الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب عالمي باتفاق العراق والأمم المتحدة على عودة المفتشين
أمريكا وبريطانيا تسعيان لقرار دولي متشدد
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2002

رحبت الجامعة العربية والعديد من دول العالم أمس الاربعاء باتفاق استئناف عمليات التفتيش على اسلحة الدمار الشامل في العراق .
وتحقق الاتفاق بعد محادثات جرت في فيينا امس الاول مع هانز بليكس كبير مفتشي الامم المتحدة عن السلاح حيث وافق العراق على السماح بعودة المفتشين خلال اسبوعين بموجب الاتفاقات الراهنة مع المنظمة الدولية. ففي القاهرة رحب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس باتفاق العراق والامم المتحدة على عودة مفتشي الاسلحة لكنه شدد على ان نجاح عمليات التفتيش يتوقف على دعم المجتمع الدولي لها.وقال موسى في بيان نجاح مهمة المفتشين كما يرتبط بتعاون الحكومة العراقية فانه يرتبط ايضا بمدى الدعم الذي سيحصل عليه فريق التفتيش من المجتمع الدولي من خلال عدم اتخاذ اية مواقف من شأنها تعويق عملية التفتيش (في اشارة الى الضغوط الامريكية والبريطانية لاستصدار قرار متشدد من مجلس الامن).وفيما رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا اتفاق فيينا بشأن عودة المفتشين الى العراق وطالبتا باصدار قرار جديد اكثر صرامة يتيح حرية مطلقة للمفتشين في الدخول الى كافة المواقع العراقية رحبت روسيا بالاتفاق لكنها التزمت الصمت ازاء بيان لواشنطن قال ان مهام التفتيش لن تستأنف الا بعد ان يصدر مجلس الامن قرارا جديدا اكثر صرامة بشأن العراق. وقال الكسندر ياكوفينكو المتحدث باسم الخارجية الروسية في بيان ان قرار العراق يفتح فرصا حقيقية امام عمل المفتشين.
قرار جديد
وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي انه يجب الا يشك احد في ان الولايات المتحدة ستواصل السعي الى قرار جديد للامم المتحدة. مضيفا ان اي قراريجب ان يتضمن العواقب في حالة عدم استجابة العراق لمطالب المجتمع الدولي .وتتعرض روسيا وهي عضو دائم في مجلس الامن ولها روابط اقتصادية قوية مع العراق لضغوط من الولايات المتحدة وبريطانيا لتقف وراء مطلب استصدار قرار جديد متشدد من مجلس الامن.
مطلب عراقي
وفي جاكرتا كشف وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا أمس ان العراق اقترح ان تلعب اندونيسيا دورا في تشكيل فريق مرافق لمفتشي الامم المتحدة عن الاسلحة لدى عودتهم لبغداد.وقال الوزير للصحفيين بعد اجتماع بين السفير العراقي لدى اندونيسيا والرئيسة ميجاواتي سوكارنوبوتري الجديد في هذا الاجتماع ...هو امال العراق في ان يكون هناك فريق مرافق لفريق التفتيش الذي سيزور العراق. ويمكن لهذا الفريق ان يشهد على اداء فريق التفتيش بحيث يتسم بالشفافية. وقال ويراجودا ان ميجاواتي ابدت استعداد بلادها للمشاركة لكنها تريد اولا معرفة توضيحات وتفصيلات.
هجوم
وفي واشنطن اعلنت القيادة المركزية الامريكية ان الطائرات الغربية قصفت امس الاول نظام رادار عسكري عراقي في منطقة الحظر الجوي جنوبي العاصمة بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.