نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا..معارك عنيفة في ريف حلب والنظام يدكّ المدن بالبراميل المتفجرة
الأكراد يقاومون هجوماً جديداً لداعش بانتظار وصول البشمركة
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2014

شن مقاتلو المعارضة المتواجدون شمال حلب، ضربات لتأمين خطوط إمداداتهم إلى المدينة، التي تعد ثاني مدن البلاد، بعد التقدم الذي أحرزه جيش النظام مؤخراً، حسب ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.
واشتدت حدة المعارك، السبت، في جميع أنحاء منطقة حندرات غداة مقتل 15 عنصراً من قوات النظام والميليشيات الموالية له، فضلاً عن 12 مقاتلاً من المعارضة، بحسب المرصد.
ويشارك قوات النظام، مقاتلون من حزب الله الشيعي اللبناني، بالإضافة إلى مقاتلين إيرانيين وفلسطينيين من الفصائل الموالية للنظام.
وقال مدير المرصد: "نفذ مقاتلو المعارضة المنتمون إلى عدة ألوية عملية من أجل تأمين منطقة حندرات" مضيفاً: "إنهم يحاولون طرد الجيش من التلال التي استعادها في الأيام الأخيرة". وقد تكون هذه المعركة حاسمة بالنسبة لمقاتلي المعارضة.
وأشار المرصد إلى أنه "في حال سيطرت قوات النظام على كامل المنطقة، فإن ذلك سيخضع المناطق التابعة للمعارضة في حلب للحصار التام".
ومنذ يوليو 2012، يتقاسم مقاتلو المعارضة وقوات النظام، السيطرة على أحياء حلب. ومنذ نهاية 2013، تنفذ طائرات النظام حملة قصف جوي منظمة على الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة تستخدم فيها البراميل المتفجرة، ما أوقع مئات القتلى واستدعى تنديداً دولياً.
وخسرت مجموعات المعارضة المسلحة خلال الأشهر الأخيرة مواقع عدة في حلب ومحيطها.
وأسفر النزاع في سوريا، الذي بدأ كحركة احتجاجية سلمية قبل أن يتحول إلى صراع مسلح، عن مقتل أكثر من 180 ألف شخص منذ مارس 2011 ودفع بنحو نصف السكان إلى الفرار من منازلهم.
طيران الأسد
ميدانياً أيضاً، قتل وأصيب العشرات من المدنيين في غارة لطيران النظام استهدفت ريف دمشق.
وقالت شبكة "سوريا مباشر" التابعة للمعارضة: إن ثمانية أشخاص قُتلوا، وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين، جراء قصف الطيران بصواريخ فراغية بلدة بالا في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وشنت مقاتلات النظام السوري غارتين على حي جوبر بالعاصمة دمشق، دون أن تذكر نتائجهما.
وأفادت الشبكة بأن أكثر من عشر غارات جوية استهدفت مدينة اللطامنة وبلدة كفرزيتا وقريتي الصياد ولطمين بريف مدينة حماة الشمالي، إضافة إلى قرية عطشان في الريف الشرقي للمدينة.
وبث ناشطون تسجيلاً مصوراً، قالوا: إنه لغارات شنها الطيران السوري على حي الوعر بمدينة حمص، مما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل، وتحدثوا عن غارتين استهدفتا مدينة خان شيخون ومناطق أخرى بريف إدلب.
وفي ريف درعا، تحدث ناشطون عن سقوط برميلين متفجرين على بلدة الشيخ مسكين، ومثلهما على قرية كفرناسج.
وقالت لجان التنسيق: إن طيران الأسد شن غارتين على مدينة طفس بريف درعا أيضاً، في حين أشارت "سوريا مباشر" إلى اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام على أطراف حي طريق السد بدرعا المحطة.
أما في مدينة حماة، فتحدث ناشطون عن حملة دهم واعتقال قامت بها قوات الأمن السورية في أحياء الأربعين والقصور بالمدينة.
معارك كوباني
وفي شمال سوريا، أطلق مقاتلو تنظيم داعش، فجر السبت، النار باتجاه الحدود التركية شمال عين العرب أو كوباني السورية الكردية التي يدافع عنها الأكراد بشراسة بانتظار وصول تعزيزات من كردستان العراق.
لكن وصول حوالي ألف من مسلحي المعارضة السورية إلى كوباني لا يبدو مؤكداً، بعدما أعلنت عنه أنقرة، إذ إن القادة السوريين الأكراد، قالوا: إنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق في هذا الاتجاه.
ووقعت معارك عنيفة جديدة، ليل الجمعة السبت، في ثالث مدينة كردية في سوريا شن الجهاديون هجوماً واسعاً عليها في السادس عشر من سبتمبر.
وقد دخلوا إلى كوباني في السادس من أكتوبر ويسيطرون حالياً على نصفها. إلا أنهم يشنون باستمرار هجمات جديدة لإسقاط المدينة التي أصبحت رمزاً للمقاومة في وجه التنظيم. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن جهاديي داعش متمركزين بالقرب من الحدود التركية "أطلقوا نيران المدفعية الثقيلة (...) باتجاه الحدود".
وأضاف المرصد الذي يتخذ من لندن مقراً له، ويؤكد أنه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والشهود، أن "أربع قذائف سقطت في منطقة مركز الحدود".
ويفترض أن يتلقى المقاتلون الأكراد الأقل عدداً وعدة من الجهاديين، مساعدة عشرات من عناصر البشمركة من كردستان العراق.
ويفترض أن يمر هؤلاء وعددهم حوالي مئتين، كما قال ناطق باسم الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، عبر تركيا التي وافقت على ذلك الإثنين. لكن أنقرة ما زالت ترفض مرور أكراد من جنسيات أخرى ومساعدة قوات كردية سورية تصفها "بالإرهابية" لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد أنقرة منذ 1984.
وفي هذا الإطار، تلقى السوريون الأكراد إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن وصول 1300 من مسلحي الجيش السوري الحر كتعزيزات إلى عين العرب، بفتور ونفوا أي اتفاق بهذا الشأن، متهمين تركيا بالسعي إلى "زرع الغموض".
ورأوا أنه من الأجدى لمسلحي المعارضة السورية فتح جبهات جديدة ضد الجهاديين في البلاد "لتخفيف الحصار عن كوباني".
وتلقى القوات الكردية منذ نهاية سبتمبر مساندة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن غارات على مواقع الجهاديين. وقال المرصد: إن ضربة جوية استهدفت، ليل الجمعة السبت، مواقع لتنظيم داعش في شرق كوباني.
وفي المجموع، شنت قوات التحالف التي تعمل منذ الثامن من أغسطس أكثر من 600 غارة جوية ألقت خلالها أكثر من 1700 قنبلة حسب القيادة الوسطى للقوات الأميركية المكلفة المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.