استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيدان يطلق عقال روائعه وسط حضور جماهيري كبير
في أمسية ( اعقلها وتوكل )
نشر في اليوم يوم 10 - 10 - 2002

* ساعة ونصف الساعة كان هو الوقت المخصص للأمسية التي أحياها الشاعر ضيدان بن قضعان مساء الثلاثاء الماضي على مسرح أمانة الدمام الذي اكتظ بعشاق الشعر ومتابعي ضيدان , نظمت الأمسية شرطة المنطقة الشرقية بالتنسيق مع المنتدى الشعبي بالمنطقة وذلك ضمن فعاليات وأنشطة حملة التوعية المرورية الأمنية المرحلة الثالثة تحت شعار (اعقلها وتوكل) رعى الأمسية العميد / محمد العساف مساعد مدير شرطة المنطقة , كما كان في مقدمة الحضور الشيخ مبارك السويكت وسعد الجريس مدير اذاعة الدمام وخضير البراق مؤسس المنتدى الشعبي بالمنطقة , وبدأت الأمسية في تمام الثامنة والنصف بكلمة المنتدى الشعبي ألقاها فارس اليامي الذي رحب بالحضور وشكر ادارة شرطة المنطقة وعلى رأسهم العميد عبدالعزيز البعادي على اهتمامهم بالشعر الشعبي وايمانهم بدوره المؤثر في المناسبات الوطنية كما شكر اللجنة الاعلامية لحملة التوعية على جميل تعاونهم.
* بعد ذلك انتقل المكرفون لعريف الامسية الشاعر سالم صليم القحطاني الذي رحب بالحاضرين وقال إن لهذه المناسبة خصوصياتها فالأمن هاجس المجتمع والشعر هاجس الشعراء ولا أجمل من أن يلتقيا في مناسبة هامة كهذه المناسبة , كما شكر الجهة المنظمة على اتاحة الفرصة للشعر الشعبي ليكون في مقدمة المساهمين في هذه الحملة الوطنية الشاملة وكما هي عادة الشعبي دائما لا يغيب اذا حضر الوطن . بعد ذلك قدم عريف الأمسية نبذة مختصرة عن فارسها ضيدان مبينا أنه علم من أعلام الساحة ومعروف لدى الحاضرين بشكل كامل ولا حاجة للمزيد من التعريف به , ثم قال إن هذه الأمسية ترتيبها الرابعة في مسيرة ضيدان الشعرية بعد ثلاث أمسيات الأولى منها كانت في الدمام عام 1417 ه ونظمها المنتدى الشعبي بالشرقية وتلتها أمسيتان بدولة الكويت الشقيقة .
* تلا ذلك تسلم عريف الأمسية المكرفون لفارسها الذي شكر الحاضرين على تواجدهم ثم بدأ قصائده بقصيدة كتبها خصيصا بمناسبة الحملة التوعوية واستمد فكرتها من شعار الحملة ( اعقلها وتوكل ) :==1==
اعقل ذلولك ثم توكل على الله==0==
==0==والله يزيّنها من اليوم وخلاف
يا الله يا اللي من بدا بك تدله==0==
==0==وتشوّفه بالعين ما ليس ينشاف
يا رب عقدٍ في لساني وحله==0==
==0==بجاه يا رحمن من حج واطّاف
من بعد ذا والشعر دقه وجله==0==
==0==اذا خلا من طاري الله ينعاف
يا مرحبا ترحيبة مستقله==0==
==0==من الغنا والشعر والوزن والقاف
يا أغلى الوجيه اللي بدت مستهله==0==
==0==ترحيبةٍ تبدي على كل مشراف
==2==
* ثم أعقبها بقصيدة أخرى وطنية بمناسبة العشرينية لم يسبق نشرها وكانت رائعة ونالت اعجاب الجميع , ثم ثالثة أخرى في صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد واصل بعد ذلك ضيدان نثر روائعه وكان مدير الأمسية يقوم بقراءة المداخلات والأسئلة من الحضور وذلك بين كل قصيدتين مما أضفى مزيدا من التميز على جو الأمسية العام حيث أجاب ضيدان على معظم المداخلات وكان تلقائيا في اجاباته كما حملت المداخلات الكثير من الطلبات لسماع قصائد معينة لبى ضيدان أغلبها وبلغ وبعد انتهاء الوقت المخصص للأمسية دعا عريفها راعي الحفل لتسليم الدرع التذكارية للشاعر ثم أعلن عن ختام الأمسية شاكرا في نهايتها الحاضرين على حسن استماعهم وجميل تفاعلهم.
لقطات :
* بدأت الأمسية تمام الثامنة والنصف وانتهت حوالي التاسعة وأربعين دقيقة وألقى خلالها ضيدان ما يقارب العشرين قصيدة منها خمس قصائد جديدة ولم يسبق نشرها.
* كان عدد الحضور يقارب الخمسمائة مما يجعل هذه الأمسية الأكثر جماهيرية بين أمسيات المنطقة في السنوات الخمس الأخيرة .
* كان ضيدان يلقي قصائده عن ظهر قلب مما أضفى على القائه رونقا خاصا . عدا قصيدتين في بداية الأمسية كانتا آخر ما كتب واحتاج معهما الورقة .
* بلغ عدد أوراق المداخلات السبعين ورقة بين أسئلة موجهة للشاعر وبين طلبات لقصائد معينة .
* أشاد ابن قضعان في اجابة له عن سؤال عن الشعراء الذين يحظون بمتابعته باستمرار , أشاد بالشاعر نواف الدبل وقال بأنه من المتابعين لقصائده بالاضافة الى حرصه على قراءة قصائد نايف صقر باستمرار .
* من المداخلات الجميلة التي كتبها أحد الحاضرين سؤال يقول : ما نصيب الصحوة من شعرك وهل فكرت في تسخيره للدعوة الى الله ؟ وقد أجاب ضيدان بأنه يعي دور الشعر في هذا الجانب وقال ان وجه الله مقدم على كل شيء .
* رفض ضيدان عرضا تقدم به أحد المعجبين به عندما طلب منه السماح بانشاء موقع خاص به على شبكة الانترنت , وقال بأني لا أرى نفسي محتاجا لذلك ويكفيني تواجدي في قلوب الناس .
* كان جمهور الأمسية رغم كثافته في غاية الروعة حيث غاب عن الأسماع صوت الجوالات وكان التصفيق لا ينقطع اثناء القاء فارس الأمسية لقصائده .
* أشاد الجميع بالتنظيم الجيد من قبل أعضاء اللجنة الاعلامية للحملة وفي مقدمتهم الرائد خالد المزروع الذي بذل وزملاؤه جهودا كبيرة في التنظيم والاعداد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.