أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    شبكة مجموعة stc تسجل بنهاية اليوم السادس من ذي الحجة ارتفاعاً بنسبة 74% لعملاء التجوال الدولي وزيادة بنسبة 66% في استخدام البيانات    مستشفى الدكتور سليمان فقيه جاهز لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام    الاجتماع التشاوري بشأن السودان يؤكد دعمه ل"منبر جدة" باعتباره مفتاحًا لحل الأزمة السودانية    ضبط 26 مخالفاً نقلوا 124 غير مصرحين بالحج    اسطول متنقل للحجاج المرضى    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    «إش ذي الهيافة»    دموع رونالدو والنصر    الإعلام الرياضي    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاء: انتظروا نتائج تطبيق قرار الفحص قبل الزواج
حوار معها
نشر في اليوم يوم 06 - 05 - 2004

ترى أخصائية التغذية وفاء المهاوش سهولة أن تكون المرأة مثقفة غذائيا، للتطور السريع والملحوظ في وسائل التثقيف، المرئية والمسموعة والمقروئة. فمثلا هناك برامج في التلفاز متخصصة في التثقيف الغذائي، كما ان هناك مجلات دورية تقدم أحدث ما توصل إليه علم الغذاء والتغذية، بالإضافة إلى الكتب ومواقع الإنترنت.
كما أثنت وفاء على قرار الفحص الطبي قبل الزواج، المرتبط بشكل أو بآخر بسوء التغذية، لما له من آثار مستقبلية، تعود بالخير على الأسرة والمجتمع على حد سواء.
وفاء عبدالوهاب المهاوش خريجة جامعة الملك فيصل كلية العلوم الزراعية والأغذية، تسلمت وظيفتها في شهر محرم عام 1419ه، في قسم التغذية في مستشفى الولادة والأطفال، أخصائية تغذية. كان ل (اليوم) هذا الحوار معها:
@ على ماذا يعتمد غذاء المريض؟
التغذية الجيدة هي أساس الصحة الجيدة. وكل إنسان سواء كان مريضا أو سليما فإنه يحتاج إلى 4 عناصر غذائية أساسية، هي الماء، الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالإضافة إلى الفيتامينات، والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة، ويتوقف مقدار احتياج المريض لهذه العناصر على حالته الصحية، ونوع مرضه وعمره وجنسه.
@ كونك أخصائية تغذية؛ ما أنواع الأمراض التي يعانيها المجتمع، ويكون سببها الرئيسي سوء التغذية؟
بدون شك فقر الدم بأنواعه، السمنة، داء السكري، ارتفاع ضغط الدم.
@ وكيف تتعاملين معها؟
هناك عيادة نستقبل فيها جميع هذه الحالات، بالتعاون مع الطبيب المعالج. ولا يقتصر عملي على العيادة فقط، بل يضاف إلى ذلك إقامة المحاضرات وتزويد المريض بالنشرات، ومتابعة حالته الغذائية، بشكل مستمر.
@ كيف تستطيع المرأة تقديم غذاء صحيا لأبنائها؟
يعرف العلماء الغذاء الصحي بأنه الغذاء الذي يقطع مسافة قصيرة بين الحقل والمطبخ، من دون المرور بالمصانع، أو يتعرض إلى طهي لفترة طويلة، وهو الغذاء الذي تكثر فيه الألياف الطبيعية والخضروات والفواكه الملونة، الذي يعكس كل لون منها دلالة على وجود عنصر أو معدن أو فيتامين طبيعي، وكذلك غياب الدهون المشبعة والكربوهيدرات (النشويات) المركبة، وأيضا السكر، أو تناولها بكميات قليلة على حسب احتياج الجسم لها.
@ ما مدى تقييمك للبرنامج الغذائي الذي يتبعه أبناؤنا، ومدى تأثيره على صحة الجسم وبنائه؟
في عصرنا الحالي أرى أبناءنا لا يتبعون برنامجا غذائيا صحيحا، فهم يعيشون في تخبط غذائي حيث ينصب اهتمامهم على الكميات لا على النوعيات، وبالأخص على الوجبات السريعة، التي استطاعت بواسطة الإعلانات ان تجتذب أبناءنا لها، بدون تفكير ووعي بالمخاطر التي تحمله هذه الوجبات على صحتهم، وبناء أجسامهم، فهي تعتبر وسائل هدم وتدمير للعمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، وبالتالي سينتج عنها ظهور أمراض سوء التغذية، التي تدهور الصحة العامة لأبنائنا، وتضعف بنيتهم.
@ بعد تطبيق قرار إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج ما التأثيرات المستقبلية لهذا القرار؟
هذا القرار يعتبر ناجحاً من جميع الجهات، وله ثمار مستقبلية تفيد الأسرة من الناحية الاجتماعية، الاقتصادية، والصحية. وبتطبيق هذا القرار سيقي بإذن الله من أمراض سوء التغذية، وبالأخص فقر الدم المنتشرة بصورة فتاكة في مجتمعنا، نتيجة قلة وعي أفراد المجتمع في السابق، وكذلك سيساهم في بناء أسرة قوية وسليمة من جميع النواحي.
@ ما نوع البرنامج الغذائي لمرضى الثلاسيميا؟
يعتمد البرنامج الغذائي لمرضى الثلاسيميا على أن تناول 3 وجبات متكافئة في اليوم، كما يجب أن يقدم لهم البروتين الجيد، مثل اللحوم والبيض والجبن كل يوم، مع الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة، وكذلك الإكثار من شرب الماء والحليب وعصير الفواكه.
