سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوجه الثاني
نشر في اليوم يوم 04 - 12 - 2004

@ سنأخذكم اليوم بجولة تصورية نتخيل بها مواقف نمر عليها بصفة دائمة حتى صارت عادية جدا ولا نكاد نقف عليها أو نستشعر بها بالرغم من الخطأ الواضح والمتكرر بها( ربما لأنها أصبحت عادية جدا بفعل التكرار ) ، على أمل أن نستنكرها ولو بأضعف الأيمان فهيا معي راجيا أن تربطوا الحزام وتسترخوا ولكن لا تناموا لأننا نريدكم (صاحين ومفتحين).
@ الزمن يوم الخميس ( كل يوم خميس) الوقت مساء ( تقريبا من بعد صلاة العشاء لحين منتصف الليل) المكان مركز تجاري مشهور في الدور اللي فوق - قاعة المطاعم قسم العائلات ( أقول العائلات مو العزاب حتى ما نظلمهم ) الحالة فوضى عارمة من الجالسين وإزعاج من حركة الصواني وصراخ العيال المشاغبين والتي تأتي تقريبا من جميع الجهات ( هذا مو غريب بالطبع ) وبين هذه الأصوات وتلك الفوضى نتفرس الوجوه حولنا فنحس بنظرات خاطفة سريعة كأنها أشعة أو تيار كهربائي يمر من جميع الجوانب ويتجه لعدة جهات مختلفة ، ندقق أكثر فنلاحظ تصرفات غير بريئة ونظرات حادة وجريئة تعمل كأنها مراسلات عبر الطاولات ومن بين الكراسي والجلوس ، عجيب ماذا يحصل عينك ، عينك وحنا قاعدين محترمين ، والغريب أنهم يتعاملون معانا ولا كأننا موجودين وحتى لو حاولنا صد أو اعتراض هذه النظرات نفاجأ بتأفف من قبل المرسل أو المستقبل وكأننا أجرمنا بحقهم ويمكن يوجهوا لنا كلام توبيخ بعد! ، والله عيب وصحيح اللي قال أن لم تستح فأفعل ما تشاء.
@ المكان شاطئ الكورنيش الممتد من هافمون (آسف اقصد نصف القمر) لين دارين لأن كورنيش صفوى بعيد شويه ، الزمان يوم الجمعة العصر ، تجتمع الأسرة السعيدة ويله علشان نروح البحر ، هيا بسرعة نمبسط ، وتجلس تتمشى بالسيارة معاك أم العيال جالسه قدام يعني نتفسح من الشباك ، ندور على مكان فاضي نفرش عليه ونجلس نشم هوا البحر العليل شويه ،( هذا إذا كان فيه) ، وندور ونتلفت وندقق يا ربي مكان فاضي ، هنا؟ ، لا، لا هذول شباب ما يستحي شوفهم يرقصوا ويغنوا ولا عليهم بأحد ، شفيها طيب نتفرج عليهم! لا عيب شيقولوا الأولاد معانا، طيب نجلس هنا قدام؟ لا طبعا هنا عيله كبيرة ومتورمة قاعدة ملمومة مع بعضها لمه على شكل حلقة تقول عندهم لعبة كرة قدم من كثرهم ، أجل فين نجلس ؟ كمان شويه قدام ،أمشي بسرعة هذول نعرفهم ما نبي يشوفونا ، ليش أحنا ما نسوي شيء غلط ، لا ما نبي يحرجونا ولا نحرجهم ! ونمر بسرعة ، هذا المكان لا طالعه وسخ وما يصلح للجلوس ، واللي قدامه مكان ألعاب مزعجة وخطرة يمكن يطب عليك أحد الدبابات وهو مسرع تتعور ، شوفي هذاك المكان ؟ أيش فيك هذا مجرى وساحة لتأجير الخيول تبغاهم يفعصوك ، والله حيره ، أقول نجلس جنب المراجيح ! ، أحنا مش صغار وأولادنا كبار على هذي الألعاب.
@ كل هذا وإحنا نمشي والوقت يجري ، والشاي والقهوة والأكل في السيارة برد ، ومازلنا نبحث عن مكان ، طيب أيش رأيكم هنا؟ أقول أقرأ هذه استراحات وأملاك خاصة ، أسحب بس لا يدوسوا ببطنك ، وهنا لا ، لا هنا خيم كثيرة ما نعرف ليش موجودة وغالبيتها فاضي بس الظاهر أن هناك مقاول يؤجرها على السياح ويكسب!، طيب أيش رأيكم هناك ، وين هناك ؟ هناك شوفوا ؟ لا ما تشوفهم هؤلاء يسبحون بكامل ملابسهم يعني يستحوا والحياء مقطع بعض ، بس طالع لو طلعوا وتفرج على التلصيق ، وأنت تحب تبصبص طبعا ، ما يصلح لنا هذا المكان أمشي ، أجل وين تبون؟ باقي شوي و نوصل الديرة ! لا تخاف كورنيش الدمام فيه الخير ، أيش ، أيش كورنيش الدمام هالوقت ما تلقى مكان لسيارتك علشان تلقى لك ، أنسوا بس ، طيب أمشي لين ما تشوف أرض فاضيه أو مكان خالي ! كيف أحنا بنجلس على البحر لو عاوزين نبني بناية ؟ ، المهم يالطيبين ظلينا نمشي ونعيب على هذا المكان أو ذاك لحين ما وصلنا للبيت تصوروا! ، صحيح فيه شويه ناس ما يعجبها العجب ، تبي مكان تكون فيه وحدها ومكان ما يعرفها فيه أحد خالص ، يعني مثلا لو كانت هذه التمشية في شرم الشيخ أو شواطئ اللاذقية أو كورنيش الحمرا ببيروت أو حتى جميرا بيتش بدبي ، كان بس دور لك مكان تستطيع أن توقف فيه برجولك وألبس النظارة السوده وأجلس وأنت ساكت ولا تسأل شسالفه! فهمتوا على ما أرجو ؟ سامحونا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.