بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد الرشيدي يعطر أجواء الطائف الندية
نشر في اليوم يوم 14 - 08 - 2003

في جوٍٍٍ عليل هل على طائف السياحة عانق الطائف بدران: بدر(14) وبدر القصيد نعم إنه بدر تميز أيضا بانتظار محبيه له لسنوات. فشاعر اللقاء سجل أسبقية المشاركة الأولى لأمسيات الطائف الصيفية قبل سنوات عدة وعاد هذه المرة ليكون الفارس الذي يهدي لمتتبعيه كوكبة جديدة من شعره, والمعتادين على سمو معانيه ورصانة لفظه إضافة لتعامل أنيق يفوق الوصف معهم, والدليل العدد الهائل الذي تسابق للوصول المبكر حرصا على نيل مقعد داخل القاعة الكبرى بفندق مسرة بالطائف، وصل الضيف الموعودة به الجماهير منذ حقبة من الزمن ليستقبله رجل الأدب والثقافة الأستاذ عبد الله بن ماضي الربيعان وكيل محافظة الطائف ليزف الشاعر بتصفيفات (حارة جدا جدا) من الجماهير التي لم تكف عن الترحيب إلا بمقاطعة عريف الأمسية الأستاذ: ياسرالشريف ليعطي تعريفا موجزا لا يحتاج إليه علم كمساعد الرشيدي لكن البروتكول فرض نفسه بعدها يتدفق الينبوع بقصيدتين وطنيتين الأولى في الإخلاص للوطن: ( وطن يسعد صباحك ياوطن والعمار فداك ).
والثانية إهداء لولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة مبادرته لقضية فلسطين ( بادر بدور الغمام ولج بالذرعة).
ثم قصيدة جميلة صورت الأجواء الممطرة للطائف (مصادفة ً) كهدية سياحية كما اعتاد زائروه الشعراء في الأمسيات السابقة جاء فيها:
==1==
الصيف عدى لاشجون ولاحدس==0==
==0==والربع يا أحمد لاسلام ولا كلام==2==
إلى قوله:
==1==
لولا عيون اللي ليا منه نعس==0==
==0==أركى هدب عينه على قلبي ونام==2==
يداخل عريف الأمسية بسؤال لدور الجمهور عند مساعد مع أنك قلت في إحدى قصائدك: أنا ليه ألتفت للناس وهموم المواعيد؟
فيرد مساعد: (ذاك أول) يمزح, لا الحقيقة الشاعر يخاف من الجمهور ويعتز بوجوده والدليل فرحتي بتواجدكم أنتم في هذه الليلة السعيدة لي أنا أولا والشعر لايعمم القاعدة على كل تعاملاتي.
لينطلق صدى القلوب عفوا تماشيا مع مرحلية العمرمن الشباب بين الحاضرين بشعر الغزل الفواح وقصيدة (على مهل قذلتك).
