السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



800 لنش بالشرقية تنتظر البرد لاقتناص «الجامبو»
نشر في اليوم يوم 29 - 10 - 2011

مع انتصاف موسم صيد الروبيان الذي دشن في مطلع أغسطس الماضي، يتبقى للصيادين 3 أشهر فقط من الموسم الذي شهد تغيرات عديدة وتفاوت بنسبة الكميات التي دخلت السوق بين الحين والآخر.
ويراودهم الحلم أن يحمل النصف الثاني للموسم كميات كبيرة من الروبيان الجامبو الذي يزيد انتشاره في الأيام الباردة لينتهي الموسم، وقال كبير الصيادين بالقطيف رضا حسن الفردان: إن موسم هذا العام حمل مفاجآت عديدة ففي بدء انطلاقته كان الروبيان شحيحا منذ انطلاقته في اليوم الأول من شهر أغسطس، ولم تكن الأسواق في أحسن حالها لحين تغير ذلك حتى بدأ السوق ينتعش.
صيد اللنشات التى يصل عددها لحوالي 950 لنشا في الساحل الشرقي يختلف من حيث الكمية لهذا النوع من الروبيان وقد يصل صيد الأغلب من هذه اللنشات إلى 7 بانات في الطلعة الواحدة « البانة 32 كيلو» خلال مدة إبحار ما بين 5 إلى 7 أيام
وأشار الفردان ان 3 أشهر مضت تفاوتت الكميات التي تم اصطيادها بين الحين والآخر وتنافست أكثر من 2000 مركب صغير وكبير لصيد الروبيان وتمكنت من تزويد الأسواق بكميات عديدة من الروبيان طيلة الفترة السابقة من الموسم، وبين الفردان أن الروبيان من النوع الجامبو الوسط في الأسواق في الفترة السابقة كان يصطاد من بحر الخفجي بشمال الخليج ولكن أكثر 800 لنش بفرضة القطيف ودارين والدمام والخبر وسيهات تنتظر برودة الاجواء خلال الأيام القليلة المقبلة لاصطياد الروبيان الجامبو الذي تنتظره الأسواق، ولفت يوسف حسين العالي الى إن المراكب الكبيرة انفردت بالروبيان " الجامبو في النصف الأول من موسم صيد الروبيان وقال: ان الفترة القادمة ستشهد غزو الجامبو ويكثر تواجده في الأسواق بكثرة وأشار نائب رئيس جمعية الصيادين بالشرقية جعفر أحمد الصفواني الى أن صيد روبيان الجامبو يكون أكثر للنشات دون الطرادات الصغيرة والتي ستسهم بإغراق الأسواق من الروبيان الجامبو، وأكد الصفواني أن صيد اللنشات التي يصل عددها لحوالي 950 لنشا في الساحل الشرقي يختلف من حيث الكمية لهذا النوع من الروبيان وقد يصل صيد الأغلب من هذه اللنشات 7 بانات في الطلعة الواحدة " البانة 32 كيلو " خلال فترة إبحار من 5 إلى 7 أيام لافتا أن الروبيان الجامبو يتواجد حتى آخر فصل الشتاء وهي نهاية الموسم أي بعد 3 أشهر من الآن، وأوضح عضو جمعية الصيادين بالشرقية داوود سلمان آل إسعيد ان جامبو الوسط يتراوح عدد حباته بين 30 و40 حبة بالكيلو يتراوح سعره من 700 إلى 800 ريال والذي تتراوح حباته ما بين 20 و30 حبة بالكيلو 1200 إلى 1400 ريال أما الكبير جدا والذي يبلغ عدد حباته من 8 الى 10 حبات بالكيلو ويزن ما بين 32 إلى 36 كيلو فيتراوح سعره من 2000 الى 2200 ريال ويكون سعر الكيلو الواحد 100 ريال تقريبا وهذا لا يوجد إلا في منطقة الشمال عند بحر الخفجي فقط، بينما كان في السابق يتواجد في منطقتنا بخليج تاروت والدمام والخبر، ولكن بسبب الردميات والقضاء على مواطنه وبيئته بسبب التلاعب بالسواحل انتهى برمته في المنطقة حتى أن ذلك أثر سلبا على تواجده في بحر الشمال الخفجي بنسبة 60 بالمائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.