"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا أتحمل الخطأ حتى مع أبنائي لذلك تجدني مع "المركزية" و"اللامركزية" حسب الظروف
مساعد مدير التعليم ورجل الأعمال محمد العبدالهادي يتحدث عن مشوار أكثر من ربع قرن:
نشر في اليوم يوم 26 - 09 - 2002

مرحلة عدم القناعة.. عندما تصل لأي إنسان منا هي بحد ذاتها فلسفة ذاتية تساير المرء الناجح في جميع أمور حياته العملية.. وان كانت هناك مؤشرات تظهر مع البدايات ولكن ان تستمر في مرحلة ما بعد التقاعد فان تلك خطوات نحو مواجهة تحديات ضيفنا هذا الأسبوع الذي عهد لنفسه على ألا يبقى في حياة الظل إيمانا منه بأن هذا التقاعد هو البداية لأشياء كثيرة وليست النهاية كما يتصور كثيرون انها فترة استراحة من الحياة العملية الشاقة.. فهو يستشعر قيمة الوقت وأهميته وبالتالي يمقت ان يستسلم للفراغ.
ضيفنا رجل تربية وتعليم هو محمد بن عبدالهادي العبدالهادي.
السيرة الذاتية
محمد بن عبدالهادي مبارك العبدالهادي.
من مواليد الاحساء عام 1351ه.
متزوج وله ولدان عبدالهادي حاصل على درجة الماجستير في الإدارة المالية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعبدالله (مهندس) ويعملان في أرامكو وأربع بنات ثلاث منهن متزوجات ويعملن معلمات وواحدة متخرجة حديثا تقيم مع زوجها في الاحساء.
خريج كلية اللغة العربية بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع دراسات في التربيةوالإدارة المدرسية بمركز "سنت كلير" في اكسفورد في بريطانيا والجامعة الأمريكية في بيروت. عمل مدرسا ثم مدير مدرسة نموذجية ثم مفتشا ثم كبير مفتشين في المدارس التي بنتها ارامكو السعودية ثم مساعدا لمدير عام التعليم للشؤون التعليميةحتى التقاعد.
عمل بعض الوقت مديرا لهيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة الشرقية في فترة اجازة سعادة الاستاذ عبدالله بونهية الذي كان مديرا لها اصافة الى عمله مديرا للتعليم.
عضو في الجمعية العمومية لمؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر. ساهم بتقديم معلومات عن التعليم في المنطقة الشرقية (موسوعة في تاريخ التعليم بالمملكة).
ليست لدي قناعات
@ (اليوم): الناجحون دائما لهم بدايات طموحة بودنا ان تحدثنا عن بداياتكم؟
محمد العبدالهادي: منذ ان كنت في المرحلة الابتدائية كان هاجسي الوحيد مواصلة تعليمي لتحقيق مراكز متقدمة في حياتي وكانت لا توجد لدي قناعات بما أحققه حتى عندما تخرجت وعملت وتقاعدت استمر معي ذلك الطموح.
بعد التقاعد لم أتوقف عند هذا الحد في بداياتي التحقت (بالكتاتيب) لمدة شهور ثم تم تسجيلي في الصف الثاني ابتدائي. وكان هناك في تلك الفترة نظام "القفز" الذي اتاح لي دراسة مقرر الصف الثالث ابتدائي في الإجازة الصيفية ثم انتقلت للصف الرابع ابتدائي وبهذا تمكنت من الحصول على الشهادة الابتدائية في أربع سنوات ثم توقفت عن الدراسة من عام 65 الى 69 لمرض والدي الذي وقفت معه للاهتمام والعناية به بالتعاون مع أخي الأكبر رحمه الله ثم اكملت دراستي العليا بعد ذلك.
راغب الدمشقي.. فشل
@ كيف كان التعليم بالمنطقة الشرقية في تلك الفترة؟
التعليم النظامي بدأ بالمنطقة الشرقية مع محمد النحاس عام 1356ه.
