الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الترخيص لشركة فرنسية بتنظيم رحلات منتظمة إلى المغرب بأسعار مخفضة عن "الملكية"
تطورات متسارعة يعرفها النقل الجوي في المغرب
نشر في اليوم يوم 10 - 07 - 2004

يبدو أن مجال النقل الجوي في المغرب بدأ يشهد تحولات سريعة سيكون لها تأثيرات على مستوى الخدمات بعد أن بدأت العديد من الشركات الجوية الفرنسية والإسبانية والبرتغالية بتكسير احتكار الخطوط الملكية المغربية للنقل بين المدن المغربية والمدن الأوربية وبأسعار جد تفاضلية ومخفضة مما سيدفع حسب العديد من الخبراء ب "الملكية" إلى إعادة سياستها في أسعار تذاكر الطيران التي تعتبر من الأغلى في العالم بالنظر إلى مستوى الخدمات ونوع الطائرات المستعملة في أسطولها بالرغم من سياسة التحديث التي نهجتها الشركة بعقدها لعقود مع كل من الإيرباص والبوينع،والتي تئن من العديد من المشاكل أبرزها الإضرابات المتواصلة التي عرفتها مؤخرا والتي خلفت خسائر فادحة بسبب مطالب ربابنتها الرفع من أجورهم، وبسبب الاختلاسات التي عرفتها الشركة والتي أوصلت مديرها العام لقبة البرلمان حيث كان محل تساؤل وتحقيق من قبل ممثلي الأمة . وهكذا حصلت شركة الخطوط الجوية الفرنسية الخاصة اير اوريزون خطوط الأفق المعتمدة قانونيا من قبل السلطات الفرنسية في23 يونيو الجاري على ترخيص من مديرية الطيران المدني التابعة لوزارة التجهيز والنقل المغربي لتنظيم رحلات منتظمة إلى عدد من المدن المغربية انطلاقا من المطارات الفرنسية.
وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل فإن هذا القرار يندرج في إطار تطبيق السياسة الجديدة لتحرير النقل الجوي بالمغرب التي تنهجها الحكومة. وقد أعادت الشركة الفرنسية التي كانت تؤمن رحلات الشارتر في اتجاه المغرب تحت اسم اورالير النظر في استراتيجيتها لتكون بذلك الشركة الفرنسية الثالثة بعد اير فرانس وكورسير التي تنظم رحلات منتظمة إلى مختلف المطارات المغربية انطلاقا من فرنسا.
وتهدف عملية الترخيص للشركة الفرنسية إلى تشجيع الرحلات الجوية المنتظمة مع المطارات المغربية خاصة ما يخدم الاتجاهات السياحية بالمملكة وذلك بهدف ضمان نجاح استراتيجية التنمية السياحية في إطار ما يسمى في المغرب برؤية2010 التي أعلن عنها العاهل المغربي الملك محمد السادس والهادفة إلى الرفع من عدد السياح الذين يختارون المغرب وجهة لهم إلى 10 ملايين سائح في حدود العام 2010. ويتضمن برنامج الرحلات المنتظمة بالنسبة لصيف2004 حوالي عشرين رحلة ذهابا وإيابا أسبوعيا موزعة على الاتجاهات التالية:
باريس مراكش {في اتجاه الجنوب} بأربع رحلات أسبوعية.
باريس أغادير {جنوبا} بأربع رحلات أسبوعية.
باريس وجدة {أقصى الشرق المغربي} بأربع رحلات أسبوعية.
باريس فاس {وسط المغرب} رحلة واحدة أسبوعيا.
باريس طنجة {أقصى الشمال} رحلة واحدة أسبوعيا.
باريس الصويرة {غربا} عبر مراكش رحلة واحدة أسبوعيا.
باريس الدار البيضاء عبر مدينة بوفي الفرنسية بثلاث رحلات أسبوعية.
باريس الرباط عبر بوفي برحلتين أسبوعيتين. وحسب ذات البلاغ فإن هذا البرنامج الجديد جاء ليعزز عروض النقل بين فرنسا والمغرب لفائدة المسافرين مهما كانت جنسياتهم أو مبررات سفرهم والذين يمكنهم الاستفادة من عروض متنوعة وبأسعار أكثر تنافسية. وتتراوح الأسعار التي حددتها الشركة لكل رحلة ذهاب وإياب ما بين240 يورو و400 يورو بدون احتساب الرسوم وذلك حسب الفترات والمواسم. البلاغ أشار كذلك إلى أن وزارة التجهيز والنقل المغربية ستواصل اتصالاتها مع الشركة الفرنسية لتشجيعها على تكثيف عرضها في اتجاه المغرب خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك تمشيا مع آفاق التنمية السياحية للمملكة . على صعيد آخر وارتباطا بموضوع مخطط تحرير ميدان النقل الجوي بالمغرب فإن هذا المخطط لم يعد مجرد رؤية استراتيجية بل إن الشروع في تنفيذه بات مسألة وقت وأيام قلائل. فبعد تأجيلها لمدة شهر ستنطلق أولى رحلات شركة "أطلس" المغربية الثانية للنقل الجوي، وهي تابعة للخطوط الملكية المغربية، وذلك في غضون هذا الأسبوع. وستكون نقطة الانطلاق هي مدينة مراكش السياحية فيما ستتمثل نقط الربط في عدد من المدن الفرنسية وذلك وفق هاجس الاستثمار الأكثر للمناطق المصدرة للسياح في اتجاه المغرب.
وإذا كانت طائرات الشركة الجديدة ستحط في بداية الأمر بالمدن الفرنسية هذا البلد الذي يأتي في مقدمة الترتيب من حيث مصادر السياح، فإن بلدانا أوروبية أخرى مبرمجة في مخطط الرحلات التي تقل أسعارها عن أسعار شركة الخطوط الملكية المغربية الأم بما يفوق 15 في المائة. وبهذا بات المغرب يتوفر على ثلاث شركات للنقل الجوي هي الخطوط الملكية المغربية {المعروفة اختصارا بلارام} والخطوط الإقليمية {ريجيونيل إير} وخطوط أطلس.
وكان تحرير مجال النقل الجوي في المغرب قد شكل نقطة محورية في أشغال "المناظرة الوطنية الرابعة" حول السياحة والذي انعقد بمدينة الدار البيضاء العاصمة المالية والاقتصادية للمغرب بتاريخ12 و13 من شهر فبراير الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.