنه تم تقديم الرحلة ساعتين قبل موعدها المحدد، بعد محاولة الشركة الاتصال بأفراد العائلة عبر الهاتف، من دون رد.
وكانت كريستيانواتي وشقيقها يعتزمان السفر إلى سنغافورة مع أسرتيهما، لقضاء عطلة العام الجديد، وفي اليوم المحدد للسفر توجهت الأسرتان إلى المطار للحاق بالرحلة التي من المقرر إقلاعها الساعة 7:30 صباحاً، إلا أن موظفي المطار أبلغوهم بأن الرحلة تم تقديم موعدها ساعتين.
وذكرت كريستيانواتي أن شركة الطيران حاولت الاتصال بهم يومي 15 و16 ديسمبر الماضي، أي قبل يوم الرحلة بنحو أسبوعين، لإبلاغهم بتغيير موعدها، إلا أن أحداً لم يرد على الهاتف، فقامت الشركة بإرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني لشقيقها، ولكنه أيضاً لم يقم بمراجعته.
ورغم أن شعوراً بالغضب انتاب أفراد الأسرتين؛ بسبب تفويت الطائرة، إلا أنه بعد سماع نبأ اختفائها الغامض، اختلطت المشاعر لديهم، قلقاً على مصير الركاب وفرحاً أنهم ليسوا بينهم، وعبرت كريستيانواتي عن ذلك بقولها: "إنها إرادة الله ألا أكون أنا وأسرتي ضمن ركاب الطائرة."
مرض والد غوريتي
ولم تلحق عائلة ثانية مكونة من خمسة أفراد بالطائرة؛ لسوء حالة والد إنجي غوريتي، التي حجزت تذاكر لأسرتها على نفس رحلة "طيران آسيا" إلى سنغافورة قبل نحو تسعة شهور، إلا أنها قامت بإلغاء الحجز قبل يوم واحد من إقلاعها إلى مصيرها المحتوم.
ونظراً لمرض والدها وتعهد شقيقتها بالبقاء إلى جواره، فقد حجزت إنجي خمس تذاكر لها ولزوجها وأطفالهما الثلاثة، كريستوفر 10 سنوات، ونادين 7، وفليكس 5، وأنهت الأسرة استعداداتها للسفر إلى سنغافورة، وتحضير حقائب السفر، حتى ساعات قبل موعد الرحلة، حتى تلقت إنجي اتصالاً من شقيقتها يفيد بأن الحالة الصحية لوالدهما، الذي يعاني من التهاب الكبد، قد ساءت ما استدعى نقله إلى المستشفى، الأمر الذي دفعها إلى مراجعة فكرة السفر، وقالت عن ذلك: "لقد انتابني ذلك الإحساس في قلبي، كنت أريد البقاء إلى جانب والدي."
وعلى الفور قامت بالاتصال بشركة الطيران؛ لإلغاء الحجز، وهو الأمر الذي أثار سخط ابنها الأكبر كريستوفر، الذي كان يتطلع للسفر إلى سنغافورة، بل ووضع خططاً للرحلة تتضمن رحلة بحرية، والدخول إلى حديقة الألعاب المائية، ومشاهدة العروض البحرية في "سي وورلد."
وصباح الأحد، تلقت العائلة سيلاً من الاتصالات من الأقارب والأصدقاء، الذين لم يكونوا قد علموا بإلغاء الحجز، وبعد الإعلان عن فقدان الاتصال بالطائرة، وفور علم أفراد الأسرة بتلك الأنباء انخرطوا جميعاً في البكاء، كما توجهوا في المساء إلى الكنيسة لأداء صلاة الشكر.
وقالت إنجي: "أعتقد أن الله أنقذنا ويحمينا، فما حدث معجزة بكل المقاييس."
الصندوق الأسود
وفي السياق، لم يتمكن غواصون يبحثون عن حطام الطائرة من استئناف عمليات البحث بشكل كامل امس الخميس في ظل ظروف طقس سيئة وأمواج متلاطمة، فيما قال مسؤول عن السلامة الجوية إن العثور على الصندوق الأسود قد يستغرق أسبوعا. كانت فرق الغوص متأهبة للتحقق من جسم كبير التقطه جهاز الموجات فوق الصوتية"السونار" في قاع المحيط على عمق يتراوح بين 30 و50 مترا إذ يعتقد عمال الإنقاذ أنه حطام الطائرة.
وقال توني فرنانديز رئيس شركة اير آسيا عبر حسابه على موقع تويتر امس الخميس "أتمنى أن تكون المعلومات الأخيرة صحيحة ويكون قد تم العثور على الطائرة.. رجاء فلنتمنى جميعا.. هذا مهم للغاية."
شكوك حول الموقع
وقال توس سانيتيوسو وهو محقق في السلامة الجوية باللجنة الوطنية لسلامة النقل: إنه يتمنى العثور على الصندوق الأسود ومسجلات الصوت في غضون أسبوع ما يشير إلى أنه لا تزال هناك شكوك حول موقع الطائرة.
وأضاف للصحفيين "المهم هو العثور على المنطقة الرئيسية للحطام ثم الصندوق الأسود."
وتابع أنه لم ترصد أي من ذبذبات الصندوق الأسود.
وقال: "هناك خطوتان للعثور على الصندوق الأسود. أولهما أن نحاول العثور على أكبر قدر من الحطام."
وقال اللفتنانت ادي تيركاياسا قائد فريق الضفادع البشرية: إن الطقس يجعل الأمر صعبا حتى على غواصي الإنقاذ المحترفين.
وأضاف لرويترز «أصعب شيء هو العثور على موقع سقوط الطائرة والتحقق مما إذا كانت حقا هناك». "إنه أمر صعب للغاية حتى مع المعدات المتقدمة. ففي ظل طقس كهذا من يعلم.. لا يزال يحدونا الأمل بأنهم سيعثرون عليها. يجب أن يفعلوا."
ويدرس المحققون نظرية تقول إن الطائرة تعرضت لحالة انهيار أثناء صعودها بزاوية حادة لتفادي عاصفة بعد نحو 40 دقيقة من إقلاعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.