الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العميد صاحب أبرز الإنجازات.. والكروج نجم النجوم
أهم الأحداث الرياضية العربية في عام 2004
نشر في اليوم يوم 29 - 12 - 2004

شهد عام 2004 الكثير والكثير من البطولات العربية أو البطولات التى شارك فيها العرب ، حيث حفل بإنجازات عربية كبيرة على رأسها فوز فريق اتحاد جدة بدوري أبطال آسيا وإنجازه التاريخي بالفوز بلقب أفضل ناد في آسيا ، و أيضا إنجازات الرياضيين العرب فى دورة أثينا الأوليمبية وفوزهم بالعديد من الميداليات ، و لكن أكبر طرائف العام المنقضي أن بدايته العربية كانت ببطولة خليجي 16 التى توج المنتخب السعودى بطلا لها ، و انتهاءه أيضا ببطولة خليجي 17 التى فاز بها المنتخب القطري.
والميدان يقدم أجندة كاملة لأهم الأحداث الرياضية العربية أو التى شارك العرب فى صنعها خلال عام 2004 .
@ تتويج السعودية كبطلة للخليج (خليجي 16 ) يناير 2004.
@ الاتحاد السعودي يفوز بدوري أبطال آسيا بعد تغلبه على سوينجنام الكوري الجنوبي
@ اختيار نادي الاتحاد السعودي كأفضل نادي فى آسيا فى عام 2004 .
@ فوز الصفاقسي التونسي بأول بطولة لدوري أبطال العرب و حصول الإسماعيلي و الزمالك المصريان على المركزين الثانى و الثالث و الهلال السعودى علي المركز الرابع .
@ الهلال السعودى يسجل رقما قياسيا من الأهداف في دوري أبطال العرب أمام فريق الدرك بطل جيبوتي (11 هدفا ) .
@ اتحاد جدة يفوز بالبطولة العربية للسلة لأول مرة فى تاريخه بينما احتل فريق نادي الجزيرة المصري المركز الثاني وفريق الاتحاد السكندري المركز الثالث .
@ البطولة العربية للشطرنج - بمشاركة 5 دول - فاز المصري عصام الجندي بالمركز الأول وفازت اللبنانية كنارك مورديان بلقب الآنسات .
@ كأس العالم للشيش أقيم فى الأردن بمشاركة 21 دولة .
@ الأهلي المصري يفوز بالبطولة العربية ال 15 لتنس الطالة وتأهل مع الهومنتمن اللبناني لبطولة العالم للأندية بالصين .
@ كأس الأمم الأفريقية بتونس فازت بها تونس للمرة الأولى في تاريخها علي حساب المغرب .
@ اللجنة الاوليمبية الدولية تقرر رفع الإيقاف عن اللجنة الاوليمبية العراقية و بهذا تمكن العراق من المشاركة فى دورة أثينا الأوليمبية .
@ حصول قطر على فضية بطولة العالم ال32 لألعاب القوى ببلجيكا في مسابقة اختراق الضاحية ( مارس 2004 ) .
@ مصر تنظم بطولة العالم للسباحة فى المياه المفتوحة بالعين السخنة وفاز بها الروسي انطون ساناتشيف .
@ دورة الألعاب العربية العاشرة بالجزائر و فوز مصر بها ثم حدوث جدل حول النتيجة النهائية للدور .
@ وضع حجر الأساس لمشروع الهدف فى مدينة عاليه اللبنانية.
@ الجيش السوري يحرز لقب بطل كأس الاتحاد الآسيوي لأول مرة فى تاريخه .
@ دورة الألعاب الأوليمبية للمعاقين بأثينا وحصول مصر على 5 ذهبيات 9 فضيات و 6 برونزيات.
@ فوز منتخب ليبيا علي منتخب مصر فى التصفيات الأفريقية للمونديال في إشارة لميلاد قوة كروية عربية جديدة.
@ البطولة العربية للرماية رقم 6 فى مصر و فازت بها مصر برصيد 54 ميدالية متنوعة .
@ بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد رقم 16 في مصر - مصر تفوز بلقب الرجال و تونس بالمركز الثاني - تونس تفوز بالمركز الرابع للسيدات و أنجولا تفوز بالمركز الأول .
@ فوز رجال الأهلي المصري ببطولة أفريقيا للكرة الطائرة علي حساب قليبة بطل تونس والمحافظة علي اللقب للعام الثانى علي التوالي .
@ فشل أي دولة عربية في الحصول علي شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 ، وذلك بتفوق جنوب أفريقيا علي مصر والمغرب وانسحاب تونس وليبيا.
@ إقامة البطولة العربية رقم 11 لشباب السلة بالقاهرة .
@ لأول مرة فى كرة القدم المصرية يفوز فريق من الدرجة الثانية (المقاولون العرب) بكأس مصر علي حساب الأهلي ومن بعدها فاز بكأس السوبر المحلي على حساب الزمالك .
@ منتخب البحرين يتألق فى كأس الأمم الآسيوية بالصين ويصعد لدور الأربعة و يقابل اليابان ويخسر منها بصعوبة 3/4 بعد وقت إضافي .
@ العراق يصعد لدور الثمانية للبطولة ذاتها ويخسر من الصين صفر- 3 .
@ حصول السوري ناصر الشامى علي برونزية وزن 91 فى الملاكمة بأثينا .
