رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صح النوم .. ما بين أثينا ولندن ..!!
نشر في اليوم يوم 11 - 05 - 2011

** بعد إخفاق الرياضة السعودية ككل لا يتجزأ.. في دورة الألعاب الأولمبية في أثينا العام 2008م .. رفع الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع صوته عاليا .. حتى خيل إلي أن الإعلام الرياضي المحلي يقود انتفاضة حقيقية أولا وقبل كل شيء على دوره وشكله ومهمته في تعاطيه مع الألعاب الرياضية .. وثانيا لفتحه صفحة المحاسبة والمتابعة والتدقيق لكل لعبة فردية كانت أم جماعية .. وكنت آنذاك أعلم علم اليقين .. أن هذه الفزعة والحماسة .. ما هي إلا سحابة صيف لا أكثر ولا أقل ..!!
** كانت المطالبات الإعلامية آنذاك شبه احترافية .. وكل من مسك القلم بعثر عبر الورق استراتجية للنهوض بالألعاب الفردية والجماعية .. وحينها خرج المنظرون الكثر من كل صوب وحدب .. ولكن تلك الانتفاضة أخمدت من أصحاب الأقلام المنتقدة بعد شهر أو أكثر من استعراض العضلات ضد الاتحادات المعنية ..!!
** ونحن اليوم شارفنا على أولمبياد لندن (2012) .. ولو عملنا جردا حقيقيا لما آلت له ألعابنا منذ إخفاق أثينا إلي الآن .. فإن الوضع بقي على ما هو عليه .. ليس هناك جديد .. والنتائج في أولمبياد لندن لا أعتقد أنها ستختلف عن سابقتها .. لسبب بسيط جدا .. واضح وضوح الشمس في رابعة النهار .. لكننا عبثا نريد عن سبق الإصرار والترصد أن نخفي الحقيقة .. ونحجب الشمس بغربال ..!!
** يا سادة يا كرام .. ماذا ننتظر من الاتحادات الأهلية .. وميزانياتها السنوية لا تتعدد قيمة انتقال لاعب في كرة القدم من أندية الدرجة الأولى للأضواء ..؟!
** للأسف مازلنا ننظر إلي ما يقدم للاتحادات الأهلية المحلية .. أكثر مما يقدم لأي اتحاد في الدول العربية .. أو الإفريقية أو حتى الأوربية .. وهذه نظرية خاطئة عفا عليها الزمن .. بل إن إعداد بطل أولمبي إفريقي في دول فقيرة جدا .. يفوق ميزانية اتحاد ألعاب القوى السعودي السنوية .. مليونا ريال أكثر أو أقل هو رقم كل اتحاد محلي .. والسؤال الذي يطل برأس حربة مسددا سهامه نحو مرمى وزارة المالية .. هل الرقم المشار له يؤهل للإبداع والتألق في سماء الأولمبياد .. ؟!
** للأسف الإعلام .. يسل سيوفه وخناجره .. وكل ذخائره المحبرية في الاتجاه الخاطىء .. والصوابية في هذا المضمار يجب أن توجه نحو الميزانيات المحددة للاتحادات المحلية .. حتى اتحادا الفروسية وألعاب القوى صاحبا الإنجازات العالمية .. ميزانياتهما لا تتعدى أربعة ملايين ريال لكل منهما .. وهو مبلغ لا يسد رمق صفقة محلية عادية في عالم كرة القدم ..!!
هناك بعض الدول تصرف على بطل أولمبي محتمل أن يحقق لها إحدى الميداليات في الأولمبياد أكثر من عشرين مليونا .. حيث توفر له المعسكرات على مدار الأربع سنوات .. وتتيح له فرصة المشاركة في البطولات العالمية والدولية .. وفي نهاية المطاف قد يحصل على ميدالية أو لا يحصل في أكبر تظاهرة عالمية** مر على إخفاق أولمبياد أثينا ثلاث سنوات .. والأدوية المعلبة لن تشفي مرضى الاتحادات الأهلية المحلية .. حيث لا تكفي ميزانياتها حتى لسد البنود العادية لاستمرار اللعبة .. بل أجزم وأنا على يقين أن بعض الاتحادات لا تستطيع جلب ثلاثة مدربين للعبة لمنتخب الناشئين والشباب والمنتخب الأول .. لضيق اليد .. واتحادات هكذا بالكاد تسير مسابقاتها ومنافساتها .. وبالكاد تشارك في المنافسات الخليجية والعربية والآسيوية .. كيف نطالبها بالإبداع عالميا ..!؟
** هناك بعض الدول تصرف على بطل أولمبي محتمل أن يحقق لها إحدى الميداليات في الأولمبياد أكثر من عشرين مليونا .. حيث توفر له المعسكرات على مدار الأربع سنوات .. وتتيح له فرصة المشاركة في البطولات العالمية والدولية .. وفي نهاية المطاف قد يحصل على ميدالية أو لا يحصل في أكبر تظاهرة عالمية .. قارنوا بالله عليكم بين هذا اللاعب وما يصرف عليه .. وبين ما يصرف على كل الاتحادات المحلية مجتمعة خلال الأربع سنوات ..!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.