مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة إطلاق مجموعة من الصقور في بيئتها الطبيعية بكازاخستان
في إطار مشروع الأمير سلطان لإطلاق الصقور
نشر في اليوم يوم 12 - 05 - 2003

في ظل الموافقة السامية والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الطيران والمفتش العام ورئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها، يغادر المملكة بداية الاسبوع القادم فريق علمي سعودي متخصص ويصطحب مجموعة من الصقور من نوع الحر الى جمهورية كازاخستان الاسلامية الشقيقة، حيث يشارك مع فريق كازاخستاني يمثل وزارة الزراعة والجهات البيئية ذات العلاقة في اطلاق مجموعة من الصقور من نوع الحر في موطنه الاصلي الطبيعي هناك بهدف المساهمة الفعالة في المحافظة على الصقور من خطر الانقراض واتاحة الفرصة لها للتكاثر واستكمال دورة حياتها.
وكان مشروع الامير سلطان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - قد دعا كافة المواطنين خاصة هواة الصيد في المملكة للتبرع بما لديهم من صقور بعد انقضاء موسم الصيد للعام الماضي، وقد لبى الدعوة عدد من ابناء الوطن من المواطنين واصحاب السمو الامراء حيث استقبل مركز الأمير فهد بن سلطان للصقور بالرياض مجموعة من الصقور التي تم حفظها في الحجر البيطري الصحي المعد لذلك، وتم فحصها جميعا والتأكد من خلوها من الامراض، وتصنيفها واختيار الملائم منها لعملية الاطلاق، ثم تركيب حلقات معدنية وشرائح الكترونية تحمل معلومات كاملة عن كل صقر، وبعد انقضاء 45 يوما في الحجر سوف تطير هذه الصقور بعد التنسيق مع سفارة جمهورية كازاخستان بالرياض ووزارة الخارجية السعودية ومركز الامير فهد بن سلطان للصقور وسفارة المملكة هناك اضافة الى التنسيق الكامل مع الجهات الدولية ذات العلاقة التي رحبت بمثل هذه الخطوة الرائدة التي تهدف الى الحفاظ على المفردات البينية على المستوى الاقليمي والعالمي وذلك تمشيا مع اتفاقية بون الدولية للمحافظة على الانواع الفطرية المهاجرة والمتنقلة.
وقد ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والعضو المنتدب للهيئة والمشرف العام على المشروع هذه الخطوات العملية والنهج الصادق الذي تنتهجه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني بأن جهود المملكة لم تقتصر على المستوى المحلي والاقليمي بل تمتد بجذورها الى المستوى الدولي وهذا ليس بمستغرب على هذا الوطن المعطاء، الذي يسير الى الامام بخطوات حثيثة ومدروسة في كافة الاصعدة والمجالات.
واوضح الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حامد ابوزنادة الامين العام للهيئة ان هذه الخطوة الرائدة على المستوى الدولي تعد الانطلاقة الاولى لهذا المشروع الذي يلقى الدعم الكامل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وتجاوبا طيبا من قبل المواطنين وهواة الصيد الذي سوف يستمر ان شاء الله في الاعوام القادمة.
واضاف د. ابوزنادة ان هذه اللفتة الانسانية لسموه الكريم ليست بمستغربة عن مواقفه البيئية التي شهد لها العالم اجمع من خلال اختيار سموه من قبل واحدا من العشرة رجال العازمين على حماية بيئة كوكب الارض على المستوى الدولي، كما اختير سموه رجل البيئة العربي الاول لمرتين على المستوى العربي، حيث اسس سموه الكريم مشروع انماء طائر الحبارى الافريقية في المملكة المغربية الشقيقة، كما وجه سموه ايضا بتزويد بعض الدول العربية ومنها الجمهورية العربية السورية بمجموعة من الغزلان العربية التي تم اكثارها في مركز الملك خالد لابحاث الحياة الفطرية بالرياض لدعم مشروعات اعادة تأهيل البيئات الطبيعية بالدول العربية الشقيقة.
واكد د. ابوزنادة ان المشروع الذي يرعاه سموه الكريم الذي يأتي قبيل احتفال العالم بيوم البيئة العالمي الشهر المقبل تجسيد حي لالتزام المملكة الدولي في الحفاظ على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية وتنفيذ عملي للاتفاقيات الخاصة بذلك التي وقعت عليها المملكة ومن اهمها اتفاقية سايتس لتنظيم الاتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها واتفاقية بون للحفاظ على الانواع الفطرية المتنقلة واتفاقيات الحفاظ على التنوع الاحيائي.
وناشد د. ابوزنادة هواة الصيد ان يتجاوبوا بشكل اكبر في العام القادم ان شاء الله لان ذلك سوف يعود عليهم ايضا بالنفع ويضمن بمشيئة الله استمرار هوايتهم التراثية للاجيال القادمة، كما انه واجهة اعلامية طيبة لابناء المملكة تعكس حرصهم ومشاركتهم الحقيقية في الحفاظ على بيئة المملكة والعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.