@ إقامة الدورة الاوليمبية للمعاقين بأثينا بمشاركة 145 دولة و4000 رياضي
@ اقيمت بطولة البحر المتوسط لكمال الاجسام بمحافظة البحيرة المصرية وفاز عدد من اللاعبين العرب (مصر ، ليبيا ، سوريا ،المغرب ، لبنان) بعدد من الميداليات المتنوعة .
@ المصرية آية مدنى تحصل على الميدالية الذهبية لبطولة العالم للشباب فى الخماسي الحديث والتى اقيمت فى بلغاريا.
@ حصول منتخب كرة الطائرة المصري للناشئين تحت 19 سنة علي لقب البطولة الافريقية التى اقيمت فى جنوب افريقيا و تأهل لبطولة العالم التى ستقام فى عام 2005 .
@ فوز المصري الدكتورحسن مصطفى برئاسة الاتحاد الدولي لكرة اليد للمرة الثانية على التوالي.
@ مصر تنظم أول بطولة عالم لكرة اليد الشاطئية فى الغردقة
@ احمد عدلي أول مصري يفوز بميدالية لمصر في بطولة العالم للشطرنج للشباب التى أقيمت بجزيرة كريت اليونانية و حصل علي الميدالية البرونزية .
@ الأهلي المصري يفوز بالبطولة العربية السابعة لكرة الماء التى اقيمت بمصر .
@ سوريا تحتل المركز الرابع فى كأس آسيا للشباب 2004 بعد هزيمتها من اليابان
@ فوز قطر بالمركز الثالث في كأس آسيا للناشئين 20 بعد تغلبها على إيران .
@ منتخب العراق يحتل المركز الرابع في أولمبياد أثنيا 2004 بعد هزيمته أمام إيطاليا .
@ المدرب العراقي عدنان حمد يفوز بجائزة أفضل مدرب في آسيا إثر قيادته منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي من أولمبياد أثينا.
@ الحصيلة العربية في أثينا انخفضت إلى عشر ميداليات مقارنة بأربع عشر ميدالية في أولمبياد سيدني 2000 ، إلا أن قيمة هذه الميداليات تزيد فعلا على سابقتها بالنظر إلى أنها تضم أربع ذهبيات مقابل واحدة فقط في سيدني حصدتها العداءة الجزائرية نورية مراح.
@ العداء المغربي هشام القروج صاحب الإنجاز العربي الأبرز في دورة اثينا الاوليمبية ، فقد استأثر القروج باثنتين من الذهبيات العربية الأربع. وتحول هشام الكروج من عداء مميز في ألعاب القوى إلى أسطورة ، وذلك بعد تمكنه من إحراز ذهبيتين لسباق 1500 متر وسباق خمسة آلاف متر في دورة الألعاب الأوليمبية الأخيرة باثينا ، ليصبح أول عربي يحقق ميداليتين في أوليمبياد واحد .وكان هذا التألق مؤثراً بطبيعة الحال 2005
@ اختيار صحيفه "التايمز" البريطانية لهشام القروج كأفضل رياضي في تاريخ ألعاب القوى العالمية
@ حقق الرامي الإماراتي أحمد بن حشر آل مكتوم ذهبية الرماية للحفرة المزدوجة و هي اول ميدالية ذهبية فى تاريخ الامارات .
@ حصول الرامي القطري ناصر العطية على المركز الرابع في مسابقة السكيت حيث أفلتت منه البرونزية بشكل درامي بعد عدة جولات فاصلة.
@ جمع العرب فضيتين عن طريق العداءة المغربية حسناء بنحسي والملاكم المصري محمد علي، بينما فازت مصر بثلاث من البرونزيات الأربع عن طريق ملاكميها أحمد إسماعيل ومحمد الباز السيد ولاعب التايكوندو تامر صلاح، وفاز السوري ناصر الشامي بالميدالية الباقية .
@ بلغت حصيلة مئات من الرياضيين العرب عشر ميداليات متنوعة من إجمالي 929 ميدالية وزعت في الدورة، وهي نسبة تتجاوز بقليل (1%) واحدا بالمائة، كما أن نسبة ما حققه العرب تقل عن عشر (0.1%) ما حققته الولايات المتحدة، ولا تصل لما حققته دول مثل رومانيا أو المجر أو كوبا.
@ جميع الميداليات العربية انحصرت في خمس رياضات هي ألعاب القوى والمصارعة والرماية والملاكمة والتايكوندو، وهو ما يعني أن العرب اكتفوا بالمشاهدة في 23 رياضة أخرى من بينها جميع الألعاب الجماعية رغم أن الأخيرة تحظى باهتمام كبير في معظم الدول العربية.
@ موسى صايب يفوز بجائزة أفضل لاعب جزائري لعام 2004 .
@ رامي عاشور لاعب نادي هليوبوليس المصري يفوز ببطولة العالم للاسكواش بباكستان ، متفوقا علي أبطال باكستان المتربعين علي عرش اللعبة عالميا ، و لم يكن هناك من يتوقع فوز اللاعب ببطولة العالم بعد أن ابتعد عن اللعبة لفترة ليست بالقصيرة بسبب إجرائه لعملية جراحية في الرباط الصليبي و عمره 17 عاما فقط .
@ أخيرا اختتمت سنة 2004 أحداثها ببطولة خليجى 17 التى فاز بها المنتخب القطري بتغلبه فى النهائي على منتخب سلطنة عمان بضربات الجزاء الترجيحية ، وخروج الأخضر السعودى من دورها الأول بعد أن كان المرشح الأول للفوز بالبطولة.
الكروج
الاتحاد بطل آسيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.