وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن فهد: الانماء يكتسب برصد نوعي لمعايير الأداء
في حفل جائزة الأداء الحكومي المتميز
نشر في اليوم يوم 05 - 06 - 2003

اكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ان جائزة سموه للاداء الحكومي المتميز تعد احدى الوسائل لرفع الاداء في الاجهزة الحكومية والعاملين بها من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين من خلال ما توفره الدولة من امكانات وللاستفادة مما هو متاح لدى هذه الاجهزة. وقال سموه ان حكومتنا الرشيدة دائما تعطي المساحات الابداعية على مستوى المناطق مؤكدا سموه ان اطلاق مثل هذه المبادرات الهادفة لخدمة الوطن والمواطن ما هو الا تأسيا بالسياسة الحكيمة لحكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعا .وبين سموه ان عمليات التحديث والانماء الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات تتطلب ان تأخذ الاساليب العلمية دورها في احداث تطورات نوعية من خلال رصد المعايير المؤدية لذلك لان شواهد تطوير المجتمع وتنميته هي حقائق ونتائج بحوث علمية خاصة ان المقاييس التي تقاس بها عصرية المجتمع هي آخذة بمعايير كالتي اخذت بها الجائزة من اجل الارتقاء بمستوى الاداء خدمة للمواطنين.واشار سموه في الكلمة التي القاها ظهر امس بمناسبة حفل تكريم الفائزين بجائزة سموه للاداء الحكومي المتميز بالقاعة الكبرى بامارة الشرقية الى ان الجائزة تهدف الى احداث تطور نوعي في اداء الاجهزة الحكومية من خلال عمليات التقييم الذاتي مقارنة بمعايير التقييم الخاصة بالجائزة حيث يأتي هذا الارتقاء بمستوى الاداء الحكومي من خلال توفير الحوافز المعنوية وتهيئة ظروف العمل التحفيزية لبث روح المنافسة الايجابية بين كافة الاجهزة الحكومية للقيام بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطن وتسيير امورهم وهو الهدف الذي نسعى جميعا من اجله لان الهدف هو تقديم الخدمة للمواطن والمراجع لانجاز مهام عمله الذي لا يريد التأخير فيها خاصة ان هناك بعض الروتين يجعل من المواطن الشعور بالملل ومن ثم يراجع فيها امير المنطقة.
ودعا سموه كافة الاجهزة الحكومية الى مضاعفة الجهد في خدمة المواطنين لان هذه امانة وسيحاسبنا الله عليها لذلك يجب تأدية الواجب المطلوب لكل فرد منا فهو مسؤول اولا امام الله عز وجل ثم امام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - يحفظه الله - وهذا لا يعني اننا غير مقصرين ولكن يجب ان نعمل جاهدين لتقليص التقصير والروتين وانا متأكد ان كل مدني او عسكري لا يريد الفشل بل ان يقوم بالاشراف المباشر على عمله.
واوضح سمو امير المنطقة الشرقية ان المملكة العربية السعودية مستهدفة ولكن بحكم تطبيق الشريعة الاسلامية بها فهي تعتبر في مصاف الدول التي تأخذ بعين الاعتبار فالجميع يجب ان يفخر بموطنه, وخاطب سموه رجال التعليم بتنوير الطلاب والطالبات وكذلك الآباء والامهات خاصة ان البناء يبدأ من الاسرة وذلك لخلق جيل سليم حتى لا يوجد هناك اهمال او تطرف.
واضاف سموه قائلا يجب تقديم افضل الخدمات للمواطن والمراجع وان كثرة الروتين تجعل المواطن يمل وحث سموه المسؤولين بالعمل على سرعة انجاز معاملات المواطنين قائلا سموه انها مسؤولية امام الله قبل اي شىء.
وتمنى سموه ان نقوم جميعا بخدمة المواطن لانه واجب علينا حاثا المسؤولين القيام بعملهم على اكمل وجه والتعاون مع الجميع لما فيه مصلحة الوطن والمواطن. وقال سموه ان المملكة العربية السعودية لها اهتمام خاص ووضعها يختلف عما كانت عليه من التطوير قبل عشرين عاما مضيفا سموه ان المملكة هي الدولة الوحيدة التي تطبق شرع الله ودستورها القرآن لذا نجد الهجوم عليها لان لها مكانتها الكبيرة في العالم الاسلامي وذلك لوجود الحرمين الشريفين ولقوتها الاقتصادية وتكاتف رجالها حول قيادتهم.
واكد سموه ان تفجيرات الرياض امر دخيل على المملكة لذا يجب علينا توجيه الابناء التوجيه الصحيح والاهتمام بتنشئتهم التنشئة السليمة وفق تعالمينا الاسلامية السمحة.
