خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج واستهلاك المخدرات يتحول من منطقة إلى أخرى في العالم
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2003

قد يتحول ما يسمى (المثلث الذهبي) الذي يعتبر منذ وقت طويل مصدراً تقليدياً للأفيون الذي يصنع منه الهيروين، إلى مصدر صغير لنبتة الخشخاش في السننوات القليلة المقبلة .
لقد حلت أفغانستان مكان المثلث الذهبي .
ويحمل تقرير نشرته الأمم المتحدة في 25 حزيران أنباء طيبة وسيئة على حد سواء. فتراجع استعمال وإنتاج في بعض المناطق يقابلة نشوء أسواق جديدة في أماكن أخرى، أو مراكز للإنتاج والتهريب، وبينها كوريا الشمالية.
واظهر التقرير الذي نشر في باريس من قبل مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة إن حوالي 200 مليون شخص في العالم استعملوا مخدرات ممنوعة بين العامين 2000 و2001 .
وقال مدير المكتب التنفيذي أنطونيو ماريا كوستا للصحافيين أنه (عالمياً) الكوكايين هو مشكلة الأميركيتين ، والهيروين مشكلة آسيا والقنب (الحشيشة) مشكلة أفريقيا .
وجاء في التقرير أن القنب لا يزال المخدر الممنوع الأكثر إنتاجاً وتهريباً واستهلاكاً في العالم وإن حوالي 163 مليون شخص يستعملونه .
ولا يزال استعمال الكوكايين مشكلة منتشرة، إلا أن الإنتاج قد تراجع للسنة الثانية على التوالي .
أما إنتاج الهيروين فلقد تزايد رغم التراجع الكبير في زراعة الخشخاش في المثلث الذهبي في منطقة جنوب شرقي آسيا في البقعة التي تتلاقى فيها حدود ميانمار وتايلند ولاوس .
وقال التقرير إنه إذا استمرت وتيرة التراجع الحالية في جنوب شرق آسيا فإن المثلث الذهبي قد يصبح مصدراً صغيراً للأفيون خلال السنوات القليلة المقبلة .
عالمياً تضاءلت المساحات المستعملة لزراعة الخشخاش بمقدار 25 في المائة، إلا أن أفغانستان قد أصبحت أكبر منتجة للأفيون .
إن زيادة ال 16 في المائة في زراعة الخشخاش بين العامين 1998و 2002 في جنوب غربي آسيا حدثت في أفغانستان التي تنتج 76 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي من الأفيون، حسب كوستا، الذي أشار إلى أن سعر الغرام الواحد من الهيروين في أفغانستان يتراوح بين دولار واحد وخمسة دولارات، في ما يباع الغرام الواحد منه بحوالي مائة دولار في أوروبا .
وكان كوستا قد ذكر سابقاً أن حالة الفوضى وغياب القانون غذت تكاثر إنتاج الخشخاش في أفغانستان مما ساعد على انتعاش الاقتصاد القائم على المخدر .
وقال كوستا أن إنتاج الخشخاش في أفغانستان (صائب جداً) سياسياً بمعنى أن كافة الجماعات الاثنية ضالعة فيه .
ويبدو إنتاج الماريوانا أنه يتزايد بدوره إلا أن استعماله هبط في العام 2002 بين طلاب المدارس الثانوية بحوالي 10 في المائة أقل من مستوى الاستعمال في العام 1997 وحوالي 30 في المائة أقل من المستوى في أواخر السبعينات، كما جاء في التقرير .
وبقي عدد الأشخاص الذين يدمنون على الأفيون والهيروين ثابتاً عند حوالي 15 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم. والأفيون الذي يشتق من نبتة الخشخاش هو مخدر يمكن تدخينه كما هو، وهو المادة الرئيسية التي يصنع منها الهيروين .
إلا أن التراجع في أوربا قابله تكاثر الأسواق في اوروبا الشرقية وروسيا وآسيا الوسطى. ولاحظ التقرير أيضا تزايد استعمال الهيروين بالحقن الوريدي، مما يؤدي إلى تفشي مرض الإيدز بسرعة مخيفة لأن المدمنين يشاركون في استعمال اابر الحقن.
ويرى التقرير أن تراجع الطلب على الهيروين في استراليا، حيث جرى تفكيك عصابات التهريب، يجري التعويض عنه بالهيروين ذي المنشأ أو المهرب من كوريا الشمالية .
أما إنتاج المخدرات الاصطناعية التي تصنع من مواد كيميائية يمكن الحصول عليها بسهولة ، فإن تعقبه صعب. وخاصة في الولايات المتحدة، كما جاء في التقرير الذي استند إلى عدد المختبرات والكميات المصادرة والتقرير الاستهلاكية إلا أن السوق تشهد تحولاً والتهريب ينتقل إلى آسيا وجنوب شرق آسيا.
والتقرير يقول أن كوريا الشمالية بدأت تبرز كنقطة إعادة شحن مهمة في المنطقة للامفيتامينات المرسلة إلى اليابان، أكبر أسواق المنطقة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.