استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحكم في نوع الطعام والاقلال من المضادات الحيوية
الاسهال، الكتام، التقيؤ والمغص أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال "2/2"
نشر في اليوم يوم 01 - 03 - 2003

في الجزء الاول من موضوع امراض الجهاز الهضمي عند الاطفال تحدثنا عن الديدان المعوية واليوم نستكمل حديثنا عن اكثر الامراض التي تصيب الاطفال وتشكل خطرا عليهم، وفيما يلي يلقي الدكتور صالح محسن سرور واخصائية التغذية نوال معروف المزيد من الضوء على هذه الحالات.
تتظاهر معظم اعراض الجهاز الهضمي عند الاطفال كما هو معروف بالاسهال والكتام والقيء والمغص.. الخ فما اسبابها؟ وكيف تعالج؟
* الاسهال عند الرضع ما دون عمر السنتين اسبابه متعددة في هذه المرحلة من العمر واهمها:
* خطأ في التغذية خصوصا تحضير الحليب لذلك يبدو التعقيم ضروريا خلال السنة الاولى من العمر وطريقة التحضير مهمة جدا وتقتضي تطبيق طريقة الاستعمال والمقادير الموجودة على العلبة وكذلك عدم ترك الحليب المحضر خارج البراد وتغطيته جيدا.
* اضطراب في امتصاص الامعاء لبعض المواد الغذائية اكان ذلك ناتجا عن اضطراب في بعض الانزيمات او في قدرة الامعاء الدقيقة على امتصاص بعض مكونات الحليب كالسكر مثلا او عن سوء امتصاص بعض المواد البروتينية كما في مرض الجوف coealiac disease
* الامراض المختلفة كالتهابات الاذن والحنجرة والمجاري البولية والتقيحات الجلدية وكذلك امراض الجهاز الهضمي خصوصا الامعاء (معظمها فيروسية ولكن هناك حالات طفيلية كالزحار الأميبي).
* الاسباب المختلفة واهمها: الانسمام الغذائي استهلاك الادوية واهمها المضادات، الطقس الحار المفاجىء لاسباب نفسية اما المعالجة فاكثر ما تعتمد على الحمية وتختلف طريقة العلاج بحسب نوع الاسهال.
1- عند الاسهال الخفيف:
(براز مائع من 5-6 مرات يوميا) يجب تخفيف كمية الحليب المضافة الى الماء وتحضير الحليب بماء الارز ويمكن اضافة بودرة الجزر او التفاح كما يجب الاكثار من السوائل خصوصا الماء او الشاي الخفيف والتوقف عن تقديم الطعام الجامد ومساحيق الحبوب واعطائه البطاطا والجزر والارز المسلوق والتفاح وكذلك التوقف عن اعطاء جميع الادوية واخصهاالمضادات.
2- عند الاسهال المتوسط:
(براز مائع اكثر من 6 مرات يوميا مع او بدون حرارة)
يوقف الحليب مده 24 ساعة ويستعاض عنه بماء الارز مع او من دون بودره الجزر او التفاح ويوقف جميع انواع الطعام الجامد مع الاكثار من الشاي الخفيف او المصل المذاب كما يمكن استعمال دواء مضاد للاسهال.
3- عند الاسهال الشديد (براز مائع مرات لا تحصى مع قياء وحرارة) يحصل الارهاق الشديد مع اضطراب في الوعي ويحصل التجفاف واضطراب التنفس لذلك يجب ايقاف جميع انواع الطعام والاستعاضة عنها بالسوائل والاستعانة بالكمادات الباردة ونقل الطفل الى المستشفى لتعويض ما فقده من سوائل بواسطة المصل وكذلك لاعطاء الادوية اللازمة عن طريق المصل.
4- الاسهال عند الاطفال ما فوق السنة الثانية: ان اصابة الاطفال في هذه المرحلة من العمر اقل خطرا منها عند الرضع الذين تتكون اجسامهم من نسبة كبيرة من الماء.
