الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطاقة لدفع خدمات الإنترنت والاشتراكات والمحتوى
خطوة لتنشيط التجارة الالكترونية في العالم العربي
نشر في اليوم يوم 18 - 04 - 2004

قال رشيد البلاع، مدير عام "ون كارد":(ان حجم سوق الخدمات المدفوعة عبر الانترنت بلغ على الصعيد العالمي حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم الى 5.7 مليار دولار بحلول العام 2005. يُذكر أن العديد من مواقع الإنترنت الرائدة قد تبنت الخدمات المدفوعة، من ضمنها "ياهو" و"أم أس أن" و"إيه أو أل" و"تيرا" و"دبليو أس جي" والموسوعة البريطانية "بريتانيكا" و"بيج ستيب" ولا يمانع العديد من مستخدمي الإنترنت من دفع بدل مالي لقاء حصولهم على خدمات تتميز بالجودة العالية والأسعار المدروسة وتتمتع بأعلى درجات الحماية).
وذكرت المجموعة الوطنية للتقنية (NTG)، العاملة في مجال توفير خدمات وحلول تقنية المعلومات والاتصالات في العالم العربي عن إطلاقها لبطاقة "ون كارد" (OneCard) المسبقة الدفع والتي تتيح لجميع المستخدمين إمكانية الدخول الى الإنترنت والحصول على العديد من الخدمات والاشتراكات المميزة والمحتوى، مثل خدمات الاتصالات والجوال والمواقع والخدمات الالكترونية المدفوعة وتوفير المعلومات المالية.
وتُمكّن هذه البطاقة المستخدم من شراء اشتراكات الإنترنت من أي مزود خدمة في المملكة. كما تتيح إمكانية شراء بطاقات الاتصال المدفوع للقيام بالمكالمات الهاتفية عبر الهواتف الثابتة، بالإضافة الى بطاقات الاتصال عبر الانترنت التي تسمح للمستخدمين بعمل مكالمات دولية الى أي هاتف في العالم من جهاز الكمبيوتر.
و تُمكّن البطاقة المستخدم من الحصول على خدمات مواقع الرسائل النصية القصيرة SMS)) إضافة الى خدمات نشر المعلومات والأسعار الفورية لأسواق الأسهم مثل خدمات "مباشر..من تداول" وغيرها من الخدمات.
وتتوافر البطاقة في المملكة كمرحلة أولى، ثم تطرح لاحقاً في جميع الدول العربية. بفئات متعددة تبدأ ب20وحتى فئة ال 500 ريال.
وقال المهندس محمد رشيد البلاع، رئيس المجموعة الوطنية للتقنية، خلال مؤتمر صحفي عقد في الرياض: "يأتي طرح هذه البطاقة المتعددة الاستخدام في المملكة ضمن العديد من المبادرات التي تهدف الى تلبية متطلبات واحتياجات مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم العربي. وتهدف الى إفادة كل من أصحاب مواقع الإنترنت من خلال زيادة عائداتهم المالية، بالإضافة الى مستخدمي الإنترنت في حصولهم على خدمات ذات مستوى أفضل والمدفوعة عن طريق بطاقة واحدة متوافرة في كل مكان تغني عن سائر البطاقات الأخرى".
وأضاف البلاع: (يتوافر حالياً في السوق السعودي ما يزيد على 30 نوعا من البطاقات مسبقة الدفع وبعدة فئات، مثل بطاقات مزودي خدمة الإنترنت وبطاقات الاتصال المدفوع وبطاقات الإتصال عبر الإنترنت وبطاقات مواقع إرسال الرسائل القصيرة (SMS) والبورصة وغيرها من البطاقات. كما يتوجب على كل مقدم للخدمة أن يتبنى آلية توزيع خاصة به لبيع بطاقة منفصلة خاصة بخدماته، الأمر الذي يشتت تركيزة ويَحول دون تقديمه الخدمات عالية الجودة لعملائه. لذلك، أوجدنا بطاقة "ون كارد" لتكون بمثابة بنية تحتية موحدة للدفع الإلكتروني لجميع مزودي هذه الخدمات).
وأضاف البلاع: (تعد البطاقة آلية متطورة للدفع الإلكتروني تخدم الاحتياجات المتنوعة لقطاع المستخدمين بشكل عام. ويشكل إطلاق "ون كارد" في العالم العربي خطوة هامة بالنظر الى تردد العديد من الأفراد في المنطقة في استخدام بطاقات الائتمان كوسيلة للدفع الإلكتروني. كما تلبي احتياجات مستخدمي شبكة الإنترنت ممن لا يملكون بطاقات إئتمانية لأسباب عديدة مثل صغر السن وغيرها. وبالإضافة الى ذلك، يتعرض العديد من مستخدمي شبكة الانترنت في الدول العربية لعمليات إحتيال عبر بطاقات الائتمان. كما يجد أصحاب المواقع عمليةً ربط مواقعهم مع أنظمة بطاقات الائتمان عملية صعبة ومكلفة. وتعتبر البطاقة حلاً مناسباً وآمناًً لكل هذه المشاكل والعقبات).
من جهته قال البلاع: (يأتي طرح البطاقة في الوقت الذي تتواجد فيه العديد من البطاقات الفردية المحدودة الاستخدام في الأسواق العربية. وتتميز بالمرونة القصوى وسهولة الاستخدام وانعدام عوامل المخاطرة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.