واختتم سموه كلمته قائلا انني اهنىء الاجهزة الفائزة متمنيا التوفيق لكافة الاجهزة في الدورات القادمة وهذا لا يعني قصورا في اداء الاجهزة الحكومية الاخرى ولكن الفرصة متاحة السنة القادمة باذن الله للجميع.
وشكر سموه وكيل الامارة سعد بن عبدالعزيز العثمان رئيس لجنة الجائزة على ما بذله من جهود طيبة وامين الجائزة د.عيسى الانصاري واعضاء الفريق الفني الذين عملوا على اظهار نتائج الفائزين.
وجاءت كلمة امير المنطقة الشرقية ظهر امس في الاحتفال التكريمي الاول لجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز وذلك بالقاعة الكبرى للاحتفالات بامارة المنطقة الشرقية وحضر الحفل الدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير التربية والتعليم وعدد من المسؤولين في الدوائر الحكومية واعضاء اللجنة.
العثمان:الجائزة حققت هدفا سعت إلى تحقيقه فى دورتها الأولى
وقد بدىء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم القى وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان كلمة قال فيها:
انه ليوم التميز يا صاحب السمو تكريمكم للفائزين بجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز, هذه الجائزة التي انبثقت من اهتمام سموكم بتقديم افضل الخدمات للمواطنين من خلال الارتقاء باداء الاجهزة الحكومية في المنطقة اذ تعد امتدادا للمبادرات الخيرة لتأكيد هذا الاهتمام الذي يتماشى مع سياسة حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله والتي جعلت من المواطن محورا رئيسيا في كافة خططها التنموية تحت شعار ان الانسان السعودي هو اساس التنمية الحضارية.
واضاف بان الجائزة برؤيتها العامة ورسالتها واهدافها وما تضمنته من معايير تسعى لاحداث وتأصيل نقلة نوعية في اداء الاجهزة الحكومية في المنطقة لتصل الى مستوى رائد وذلك من خلال طرح دليل استرشادي للتميز وحزمة من الممارسات التطويرية والفعاليات المتميزة لتشكل دفعة نوعية للارتقاء بجودة العمل الحكومي بكافة اشكاله خاصة المرتبط بالخدمات المقدمة للمواطنين كما انها تشكل ميدانا للمنافسة الايجابية بين مختلف الاجهزة الحكومية لتقديم افضل الخدمات للمواطنين ولاشك ان هذه المنافسة بين الاجهزة واستمرارها عاما بعد عام من شأنه ان يعمل على تطوير العمل الحكومي باكمله في المنطقة الامر الذي ستكون له انعكاسات ايجابية ليس في مجال الخدمات فحسب انما في المجالات الاجتماعية والاقتصادية على حد سواء.
واشار الى ان الاهتمام بتجويد الاداء في الجهاز الحكومي لاستيفاء معايير الجائزة معناه رفع كفاءة الاداء والاستغلال الامثل للامكانات والتجهيزات والقوى البشرية الامر الذي سيترتب عليه انتشار الرضا الوظيفي بين العاملين مما يحفزهم لمزيد من العطاء. ومن ناحية اخرى فان الجائزة تشكل نوعا من انواع التقويم المستمر للاداء الحكومي ويمكن اصحاب القرار من الوقوف على اوجه القصور والعمل على التغلب عليها.
وقال ان دور الجائزة لا يقف عند تكريم الفائزين بفروعها المختلفة بل انها تسعى لتحفيز كل جهاز حكومي الى تقويم ذاتي لكفاياته المهنية وتطوير عمله وتحسين مستواه وفق معايير الاداء التي تطرحها الجائزة والتي تمثل الدليل الاسترشادي المتميز للتعامل مع متطلب هذا التميز الذي تصفه استمارة الترشيح كما تستفيد الجائزة من نتائج استمارات المشاركة لترصد الاحتياجات التدريبية للاجهزة الحكومية ولتصمم على اثرها برامج تدريبية تنفذها بالتعاون مع المؤسسات التدريبية سواء الحكومية منها او الخاصة من اجل النهوض باداء هذه الاجهزة.
واكد بان الجائزة حققت هدفا سعت الى تحقيقه في دورتها الاولى وهو نشر ثقافة التميز ليس بين الاجهزة الحكومية فحسب بل بين افراد المجتمع بكافة فئاته وبالفعل كان ذلك من خلال الفعاليات واللقاءات التي اقامتها الجائزة وكذلك التفاعل الايجابي الذي قوبلت به فكرة الجائزة من قبل المواطنين والتسابق بين الاجهزة الحكومية للفوز بها.. كل ذلك يعد مؤشرات ذات دلالات فعلية نحو تحقيق ما تسعى اليه الجائزة.