ومن اهم اسبابه
الاضطراب في نوعية الطعام خصوصا في مواسم الحر الى جانب ما قد يتناوله الطفل من اطعمة ملوثة تسبب الاسهال (الكريما المثلجة، كالبوظة او الكريما) كما ان من اسبابه ايضا انتشار جرثومة السلامونيلا في ايام الصيف هذه الجرثومة التي تنتقل بواسطة الخضر والفاكهة الملوثة والوقاية هي افضل وسيلة لتجنب المرض (غسل الخضر والفاكهة جيدا بالماء والصابون او اضافة بعض المواد المطهرة) وفي حال الاسهال تبقى الحمية الغذائية اساس كل علاج فيمنع الطفل من تناول الحليب والحلويات والسكاكر والحبوب والكيك والكريما والفاكهة والعصير باستثناء الجزر والتفاح والموز ويعطى السوائل بكثرة كالشاي والماء واللبن الزبادي والجبنة واللبنة والكعك والارز مع الزبادي والبطاطا المسلوقة.
الاسهال المزمن: ينتج عن عدة اسباب منها: الاضطراب او النقص في الانزيمات التي يحتاجها الجسم لهضم بعض انواع السكر الموجود في الحليب وفي الطعام او الحساسية في الامعاء ضد هذا السكر وهو يقسم الى قسمين:
1- الاضطراب او النقص الخلقي: بحيث يبدا الاسهال في الايام الاولى من العمر ولا ترافقه اي اعراض اخرى كالحرارة مثلا ولا ينفع معه تغيير الحليب ولا كثرة الدواء ولا حتى ايقاف الحليب.
2- الاضطراب او النقص المكتسب وذلك من خلال تكرار الاسهال او استمراره وقتا طويلا لسوء في العلاج مما قد يسبب حساسية في الامعاء ضد بعض المواد وبخاصة مادة السكر.
الطريقة الوحيدة في العلاج هي ايقاف الحليب العادي وكل المواد التي تحتوي على المادة السكرية والاستعاضة عن ذلك بحليب طبي خاص.
ثانيا: الكتام
انه البراز الجامد جدا والقليل الذي يسبب الما وجهدا لدى كل تبرز وتكون الاسباب اما عضوية او وظيفية:
* عضوية (نادرة جدا) وتنتج عن كسل في الامعاء بسبب بعض الامراض المزمنة او اضطرابات الغدد.
* وظيفية اي تنتج عن الوراثة او عن نوعية التغذية (كثرة البروتينات ونقص النشويات وتوقيف الفاكهة والخضر والعصير) او عن العصبية المسببة لتشنج الامعاء او عن كثرة استعمال المسهلات او عن اكراه الطفل على البطاقة الباكرة.
وتتم المعالجة: عند الرضع:
بوقف ماء الارز او بودرة التفاح والجزر واضافة ملعقة من السكر لكل وقة حليب واكثار عصير البرتقال والخوخ وكذلك الخضر والفاكهة باسثتناء الموز والتفاح وتجنب المسهلات.
بعد السنة الاولى من العمر:
يجب الانتباه لبرنامج الطعام حيث يجب الاكثار من البرتقال والخوخ والدراق والسكاكر وتخفيف البروتينات وكذلك البطاطا والارز ويجب تناول الفاكهة المجففة ودبس الخروب ويجب عدم اجبار الطفل او معاقبته على استعمال الحمام كي لا يتكون عنده خوف او عقدة تقوده الى الامساك.
ثالثا: الم البطن او (المغص)
انه ليس بمرض ولكنه ظاهرة طبية تصيب الاطفال الرضع والصغار فالمغص عند الرضع هو ظاهرة طبيعية تصيب معظمهم في الاشهر الاولى من العمر خصوصا عصبيي المزاج منهم وشديدي التوتر فيأخذون حليبهم بسرعة ونهم بحيث يبتلعون الكثير من الغازات ويحاول الرضيع طرد قسم منها عن طريق الفم (التجشؤ) او الامعاء اما الباقي فيبقى ويسبب المغص الذي يستثمر حتى الشهر الثالث عادة. ولتفادي هذا المغص يجب اعطاء الرضيع الوقت الكافي للتجشؤ في وسط الرضاعة وفي نهايتها واعطاؤه بعض اليانسون او ماء الزهر او ماء الغريب او حتى ادوية المغص المعروفة وذلك بمعدل قطرتين لكل كيلو غرام من وزنه وتمسيد بطنه بقليل من الزيت الفاتر والقيام بالمغاطس الفاترة في اوقات المغص الشديد.
