مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا..غارات أسدية على «جوبر» والمعارضة تتقدم باتجاه ريف دمشق
أكراد سوريا ينسّقون مع قوات التحالف الدولي لمواجهة «داعش»
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2014

كثفت قوات النظام السوري، أمس السبت، قصفها الجوي لأحياء في دمشق وريفها. في حين تمكنت المعارضة من بلوغ أطراف ريف دمشق، وفي كوباني استقدم تنظيم داعش تعزيزات جديدة الى المدينة وشن السبت هجوماً جديداً رغم غارات الائتلاف الدولي.
وقالت شبكة "سوريا مباشر": إن قوات النظام استهدفت بصواريخ أرض-أرض حي جوبر شرقي دمشق، وأطراف المتحلق الجنوبي من جهة بلدة زملكا في الغوطة الشرقية بريف العاصمة.
أما لجان التنسيق فذكرت أن الطيران السوري شن ثلاث غارات على مدينة عربين بريف دمشق.
وكانت مدينة دوما في ريف دمشق قد شهدت الجمعة، مجزرة بغارات جوية أدت إلى مقتل 18 شخصاً بينهم خمسة أطفال، وجرح عشرات المدنيين.
وقد تمكنت قوات المعارضة السورية عبر المعارك الدائرة في محافظتي القنيطرة ودرعا من الوصول إلى أطراف ريف دمشق الغربي المحاصر منذ أربع سنوات، وفتح طريق جزئي باتجاه بلدات في الريف الغربي لدمشق.
أما في حلب، فقد سقط قتلى وجرحى -بينهم أطفال- جراء إلقاء الطائرات المروحية براميل متفجرة على أحياء كرم حومد وكرم الخصيم وباب الحديد والصاخور وحي قاضي عسكر.
وذكرت سوريا مباشر أن قوات النظام سيطرت على معملي الإسمنت والزجاج وقرية الجبيلة غربي سجن حلب المركزي.
وفي ريف حماة غربي البلاد، شن الطيران عدة غارات على مدينة مورك وبلدة كفر زيتا بريف.
كما تحدث ناشطون سوريون عن إسقاط براميل متفجرة على بلدة المياذن بريف درعا، وبلدة خان السبل، ومحيط مدينة خان شيخون بريف إدلب.
كوباني
وفي الشمال استقدم تنظيم داعش تعزيزات جديدة الى مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية، وشن السبت هجوما جديدا رغم غارات الائتلاف الدولي.
ويحشد الجهاديون قسما كبيرا من جهودهم لمهاجمة المدينة التي سيتيح الاستيلاء عليها السيطرة على شريط طويل من الاراضي على الحدود بين سوريا وتركيا.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان أكد أن "التنظيم استقدم تعزيزات عسكرية بالمقاتلين والسلاح والعتاد من المناطق التي يسيطر عليها في ريفي حلب والرقة" إلى كوباني.
وأطلق الجهاديون عدة قذائف هاون على المركز الحدودي مع تركيا، بحسب صحافية في وكالة فرانس برس على الحدود التركية.
وأشار المرصد الى ان 28 قذيفة هاون استهدفت الجمعة، منطقة المركز الحدودي في شمال كوباني.
وأكد المسؤول الكردي المحلي ادريس نعسان الموجود حاليا في تركيا أن التنظيم "استهدف المركز الحدودي والمباني المحيطة".
وأضاف، أن التنظيم "شن ليلا هجوما عنيفا من شرق كوباني للوصول الى المعبر الحدودي، الا ان وحدات حماية الشعب ردت بقوة وصدته".
وأشار نعسان أيضاً، إلى خمس غارات جوية شنها الائتلاف الدولي الليل قبل الماضي في شرق وغرب وجنوب كوباني لدعم المقاتلين الأكراد.
وأورد المرصد أن 35 جهادياً قتلوا في معارك وغارات الجمعة، بينما قتل ثلاثة مقاتلين أكراد في المواجهات.
وتشهد كوباني منذ شهر هجوماً واسعاً يشنه الجهاديون الذين اقتحموا المدينة في السادس من اكتوبر إلا أنهم لا يسيطرون سوى على نصفها، بحسب المرصد.
ويشن التنظيم معارك على جبهات أخرى، خصوصا في دير الزور (شرق) وقرب حلب ضد قوات النظام، وأيضا ضد الأكراد في الحسكة (شمال شرق)، حيث يشن الائتلاف غارات جوية. وليل الجمعة السبت، أدت الغارات إلى مقتل سبعة مدنيين في دير الزور وثلاثة في جنوب محافظة الحسكة.
ومنذ أواخر سبتمبر، شن الائتلاف الدولي أكثر من مائة غارة في منطقة كوباني وحدها.
وصرح الجنرال لويد اوستن قائد القيادة العسكرية الاميركية المكلفة الإشراف على الغارات الجوية في العراق وسوريا: "أعتقد أن ما قمنا به هناك في الأيام الأخيرة مشجع. لقد رأينا الأكراد يقاتلون ويستعيدون السيطرة على أراض وأعتقد أننا تمكنا من مساعدتهم من خلال شن غارات جوية محددة الأهداف في الأيام الأخيرة".
إلا أنه أقر أن المدينة التي لا يزال مئات المدنيين عالقين فيها لا تزال معرضة للسقوط في أيدي الجهاديين.
تعاون
وفي سياق متصل، أكد مسؤول في حزب كردي سوري لفرانس برس، السبت، أن صالح مسلم زعيم الأكراد الذين يقاتلون دفاعاً عن كوباني التقى في باريس في 12 الشهر الحالي الموفد الأميركي الخاص إلى سوريا دانيال روبنشتاين.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية كشفت الخميس، أن مسؤولين أميركيين التقوا للمرة الأولى أكراداً سوريين من حزب الاتحاد الديموقراطي الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابياً في تركيا.
وقال خالد عيسى، ممثل الاتحاد الديموقراطي في باريس: إن "اللقاءات التشاورية بيننا وبين الولايات المتحدة ضرورية خاصة في هذه المرحلة".
وأضاف، أن الولايات المتحدة "تقود تحالفاً دولياً لمكافحة الإرهاب في سوريا والعراق، ونحن مع الحلفاء في الإدارة الذاتية (...) في الخندق الأمامي بمواجهة الإرهاب، ومقاومة شعبنا في كوبانى خير دليل على ذلك".
وأكد أن "اللقاء الأخير في باريس كان يسوده جو من الصراحة المتبادلة، وكان إيجابياً" مشيراً إلى "تبادل وجهات النظر حول أهم المواضيع التي تتعلق بالشأن السوري والكردي".
وأكد عيسى: "التباحث حول خطر الإرهاب على شعوب الشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهة هذا الخطر".
وقد أكدت واشنطن أن الاجتماع مع الحزب الكردي لا سابق له رغم أنه ليس منضوياً في ائتلاف المعارضة السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.