واضاف عندما اقر سمو امير المنطقة هذه الجائزة ارادها ان تكون عنوانا للمبدعين الذين يخلصون في العمل ويرفعون حدود الذات الى رحاب واسع من المصلحة العامة. ومن هذا المنطلق اصدر سموه الكريم توجيهاته بشمولية الجائزة لكافة الاجهزة الحكومية في الدورات القادمة بعد ان كانت مقتصرة على الخدمية منها.
الرشيد: لابد من مضاعفة الجهد والعمل بروح الفريق
ثم القى معالي الدكتور محمد احمد الرشيد وزير التربية والتعليم كلمة قال فيها ان (الاحسان والاتقان) من القيم الاسلامية التي حض عليها الدين الحنيف, وحرص عليها اسلافنا الاوائل, عندما سمعوا نبينا عليه الصلاة والسلام يقول: (إن الله كتب الاحسان على كل شيء..) ويقول: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).
وان (الاحسان والاتقان), والسعي الى التميز والتفوق اهداف انسانية عليا, هي من اهم الدعائم التي قامت عليها الحضارات جميعا, لم تشذ عن السعي اليها امة تسنمت بين الامم مكانة رفيعة, وحققت في التاريخ مجدا.
وقال ان مع تراكم المعرفة البشرية, وتقدم المعارف, والعلوم, والصناعات, اضحى التميز لازما في عصر التنافس المحموم. ونعم التنافس اذا كان ميدانه العلم والمعرفة النافعان, اللذان يسعد بهما الانسان ولا يشقى, وتعمر الارض, ويعم الخير.
واشار الى ان من الوعي العميق لسنن نمو المجتمعات ونهوضها جاءت فكرة انشاء مركز صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للجودة, وجائزته للاداء الحكومي المتميز, وغيرها من افكاره القائدة, ومشاريعه الرائدة, وجوائزه الحافزة. تفعيلا لقيم اسلامية انسانية حضارية وخدمات وطنية ممتازة في حد ذاتها, انتفعت بها المنطقة الشرقية ايما انتفاع, ونأمل ان لا تقتصر عليها, بل تعم المناطق الاخرى في هذا الوطن الغالي, فيكون لمن سن هذه السنة الحسنة اجرها, واجر من عمل بها الى يوم القيامة.
واضاف: انني احمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه للاخوة والاخوات في وزارة التربية والتعليم للحصول على سبع جوائز للاداء الحكومي المتميز, ولنيل (الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية) المركز الاول.
وقال معالي الوزير مخاطبا امير الشرقية:
اشكركم يا صاحب السمو على اهتمامكم بكل ما يعزز مسيرة التربية والتعليم في مملكتنا الغالية, وما جائزتكم للتفوق العلمي الا حلقة واحدة من سلسلة اياديكم البيضاء, وجهودكم المذكورة المشكورة في مجالات متعددة, لعل من ابرزها وهي كثيرة برنامجكم لتأهيل الشباب السعودي, وجائزتكم لاعمال البر, وريادتكم لتأسيس الجامعة الاهلية بالمنطقة الشرقية.
كما أهنئ القائمين على الاجهزة الحكومية الفائزة من الاخوة والاخوات, واعبر لهم عن فخري واعتزازي, واقول لهم: ان الوصول الى القمة صعب, واصعب منه البقاء فيها! فالتحدي كبير, والمنافسة شديدة, ولابد من مضاعفة الجد والجهد, والاعتماد على الله اولا, وعلى النفس ثانيا, ثم العمل بروح الفريق الذي يظهر فيه معنى (الجسدية الواحدة) باجلى مظاهره. واوضح الرشيد اننا نؤمن بأهمية التربية بالقدوة وندعو اليها, وها نحن اولاء بتوفيق الله نحصل على جائزة الاداء المتميز, ليكون لسان حالنا مصدقا لسان مقالنا, مؤملين من كل من يعمل تحت مظلة التربية والتعليم ان يضع نصب عينيه التميز هدفا له, لا يرضى عنه بديلا.
بعدها اعلن الدكتور عيسى بن حسن الانصاري عن اسماء الفائزين بالجائزة وهي الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية, الادارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل, المؤسسة العامة لتحلية المالحة بالشرقية, مندوبية تعليم البنات بمحافظة القطيف, مندوبية تعليم البنات بمحافظة الخبر, ادارة التعليم بمحافظة الاحساء, مندوبة تعليم البنات بالخفجي مركز الاشراف التربوي بالنعيرية, مركز الاشراف التربوي بالخفجي, وقد تسلموا جميعا شهادات التميز من سموه الكريم. ثم التقطت الصور التذكارية مع الفائزين.
وحضر الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز.
[مزيد من صور الحفل فى اليوم المصور]
اليحيى يتسلم درع سكة الحديد
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.