القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نطاقات» يصنف منشآت الأعمال بأربعة ألوان
نشر في اليوم يوم 10 - 06 - 2011

تنتظر الأوساط التجارية والصناعية بمختلف مستوياتها هذا السبت بعد انطلاقة المرحلة الأولى من برنامج وزارة العمل لتحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات» موقعها من الأربعة نطاقات التي اعتمدتها وزارة العمل ورمزت لها بأربعة ألوان الأحمر والأصفر والأخضر والذهبي والتي ستندرج تحتها المنشآت التجارية حسب ما تنجزه في مجال التوطين، والذي أبدى وزير العمل المهندس عادل فقيه تفاؤله بنجاح البرنامج في الحد من البطالة والقضاء على التستر، مؤكدا على أنه سيضع معايير جديدة وملزمة لتقييم المنشآت في توطين الوظائف ، ويفرق في التعامل بين منشآت القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة ، والأخرى غير الراغبة في التوطين ، وذلك بربط البرنامج بمصفوفة متدرجة من الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت حسب معدلات توطين الوظائف بها.
المهندس عادل فقيه يشرح برنامج نطاقات لدى زيارته الاخيرة لغرفة الشرقية ( اليوم)
ومن المقرر أن يقسم البرنامج منشآت القطاع الخاص إلى ثلاثة نطاقات رئيسية ويعطي المهلة الكافية لها لتصحيح أوضاعها في الواقع وتوظيف المزيد من السعوديين , وسيتم تقسيم الأنشطة إلى 41 نشاطا وكذلك تقسيم المنشآت إلى 5 مستويات حسب حجم العمالة , لخلق فرص أكبر حجما على قدرة التوطين لتصل إلى 205 فئات، وقد جاء برنامج «نطاقات» نتيجة العديد من ورش العمل واللقاءات ، التي ضمت ممثلين عن الوزارة والمختصين بتنمية الموارد البشرية والاقتصاديين وممثلي القطاع الخاص.
والهدف من تصميم هذا البرنامج زيادة توطين الوظائف من ناحية ، ومكافأة المنشآت صاحبة الريادة في هذا المجال , أي أن وزارة العمل ستعتمد مبادئ الحوافز والثواب والعقاب في سوق العمل لإنجاز مشروعها وجميع مبادراتها القادمة.
وقد طمأنت الوزارة جميع القطاعات بعد الجدل الذي تناول مخاوف من ان تقع اغلب القطاعات في النطاق الأحمر الذي سيعاني من غياب التسهيلات حتى يتحوّل للنطاق الأصفر وهو الأقل خطورة، ففي سلسلة من اللقاءات التعريفية بالبرنامج التي عقدها في الغرف التجارية الرئيسية أنه من المتوقع أن تدخل 20 في المائة من المنشآت في النطاق الأحمر وذلك بعد تطبيق البرنامج اليوم وأن 2 بالمائة ستخرج من السوق . وتركز جدل آخر حول ما ذكر من خروج الوافدين الذين أمضوا أكثر من 6 سنوات داخل المملكة ، فأجاب ليطمئن الأجواء من أنه لا خروج لهؤلاء الوافدين ضمن آليات برنامج نطاقات إلى ثلاثة أسباب أولها أن الأعوام الستة تعتبر مهلة للمنشآت داخل النطاق الأصفر، حيث يسمح لها فيها بالتجديد للعمالة الوافدة ، وأكرر أنها تعتبر مهلة للصفراء لأن المقابل للمنشآت الحمراء هو عدم تجديد رخص العمل سواء أمضى العامل 6 سنوات أو حتى سنة واحدة.
وبين فقيه أن المنشآت التي لديها 9 عمال فأقل لن تدخل في برنامج نطاقات ، مؤكدا اعتماد الوزارة على قاعدة بيانات متكاملة تشمل موظفي الدولة والمتقاعدين في القطاعين الخاص والعام وطلاب التعليم العالي والعام للحد من التوظيف الوهمي ، واتخاذ عدة إجراءات للتأكد من مصداقية البيانات . وعرض فقيه حلولاً ستطرحها وزارة العمل لحل مشكلة البطالة على المدى القصير والبعيد تتدرج من سياسة الإحلال ومبادرات تقع غالباً في نطاق وزارة العمل وتسهيل إحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة على المدى القصير في حين ستنتهج الوزارة سلسلة إجراءات على المدى البعيد تتمثل في مواءمة المخرجات وسياسات توليد الفرص والتنسيق بين الوزارات المختلفة وتنشيط النمو الاقتصادي في المجالات المرغوبة ورفع مستويات التأهيل العلمي والتقني والمهاري للشباب. وشدد على أهمية خلق مناخ يقرب الفجوة بين مزايا الأجنبي والمآخذ على طالب العمل السعودي، مبيناً حرصهم في البرنامج على مراعاة تضاد المفاهيم والمصالح، وأن التوطين سيحقق للمنشأة مكافآت وحوافز وخدمات تساعدها على النمو ويجعل توظيف السعوديين عنصراً لنجاح الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.