"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلوكيات لا تليق .. !!
نشر في اليوم يوم 26 - 05 - 2011

تكاثرت في الآونة الأخيرة بعض السلوكيات غير اللائقة ، وغزت - مع كل أسف - تلك السلوكيات اللا أخلاقية أسواقنا ، وشوارعنا ، وشركاتنا عيانا بيانا دون أن يرى الناس يدا رادعة تمنع انتشارها وتفاقمها ،المؤذنين بشيوع الانحطاط الأخلاقي ، والسلوك السيئ غير الحضاري في مجتمعنا السعودي المتحضر المحافظ .
كتابة أرقام الجوالات - مثلا - على خلفية السيارات عبثا ، أو بمزاعم تصدق حينا ، ويجانبها الصدق أحيانا أخرى ؛ صورة من صور السلوكيات الخاطئة . ومثله كود ال :البلاك بيري الذي غزا أيضا هو الآخر سيارات الشباب ، وأصبحت ظاهرة غزوه وسيلة دنيئة لنشر ثقافة التعارف اللا أخلاقي .
استغلال أصحاب المال ، والأعمال حاجة بعض الفتيات الملحة للعمل ، والمال ، وذلك عبر إقحامهن قسرا ، أو عن رضا في عمليات التسويق داخل عالم الرجال ، ومرابعهم دون ضوابط متجاوزين بذلك المثل الدينية ، والقيم الأخلاقية ، والقانون المانع المحرّم يُعدّ ظاهرة سلوكية تتكاثر ، وتتسارع في الانتشار
ومن الصور السلوكية غير اللائقة .. لا .. بل والمحرمة شرعا ، ونظاما تسكع بعض الشباب في الأسواق ، والمولات دون حاجة إلا (التشخيص بالمرازيم) لمعاكسة الفتيات ذوات النفسيات المهزومة ، أو مضايقة المؤمنات الغافلات .. وربما وصل الحد بهؤلاء المتسكعين الذئاب إلى التعدي على الأعراض ، والحرمات أمام مرأى العامة ، والمارة . لا .. بل وقد حدث ذلك أكثر من مرّة . وكما هو الحال في الشباب المتسكع فثمّة أيضا فتيات متسكعات لا همّ لهن إلا اصطياد الشباب بمساحيق وجوههن القبيحة ، وتمايلاتهن المصطنعة لجذب الأنظار إليهن لعلّهن بذلك يغطين مساحة النقص الشاسعة التي يعانين منها .
تولّي الرجل بيع مستلزمات المرأة الخاصة بها .. صورة سلوكية أخرى لا تليق ومكانة المرأة ، وحقها المكفول بالاحترام ، والتقدير ، والإجلال الذي تستحقه ، وتطلبه ، وتتمنى الوصول إلى اكتسابه ، وتحقيقه .
استغلال أصحاب المال ، والأعمال حاجة بعض الفتيات الملحة للعمل ، والمال ، وذلك عبر إقحامهن قسرا ، أو عن رضا في عمليات التسويق داخل عالم الرجال ، ومرابعهم دون ضوابط متجاوزين بذلك المثل الدينية ، والقيم الأخلاقية ، والقانون المانع المحرّم يُعدّ ظاهرة سلوكية تتكاثر ، وتتسارع في الانتشار .
انتشار بعض الأزياء الشبابية المحاكية لشرذمة شبابية غربية يمقتها العالم الغربي نفسه ناهيكم عن العلم المسلم المنيب صورة سلوكية مقيتة بتنا نراها كل آنٍ ، وحين يتباهي بها بعض شبابنا دون وعي منهم بخلفياتها الدينية ؛ كأزياء عبدة الشيطان مثلا ، والإيمو ، وسواهما أكثر .
محاولة مجموعة من (المتثاقفين) ركوب موجة ما يسمى بالتحرر ، والانعتاق من ، وعن الموروث الديني ، والقِيَمي ، وسلوكهم لطريق التحضر بالحضارة الغربية بقضّها ، وقضيضها ، واستماتتهم الدائمة بجر أطياف المجتمع إلى مستنقع التغريب في كل ما دقّ ، وجل من أمور حياتهم ؛ كان ذلك عبر وسائل الاتصال المتنوعة ، أو محتويات الإعلام المختلفة ؛ إنما ذلك لا يُعدّ إلا ظاهرة سلوكية تدخل في دائرة الخطر ، وبذات الوقت هي مبدأ قد لا يعي حامله ، والداعي إليه أنه يتناقض ، ولا يتقاطع مع إسلامنا الحنيف الذي نهانا أن نتبنى كل صغيرة ، وكبيرة تأتينا ، أو نتلقفها من عالم لا يمت ، ودين الإسلام بصلة . قال عليه الصلاة والسلام «لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة حتى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه ...» الحديث .
ما سبق ليس إلا بعض سلوكيات لا تليق .. ومظاهر يحرمها الدين ، أو القانون ، أو هما معا . وهي آحاد من عشرات ، أو مئات من السلوكيات ، والظواهر ، أو المظاهر التي يجب علينا دولة ، ومجتمعا أن نحاربها ، ونقف في وجهها ، ونعاقب ، أو ندعو إلى معاقبة من يمارسها ، أو يدعو إليها ، ويستحسنها .. امتثالا للعبودية الحقّة والتي من لوازمها أن نعبد الله كما يريد هو لا كما نريد نحن ، واحتراما لقوانين الكيان السعودي المتين الذي ينص على تحريمها ، ومعاقبة مرتكبها ، أو الداعي إليها. وبعد: فإن الالتفات إلى تلك السلوكيات ، أو غيرها مما يماثلها حين ظهورها ، ومحاربتها ، والقضاء عليها قبل استفحالها أمر مهم كيلا تتفشى ، وتنتشر فتتفاقم معها المشكلة ، ومن ثَمَّ تصعب مع تفاقمها الحلول ، أو تتلاشى .. دمتم بخير .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.