"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الملخصات" تسحب الأضواء وتلسع الآباء
الكتاب المدرسي يفقد هيبته
نشر في اليوم يوم 15 - 03 - 2004

طالب عدد من اولياء امور الطالبات في عدد من المدارس بتدخل وزارة التربية والتعليم، بسبب الطلبات المتكررة لبعض المعلمات من اجل شراء ملخصات بعض المواد الدراسية من المكتبات المنتشرة في الاحياء، وطالب اولياء الامور وقف هذا النزيف الهائل الذي سبب لهم ضغوطا مادية كثيرة.
ملخصات معتمدة
بداية يقول مطلق العتيبي (صاحب مكتبة وقرطاسية): ان الملخصات المطبوعة والمقررة من الوزارة سواء للطلاب والطالبات مفيدة. واشار الى ان الملخصات التي وافقت عليها الوزارة يتم تسويقها بطريقة قانونية مثل الكتب التي يقوم باعدادها الموجهون والموجهات وتعتمد من المدارس، ويرى ان يراعي المعلمون والمعلمات الحالة المادية لبعض اولياء الامور خاصة اصحاب الظروف المادية الصعبة، ثم ان الملخصات الموجودة حاليا سواء في مكتبتي او غيرها من المكتبات معتمدة وارى ان الطالب او الطالبة بحاجة ماسة لها..ويضيف: الموجهون والموجهات على علم بتلك الملخصات فهي لاتباع في الخفاء لانها متوافرة بشكل كبير جدا، والكثير من المعلمين والمعلمات بحاجة لتلك الملخصات لذلك الاقبال عليها بشكل ملحوظ.
طلبات بالجملة
اما بطى الهاجري فيشير الى ان الطلبات من قبل المعلمين والمعلمات على هذه الملخصات بشكل كبير حتى ان بعض اولياء الامور يعجز عن ايفاء تلك المتطلبات، ويتساءل ما دور المناهج المدرسية في ظل وجود هذه الملخصات. ويبدى الهاجري اسفه على اعتماد الكثير من المعلمين والمعلمات على هذه الملخصات التي تسبب تشتتا ذهنيا للطالب والطالبة، ويقول الهاجري: لابد من تدخل وزارة التربية والتعليم لكي نؤمن بعض متطلباتنا الاسرية لان ولي امر الطالب او الطالبة ليس دائما في افضل الاحوال ماديا خاصة من لديه اكثر من ثلاثة اطفال والواجب على الوزارة تقنين طلبات المعلمين والمعلمات والواجب ان يتم معالجة هذا الموضوع الحيوي من قبل المسئولين في الوزارة.
دور ثانوي
ويقول محمد بداع الشهراني (طالب): ان الكثير من المعلمين يقومون باعداد الملخصات ومن ثم تصويرها ووضعها في المكتبات لكي نشتريها على حسابنا الخاص.
ويضيف: تلك الملخصات تساعد الطالب والطالبة على الاستذكار وهم بحاجة لها لان بها فائدة في محتواها، ووجود الملخص لايهمش دور الكتاب لان الطالب والطالبة بحاجة الى الكتاب والملخص، ودور الملخصات ثانوي لان الاسئلة من الكتاب ومن الملخص. ويرى ان اولياء الامور اذا لم تكن لديهم قدرة مالية على شراء تلك الملخصات يقوم الطالب اوالطالبة باستعارتها من زملائهم وتصويرها لكي نحل مشكلة الاسر الفقيرة وغير القادرة على شراء تلك الملخصات. ويضيف: لابد من تعاون الطلاب والطالبات لمساعدة زملائهم المحتاجين لكي نساهم في تكاتف المجتمع وتعاضده.
دور المعلم
ويشير الطالب سعود فهيد العبوش الى ان بعض المعلمين يقومون بطلب الملخصات، ولكن بحكم دراسته في القسم الشرعي فان الطلب قليل على تلك الملخصات.
ولو ان المعلم اراد الاعتماد على الكتب فانه ليس بحاجة الى تلك الملخصات، ولكن بعض المعلمين يرون انها مهمة للطالب ولا يعلمون ظروف الطالب. ويؤكد من جانبه جميل العمار الى ان اسعار الملخصات زهيدة وانها مفيدة جدا للطالب او الطالبة، اما الطلبات التي يقوم المعلمون والمعلمات بطلبها من الطالب والطالبة يمكن ان نساهم في تخفيفها بتوجيه نداء لكل معلم ومعلمة بمراعاة الظروف المادية لبعض الطلاب والطالبات، والصحيح ان بعض الاسر ظروفها المادية صعبة ويجب مراعاة تلك الظروف.
تدخل الوزارة
ويرى بدر حسين ان الواجب على المعلمين والمعلمات التخفيف على الطلاب لان كثرة طلب تلك الملخصات يتسبب في حرج لبعض الاسر غير القادرة على تحقيق رغبة المعلمين والمعلمات لان كثرة تلك الطلبات تنهك كاهل اولياء الامور. وطالب حسين وزارة التربية والتعليم بالتدخل لكي يتم الاعتماد مباشرة على الكتب المدرسية التي اهمل دورها في بعض المدارس واصبح ثانويا. واستغرب مسفر القحطاني من طلب تلك الملخصات لانها سلاح ذو حدين، وابدى اسفه على عدم الاستفادة من الكتب والمناهج الدراسية المقررة من الوزارة واتهم بعض المعلمين بالتكاسل والتقاعس عن اداء واجباتهم لان الاعتماد على الكتاب يلغي دور الملخص ويتساءل: هل المعلم لايعرف يشرح الدرس حتى يعتمد على الملخص.
وعندما يرى الكثير من الطلاب الملخص يلغي دور الكتاب ولذلك نسبة الرسوب عالية في بعض المواد، لان الواجب على المعلم الاعتماد على الكتاب المدرسي، فالكثير من الطلاب حائرون بين اهمية المناهج ودور الملخصات مما يوقعهم في الرسوب.
العتيبي يتحدث ل"اليوم"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.