اما المغص عند الاطفال ما بين 3و 10 سنوات فيعود الى اسباب نفسية 80% من الحالات والى اسباب عضوية 20% من الحالات والاسباب العضوية هي عادة نتيجة التهاب اللوزتين والحنجرة واضطراب الجهاز الهضمي وامراض مع ما يرافقه من اسهال او امساك او تقيئ والتهاب المجاري البولية والامراض الجراحية فالتهاب الزائدة وانعماء الامعاء والفتق اما الاسباب النفسية فتعود الى الاحساس المرهف وسرعة التأثر والميل الى العصبية وحب التملك والسيطرة.
ومن خصائص هذا الألم (الذي يسمى بنوبة السحة) انه يدوم بين عدة دقائق وساعات ويزول تلقائيا ليعود ثانية ولا يمتد الى اسفل البطن او الظهر او الفخذ ولا علاقة له بوقت التبرز او التبول ويظهر اكثر الاحيان في ساعات النهار قبل اوقات المدرسة او بعدها والمهم قبل اللجوء الى اية معالجة معرفة الخلل الحاصل في الحياة العائلية و المدرسية والعمل على تداركه قدر الامكان.
رابعا القيء
* في سن الرضاعة
يكون القيء الفيزيولوجي هو الاكثر شيوعا نتيجة الاكثار من الطعام او نتيجة عدمه تجشؤ الهواء الذي يبتلعه المولود اثناء الرضاعة سواء كانت الرضاعة من الام او من زجاجة الارضاع كما قد ينتج عن وجود توسع في القسم الاعلى من المعدة ويستمر عادة حتى الشهر الثامن ثم يخف عند اخذ الرضيع الطعام الجامد.
وهو ينتج عن عدة اسباب منها:
1- انسداد المريء بحيث يظهر القيء فورا عندما يبتلغ المولود مقدارا ضئيلا من محلول الفلوكوز او اي وسائل آخر.
2- تشنج العضلة العاصرة التي تفصل بين المرىء والمعدة بحيث يحصل القيء قبل وصول الطعام الى المعدة.
3- انسداد البواب اي العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والفعج بحيث يحصل القيء بعد وصول الطعام الى المعدة فيقذف القيء الى خارج الفم قذفا عنيفا.
4- انسداد الامعاء بحيث تكون المواد التي يتقيؤها المولود مصطبغة بالسائل الصفراوي ومترافقة مع انتفاخ البطن والكتام والتمعجات في جدار البطن.
5- فتق الحجاب الحاجز الخلقي الذي يؤدي الى انتقال جزء من المعدة او جميعها الى القفص الصدري ويسبب القيء المصحوب بزرقة الوجه والجلد.
6- النزف داخل الجمجمة الذي يؤدي الى زيادة الضغط داخلها ويكون سببا في حدوث القيء عند الاطفال.
بعد سنة الرضاعة
ثمة اسباب عديدة للقيء منها: اضطرابات الجهاز الهضمي، الانسمام الغذائي، الامراض المعدية، كثرة الادوية واخصها المضادات، التهاب الكبد الفيروسي، امراض الجملة العصبية والدماغ، الحوادث الطارئة كالوقوع على الرأس، القيء الدوري واسباب عديدة اخرى نفسية وعصبية ووراثية حينها يجب ايقاف الطعام الجامد والسائل لساعات عدة كي ترتاح المعدة واعطاء السوائل لساعات عدة كي ترتاح المعدة واعطاء السوائل الخفيفة كالشاي او الماء بكمية قليلة وعلى دفعات عدة كما يمكن اعطاء المصل الخاص الذي يحتوي على الاملاح الازمس وذلك عن طريق الفم وكذلك مضادات القيء عند الضرورة.
هذه اهم اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الاطفال قدمها الدكتور صالح محسن مسرور اخصائي الباطنية واخصائية التغذية نوال معروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.