بعدما فشل المربي السوري راغب الدمشقي في فتح أول مدرسة نظامية بالاحساء عندما قام بانتقاد أهالي الاحساء بعد خطبته في الجمعة بالكلمة التي ألقاها بالمسجد عام 1350ه حتى اتذكر انهم تركوه.
واستلم الشيخ محمد النحاس التعليم بالمنطقة وبعدهما خلال الفترة من 1356 حتى 1360ه تسلم عبدالله الخيال (من 1360 حتى 1361ه) وعندما انتقل الى وزارة الخارجية جاء الشيخ عبدالعزيز التركي رحمه الله الذي عمل خلال الفترة من 1361 حتى انتقل الى لندن ملحقا ثقافيا عام 1386ه. ثم الشيخ عبدالله محمد بونهية الذي عمل خلال الفترة من 1386 حتى عام 1397ه ثم د. سعيد ابو عالي الذي عمل خلال الفترة من 1397ه حتى 1415ه ثم د. صالح بن جاسم الدوسري وفقه الله .
معلمون في القضاء
@ هل توجد مقارنة في التعليم بين الماضي والحاضر؟
هناك نقطتان تميز التعليم في الماضي عن الحاضر اولا كبر السن للطلاب والمعلمين بوجود طلاب تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة في المرحلة الابتدائية وفي بعض الأحيان قد تجد شابا متزوجا في المدرسة. أما من ناحية المعلمين فهم غالبا كبار السن كذلك وهم من الناحية الأكاديمية علماء حيث كان المعلم منهم ينتقل من المرحلة الابتدائية الى القضاء.
فلسفة التعليم
@ هل لديكم أمثلة توضح ذلك؟
مثل الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المبارك الذي درس اللغة العربية ثم انتقل قاضيا وكذلك الشيخ مشعان بن ناصر المنصور والشيخ عثمان المعارك. أما الشيخ يوسف بن راشد المبارك فهو معلم وعلامة في التاريخ مادة التاريخ وكانت شركة أرامكو تستعين به في الأبحاث وكذلك جامعة الملك فيصل.. أما من ناحية المعلمين في الوقت الراهن فهم في مرحلة الشباب كما ان فلسفة التعليم ومفهومه قد اختلفا بين الماضي والحاضر. ودون التقليل من شأنهم.
التعليم للتعلم لا للتعليم
@ ماذا يعني هذا الاختلاف؟
بمعنى ان فلسفة التعليم حاليا تركز على التعلم لا التعليم.. كونها تستهدف بناء شخصية الطالب معرفيا وتربويا فضلا عن اختلاف المناهج والمقررات الدراسية فهي حاليا أقل كثافة من المناهج السابقة.
المقررات مكثفة
@ ما رؤيتكم حول تطوير المناهج التعليمية والوسائل الحديثة؟
بطبيعة الحال ان المقررات الدراسية قد اختلفت جذريا ققد كانت دراستنا سابقا مثلا في الفقه (كتاب عمدة الفقه) كما كنا ندرس علم التهذيب والنحو الواضح وكشف الشبهات في التوحيد.. الخ. وجميعها مقررات مكثفة قد لا يحتملها طالب اليوم.
وليس لدى الطالب سابقا اهتمامات مثل ما نعيشه في الوقت الراهن من وجود مسليات واهتمامات تشغل الطالب واعتقدان كل هذه الأمور والمفترقات الجوهرية تميز طالب اليوم عن طالب الأمس وبدون ذكر أسماء هناك من معهم الابتدائية من جيل تلك الفترة وكأنهم بمستوى الطالب الجامعي.
أما من ناحية سؤالك حول الوسائل التعليمية فهي بلا شك ضرورية ومساندة ومعينة لتطوير التعليم.. فهي هامة للطالب والمعلم معا في تحقيق الأهداف تعلمية وتربوية.