@ حدثينا عن مهام عملك؟
الإشراف على جميع مناطق العمل في قسم التغذية، للتأكد من نظافتها، الإشراف على نظافة وإعداد الطعام وتخزينه والأدوات المستعملة فيه، الإشراف على مراحل إعداد الوجبات الغذائية، وتقديمها، ابتداء من توفير المواد الخام، لحين تقديمها للمستحقين من المرضى والعاملين، الإشراف على حركة الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى والعاملين، وإعداد البيانات اللازمة، الإشراف على عيادة التغذية وتقديم المشورة والإرشادات الغذائية للمراجعين ووصف الحميات المناسبة.
@ كيف ترين مستوى تطبيق الأنظمة الخاصة بنظافة الغذاء المقدم للمرضى؟ وما نوع العقاب المتخذ لمن يخالف تلك الأنظمة؟
أرى مستوى تطبيق الأنظمة الخاصة بنظافة الغذاء المقدم للمرضى ممتازا، لأن وزارة الصحة وضعت أنظمة صارمة على العاملين في مجال التغذية، لكي يصل الغذاء الصحي إلى المريض بأفضل صورة، وإذا لوحظ ما يخالف هذه الأنظمة سيتخذ بحق المخالف إجراء قانوني، قد يصل إلى محضر مخالفة، أو إلى استبعاد الموظف عن وظيفته، وهذا يتوقف على نوع المخالفة.
@ يقال ان المرضى يستاءون كثيرا من الغذاء المحضر لهم، فما رأيك في ذلك؟
أرى أن هذا غير صحيح، وقلة من المرضى يستاءون من الغذاء المحضر لهم، وأن دل هذا على شيء فإنه يرجع إلى قلة وعي المرضى بالغذاء المثالي والصحي، حيث يرى البعض فرقا بين ما تعده ربة البيت في المنزل، وما يقدم لهم في المستشفى، فلو لاحظنا أن غذاء المرضى في المستشفى تتوفر فيه الشروط الصحية من حيث قلة الدهون كذلك الأملاح والتوابل، بحيث توضع هذه المواد بكميات مقننة، بالإضافة يتوقف نوع الغذاء المقدم على نوع المرض. ولكل مريض برنامج غذائي معين، يفي باحتياجه من السعرات الحرارية، ومن العناصر الغذائية اللازمة.
@ هناك الكثير من يتهم المرأة بالجمود الثقافي الغذائي، لاعتماد الكثيرات منهن على الوجبات السريعة أو الأطعمة المعلبة... فما رأيك؟
هذا الاتهام صحيح، وما يثبته انتشار أمراض سوء التغذية في مجتمعنا، حيث لا تخلو أسرة من الإصابة بفقر الدم، أو السكر، أو السمنة، ونلاحظ كذلك أن أمراض التغذية لا تأتي فجأة، بل هي نتاج نمط غذائي وتراكمات خاطئة، نتيجة تناول الغذاء غير الصحي لسنوات طويلة سابقة، قبل أن تكون هذه الأمراض وراثية.
@ ينصح بعض أصحاب الوزن الثقيل بإتباع برنامج غذائي قاسٍ، كالرجيم الكيميائي، أو الاعتماد على شرب الشوربة الحارقة للدهون، أو شرب الشاي الأخضر، وغيرها.. فكيف تنظرين إلى تلك النصائح؟
مثل هذه الحميات تضطر الجسم إلى التمسك بمخزونه من الدهون، مما يجعل فقدان الوزن صعبا، بل مستحيلا، إضافة إلى ذلك فإن احتمال فقدان الماء أو النسيج العضلي وليس الدهون يزداد عند إتباع مثل هذه الحميات، حتى مع ممارسته للرياضة، وهذا سيجعل من الصعب الحفاظ على الوزن بعد انتهاء الحمية، لأنه كلما انخفضت نسبة النسيج العضلي في الجسم كلما انخفضت سرعة الأيض. وكل الأشخاص الذين يفقدون وزنهم الزائد بسرعة يستعيدونه بسرعة. أيضا إن أتباع أسلوب في التغذية أقل قسوة يساعد على التخلص من نسبة أكبر من الدهون، مع الحفاظ على النسيج العضلي. ولابد من وضع أهداف معقولة للتخلص من 10 بالمائة مثلا من وزن الجسم خلال فترة 6 شهور، وإدخال بعض التعديلات البسيطة والتدريجية لتحسين النظام الغذائي والنشاط البدني. واعتماد هذه الطريقة يساعد في تطوير عادات غذائية صحية، يمكن الالتزام بها مدى الحياة.
@ ما الدور الذي تقدمه أخصائية التغذية للمرضى؟
لا يمكن أن نغفل الدور الرائد الذي تقدمه أخصائية التغذية، فهي النصف المكمل للطبيب المعالج، فإذا خضع المريض للعلاج بالدواء، فإنه لا يمكن الاستغناء عن البرنامج الغذائي الوقائي، الذي يمده بالنشاط والحيوية، ويجعله عنصرا فعالا في المجتمع.
@ كلمة أخيرة؟
أوجه كلمة إلى كل ربة منزل، أقول لها: إذا سعيت للحفاظ على أبنائك في المنزل بين 4 حوائط، حتى تقيهم لا سمح الله من الجرائم والأخطار التي تهددهم خارج المنزل، فقد تكوني أنت التي ترتكبين الجريمة في حق أبنائك، إذا لم تحافظي على صحتهم منذ نعومة أظفارهم، باتباع أساليب التغذية الصحيحة، وتعويدهم على نمط السلوك الغذائي الصحي، الذي يقيهم مضاعفات أمراض سوء التغذية المهلكة. ونسأل المولى القدير أن يقينا ويقي أبناءنا شر هذه الأمراض، ويعيننا على السعي في خدمة أفراد مجتمعنا، سواء كانوا مرضى أو أصحاء للرقي بالمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.