بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصانع بين المنازل تدمر بيئة الأحساء
الأهالي يطالبون بسرعة نقلها
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2003

في الجهة الشمالية والغربية من الأحساء تكثر المصانع التي تنبعث منها الأدخنة المتصاعدة، ومحارق (النفايات)، التي لا تخضع لمواصفات ومقاييس حماية البيئة، والطرق الصحيحة لإعدامها، وهي كذلك تشكل خطراً يحدق بالجميع، وتلوث الهواء الذي يتنفسه الأهالي.
ليس في تلك المنطقة فقط، فأينما سرت في محافظة الأحساء، ستجد مصنعاً أو مزرعة تنشر الموت البطئ، وتوزعه بالعدل على المجاورين.
لم يعد السكوت ممكنا على هذه القضية، فلقد انتشرت الأمراض الصدرية والحساسية بين عدد كبير من الساكنين، وبات الأهالي يبحثون عن حل، ويحملون عدة جهات المسئولية، فالبعض يطالب وزارة الصحة أو البلديات أو الزراعة وحتى الصناعة.
24 ساعة إزعاج
يقع منزل عبدرب الرسول المؤمن بالقرب من مصنع طابوق.. يقول: يعمل المصنع بشكل يومي، وإنتاجه متواصل دون توقف، ولهذا تصدر منه الأصوات المزعجة والتلوث، كما ان السيارات الكبيرة التي تحمل الطابوق، والتي تعمل على إثارة الغبار في هذا المكان ذهاباً، وإيابا وهذه المشكلة مازالت قائمة.
ويستشهد محمد السبع بحالة حدثت: إن أحد زملائه قرر ان ينتقل إلى الدمام، بسبب دخان المصنع القريب من منزله، فقد أصيبت إحدى بناته بالربو، حيث كلفه علاجها الكثير.
إحصائية بمرضى الربو
ويؤكد حمدان الغريب (من العيون) ان مصنع الأسمنت المجاور لمدينتهم يؤثر سلباً على صحتهم وعلى صحة أطفالهم.. يقول: أتمنى ان تجرى إحصائية بعدد المصابين بأمراض الربو في العيون، أنا متأكد ان الأرقام ستكون مخيفة، فعندما تهب الرياح تغطي المدينة بطبقة من غبار الأسمنت، بسبب المصنع، والحل هو إبعاد المصانع عن المنطقة برمتها، فهو الحل الوحيد للحفاظ على أرواح الناس.
الزحف السكاني والمصانع
أما جاسم العطية فيرى ان المشكلة تكمن في ان قرى المحافظة تتأثر بالروائح الكريهة التي تنبعث من مصانع الدواجن والأبقار.. يقول: روائح منازلنا كريهة للغاية، والموقع الأنسب للمصانع هو المنطقة الصناعية، كما ان الزحف العمراني جعل المنازل قريبة من المزارع، وهي أصبحت مكاناً لتربية الدواجن، لذا أعتقد أنه يجب نقل تلك المزارع، فلا يعقل نقل المنازل.
ويقول عبدالله الو سمي: هناك مزارع وحظائر دواجن منتشرة داخل وقرب الأحياء السكنية بقرى الأحساء، خاصة الشمالية منها، حيث الروائح الكريهة المنبعثة منها، مما يعدم علينا الجو وعناصره، فنحرم من المتعة، ولا نستنشق إلا الروائح المزعجة، التي تسبب لنا الأمراض المختلفة، من أمراض الحساسية والأمراض الجلدية، ولم نجد تعاونا يذكر. ومشكلتنا هذه نعانيها منذ عشرات السنين، خصوصاً في الكلابية والإسكان المبسط (البطالية).
دور وزارة الصحة
ويصر ناصر القعيمي (أحد سكان حي السلمانية ) على ان مثل هذه المصانع لها تأثير واضح على سكان المنطقة، وبالتالي يجب إزالتها، فمكانها غير طبيعي، ومن هنا يجب على وزارة الصحة ان تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، فتنسق مع الوزارات الأخرى مثل الصناعة والزراعة والبلديات، لنقل هذه المزارع والمصانع، وإيجاد ضوابط، تحدد المساحة التي يجب ان تفصل بينها وبين البيوت، ومنع التوسع العمراني باتجاه تلك المنشآت.
ويركز خالد العجيل على أهمية مناقشة الموضوع بشئ من الموضوعية، فوجود المصانع داخل المدينة أمر خاطئ، ولهذا يجب مناقشة الجهات المعنية، حول كيفية العمل على نقلها، بالتعاون مع مالك المصنع، بحيث لا يضره اخلاؤها.
فيما يركز فهد الجربوع على أهمية دور وزارة الصحة في هذا الشأن، أولاً في أهمية الأخذ بعين الاعتبار إن هذه المصانع ووجودها سيؤثر على صحة الإنسان في المستقبل، ومن هنا لابد من التحرك، من اجل السكان القاطنين بالقرب من المصنع، وبالتالي الاستفادة من المكان مع تواصل الزحف السكاني.
المصانع والتلوث
ويؤكد عبدالعزيز البوعلي على ان الكل يجمع على نقل المصانع من النطاق العمراني، حتى يتنفس الجميع هواءً نقياً.. يقول: نحن مستعدون حتى للدفع من جيوبنا، من اجل نقلها، لأنها تسبب التلوث للمنطقة المحيطة بها، بما فيها منازلنا.
أما محمد الجمعان فيؤكد على ان الوضع الحالي للمصانع يجب معالجته، من خلال عدد من القرارات، مثل تشكيل لجنة تضم عددا من الدوائر الحكومية تعمل على حل هذه المشكلة.. يقول: المشكلة كبيرة، فالمصانع تعمل داخل المدينة في شتى الأعمال، سواء مصانع الطابوق أو غيرها.
إجراءات السلامة
ويؤكد سالم البريك إن وجود المصانع داخل المدينة أمر غير طبيعي، فربما تحدث كارثة لو شب حريق أو وقع انفجار في أحدها، فبعضها لا يطبق إجراءات السلامة، ولهذا يجب ازالتها، عملا بإجراءات السلامة، فإذا ما حدث حريق في مصنع ما فسينتقل الحريق إلى المكان المجاور ثم إلى ما يجاوره، حتى تقع كارثة كبيرة،حين تصل النيران إلى المنازل القريبة من المصانع.
نحن ننتظر
ويؤيد خالد الكليب الرأي القائل بإزالة المصانع.. يقول: القرى تتأذى بسبب وجود هذه المصانع، فلماذا لا تنقل؟ ولماذا وجدت المنطقة الصناعية؟ أليست هي المكان المناسب لهذه المصانع؟ فالجميع يتمنى أزالتها، بسبب التلوث الحاصل في المنطقة، والأصوات المزعجة والروائح الكريهة. من هنا فالجميع يجب أن يتحرك من اجل بيئة صحية، ومازلنا ننتظر هذا اليوم.
أمراض وتلوث تصدر من هنا إلى صدور المواطنين
أصوات سيارات الخرسانة تزعج أصحاب المنازل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.