ثم غزلية قصيدة جديدة اكتملت بعد وصوله للطائف مساء الإثنين وهي:
==1==
ضم الندى عودك==0==
==0==ذوت روحي بعدك
وأنا فدا سودك==0==
==0==تسلم لي على سودك
ومن جودك تلد لمفتقدك==0==
==0==أنا وقلبي والمعاليق دخلا
نشّد عن أحبابك وعلم من نشدك==0==
==0==دنيا مهي دنياك مافيها حلا
يا مكثر الضيقات بدروبي وحدك==0==
==0==وبدقها النسناس ودروب الفلا
وين أنت دورك الخفوق ولا وجدك==0==
==0==ولا جاز عنك ولا استخار ولا سلا
وعذري لعيني كلما أتلفها سهدك==0==
==0==عينٍ لها خلان ما فيها بلا
وين انت ماكن بوطن شوقي شهدك
وماكن صدري بالتباريح إمتلا==0==
==0==عينت خمري ٍ تعتق من رغدك
ثلثين عشاقه سكارى وقتلا==0==
==0==دورت مفجوع الضلوع وما وجدك
وما جاز منك ولااستخار ولاسلا==0==
==0==ريح ملايكتك ولاتكلف جهدك
والله لا قبلك ولا بعدك ولا==0==
==0==ماعندي أحلى من شهدك إلا شهدك
ولا عندي أغلى من غلاك ولا غلا==0==
==0==يا مدفي اللي كلما غرب سعدك
فززت غدرانك واونست الغلا==0==
==0==تعال ويلم النسايم في وعدك
ونحمي الريضان ونكحل هلا==0==
==0==ونسمي الحزات تبشر في سعدك
وندني لأدنى نبض فينا ونعلا==0==
==0==ويبدأ حديث الماء يسلسل من بردك
قصة حياة الماء من أولها إلى==0==
ثم مداخلة بسؤال عن قصيدة (عين تشربك شوف) التي غنيت وأصبحت رائعة هل من رائعة أخرى؟ فيرد مساعد تبوني أغني عشان تصير قصائدي روائع غنيت لكن تحملوا خشونة الصوت, (قالها مازحا) فالمهم لدي بداية ً ليس أن تغنى القصيدة بقدر أهمية جودتها الشعرية وإن وفقت غنائيا فلا ضرر مع عدم تمكني من التعامل مع فنان معين لكن الباب مفتوح للجميع, ثم يعاود الشدو بقصيدة (يانهار البشاير صبي لي الشمس) ثم قصيدة (عليها الملام).
وسؤال من الجمهور لماذا أمسياتك مفردة لا يجاورك شاعر آخر؟
يرد الشاعر: أنا لاأمتنع بمشاركة شاعر شاب في أي لحظة يريد الجمهور ولكن أرفض مشاركة شاعر كبير حتى كل منا يأخذ نصيبه الوافر من حضوركم وتواجدكم الذي يجعلنا كشعراء نتنافس في نيل رضاكم فقط.
ثم يصدح الرشيدي بغزلية (تخيل العيون بروق تكاشح على جفن الزمن والزمن غاب) ثم سؤال بطلب قصيدة (حلفت لا ماأقولها لك)؟
ليرد الشاعر بكل تواضع : ان هذا البيت من محاولاتي الأولى ولم يكتمل إلى هذه
اللحظة حيث اقتبست أيضا معناه من قول الشاعر القديم ماقال لا قط إلا في تشهده لولا التشهد كانت لاؤه نعم.
ليرمي نوخذة الشعر دانة غزلية (كيف أطفي الريح بثيابك) إلى قوله (ما قلتلك عمر سيف العشق ما يقتلك).
ليطرح بعد ذلك سؤال وهو سماع تعاون قادم مع الفنان محمد عبده ما صحة هذه الأخبار؟ يرد الشاعر: لابد أن يعرف الجميع أن كل شاعر يتمنى تعاون المغنين مع كلماته خصوصا إذا كان بحجم الفنان محمد عبده الذي ربى الذوق الغنائي داخل نفوسنا جميعا فكلي شرف بمثل هذا التعاون إن حصل على الواقع.
ثم قصيدة في مآثر الأخلاق وهي:
==1==
القصايد مانساوم عليها بالفلوس==0==
==0==تفتخر فينا القصايد قبل نفخر بها==2==
بعدها يسأل عريف الأمسية عن معاودة التجربة التراثية من خلال منبر الجنادرية إسوة بزميله خلف بن هذال يرد الشاعر: هذه تجربة شجعني عليها خلف بن هذال نفسه كتجربة أعتز بها لكن منبرالجنادرية به استاذي في الشعر وزميلي في الخندق الشاعر الكفء خلف بن هذال فلا مجال لوجودي أمام هذا العملاق ليختم اللقاء مساعد الرشيدي بطلب لقصيدة (مليحة) والتي لاقت استحسان الجميع كمثيلاتها من قصائد سابقة.
ثم يعلن عريف اللقاء (نعم لقاء كما ظهر من الجو الأخوي السائد عليه) تقديم راعي الأمسية لدرع تذكارية ليتبادل التهاني والترحيب أيضا من محبيه.
جمهور غفير ملأ القاعة
مساعد مع عريف الامسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.