ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. وسمية عبدالمحسن المنصور
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2003

هاهو الاسبوع الثالث ينقضي, والحرب ترينا كل يوم من وجوهها البشعة ما فاق تصورنا, واقض مضاجعنا, الرافضون للحرب والمستسلمون لها والداعمون والمؤيدون, الكل كان يحلم بمبضع الجراح ينكأ الجرح ويستأصل الورم وتأتي النهاية السعيدة تضرب بعصا موسى تطيح بنظام الطاغية وتزيل اسلحة الدمار الشامل وتحرر العراقيين, لكن كل يوم يبعث لنا زهير بن أبي سلمى يتوكأ احزانه, يصرخ فينا:
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
هذه هي صورة من صور المعادلة الخاسرة, الابرياء من ضحايا الحرب, يمثلون شقاء البشر في صراع الحياة من اجل حياة كريمة, احلامهم الصغيرة التي نسجوها مع الايام, كل هذا يتهاوى تحت قصف المدافع ولهيب القنابل, لا لشيء الا ان هذا الشعب الكريم قد ابتلي بطاغية تتبرأ منه الطواغيت وتتعلم في مدرسته الجبابرة والشياطين.
معادلة خاسرة ان يستثمر الطاغية روح النضال المشروعة والمعجونة في فطرة الانسان لمقاومة العدو, كيف يتحمل الشعب لعراقي معاناة جديدة تجير تضحياته لكتابة تاريخ مزيف لبطولات الطاغية؟ انها مسؤولية الكتاب والمؤرخين, انها الامانة التاريخية سيسأل عنها كل من يدخل صمود الشعب العراقي وتضحياته في معادلة خاسرة تجعل من الطاغية رمزا للبطولة ترتفع فوق هامات الشعب وتذلهم حتى في الصفحة الاخيرة من تاريخه الاسود, لقد عاشوا ظلمه وظلامه, بل احسب انه سيسحق شعبه حتى آخر حرف يسجل لحظة النهاية, نهاية تكتب بدماء شعب صنع التاريخ في عصور الحضارات المجيدة واليوم يضيف الى تضحياته فيدفع الثمن باهضا من اجل حرية سلبها الطاغية.
معادلة خاسرة ان نهتف باسم العروبة, ونحن نتوشحها في حفل المزايدات فقط وقضايانا العروبية (محلك سر) لم نقدم لها من حلول الا تراكمات من الاحقاد تتسلق رقابنا فنتبارى في خنق الاخ الشقيق ولا يهم ان تصبح فلسطين شيئا من التاريخ فحسب بل لا بأس ان تكون هناك فلسطين اخرى لنتباكى عليها ونقدم لها الحل العربي الذي اثبت فعاليته في جدوى الصراخ والتأجيج لشعوبنا فيكفي ان تكون ملتهبة دائما فهذا قدرها وهو ما تستحقه, ونترك للآخرين الفعل فهذه معادلة خاسرة.
نبشر بمستقبل اقتصادي, اقتصاد ما بعد الحرب جانب من المعادلة مغموس بالدم وآخر انساني واعادة اعمار أليست معادلة خاسرة؟
تنافس في اهتبال المنفعة الاعلامية, وعلك الاكاذيب وتفنن في تمويه الحقائق, لتحقيق كسب اعلامي في زمن الحرب يقتات على عقول الناس ويعمل على تضليلهم وشحنهم ليصحوا في لحظة يكون فيها الضياع هو الحقيقة الواقعة, وتنفض مجالس المحللين والمعلقين الذين بشروا بنصر المقاومة, وعبادة الطاغية, لينصرفوا الى كتابة تاريخ الضحايا فهذه عندهم مسؤولية تاريخية يقبلون عليها دون خجل او ضمير حي, انها حقا معادلة خاسرة.
تشتعل الوطنية في جوانحنا وهي دائما متأججة, ونرى بعين الجلاء ما يتهدد الامة لكنا نكتفي بان نصرخ اننا نعرف ونعي ونكشف المؤامرة, فنحن قادرون على نقض تشابك خيوطها, ويكفينا هذا فنحن نتفرغ لتجريم بعضنا وتخوينهم وندخل في دوامة من نكبله بقيد الخيانة, ونجلله بثوب الخزي فهذا ميدان بطولاتنا أليست معادلة خاسرة؟
جامعة الملك سعود الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.