تميزنا في القلة
@ ولكن ما مدى اهتمامكم بوجود الوسائل التعليمية في مدارسكم الأهلية؟
لا شك نحن في مدارسنا من المميزين في المدارس الأهلية خاصة انه توجد لدينا وفرة من الوسائل التعليمية واستخدام الحاسب الآلي للطالب والطالبة وتدريس اللغة الانجليزية في جميع المراحل اضافة الى تميزنا في قلة الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية. ومتابعة الطلاب والطالبات فضلا عن حرصنا على انتقاء المعلمين والمعلمات وتوافر المباني المدرسية النموذجية المصممة خصيصا لذلك.
أمر طبيعي
@ ولماذا يقال ان هناك نقلة وتميز في المدارس الحكومية.. استدعت أولياء الأمور الى نقل أبنائهم اليها؟
انتقال طلبة من المدارس الأهلية الى المدارس الحكومية او العكس أمر طبيعي ولا يشكل ذلك في نظري ظاهرة لافتة للنظر.. عموما يوجد الكثير من المدارس الحكومية الجيدة والعكس كما يوجد الكثير من المدارس الأهلية جيدة وكذلك او العكس ومثل هذه العوامل قد تكون مسببة لذلك فضلا عن الظروف المادية أحيانا عندما يوجد لدى بعض الآباء مجموعة كبيرة من الأبناء والبنات لا يستطيع الأب إلحاقهم بالمدارس الأهلية.. ثم ان البعض من الآباء يلحقون أبناءهم بالمدارس الأهلية للوجاهة او بضغط من الأبناء والأمهات ثم ما يلبثون ان يجدوا أنفسهم غير قادرين على تحمل النفقات الدراسية وهذا ما نواجهه من صعوبة في تحصيل الرسوم الدراسية من بعض الآباء.
طبيب ناجح
@ تجربتكم في التعليم هل ساهمت في نجاحكم بالمدارس الأهلية؟
اعتقد ان الطبيب عندما يفتتح مستشفى او عندما يفتتح المربي مدرسة فإن ذلك سيساهم في نجاحه أما لو كان رجلا للأعمال فإن ذلك سيكون فيه شيئا من الصعوبة في البدايات لكونه غير متخصص في ذلك ما لم يستعن بمتخصصين.
بعد ان تقاعدت عن العمل استطعت ان أواصل عملي بعد التقاعد بالاستثمار في مدارس أهلية بالدمام ولا توجدصعوبة في التجربة.
واتذكر انني عندما بدأت في اجراءات تأسيس مدرسة أهلية تلقيت شهادات من ادارات التعليم بنين وبنات تشجعني وتساعدني على ذلك لكوني معروفا لديهم وصاحب تجربة تعليمية طويلة استفدت منها عند التعاقد مع معلمين في الداخل والخارج ولا صعوبة في ذلك.
100% نسبة السعودة
@ تتعاقدون مع معلمين غير سعوديين ولكن ماذا يعني لكم تحقيق نسبة السعودة في مدارسكم؟
* يسعدني ان اقول لك ان نسبة السعودة في مدارس البنات لدينا من المعلمات 100% حتى انه وجه لي خطابات شكر من الإدارة العامة لتعليم البنات مبنية على خطابات من الرئاسة العامة لتعليم البنات وما يتعلق بالمعلمين السعوديين فإنه يوجد في مدارسنا "11" معلما سعوديا في تخصص التربية الإسلامية. وأتمنى ان يكون جميع المعلمين لدينا سعوديين ولكن هناك أمورا أحب توضيحها ان المعلم السعودي غير مستقر من خلال ما نلاحظه وان البعض في منتصف العام الدراسي يتغيب والبعض منهم ينقطع عن العمل دون ان يشعرنا بذلك وعندما نتحرى عن سبب غيابه او انقطاعه عن العمل يدعي انه انقطع رغما عن إرادته.
وللأسف نجده يبحث عن وظيفة أخرى بزيادة في المرتب اما المتعاقد فهو (معظم المتعاقدين) يملك خبرات طويلة ويحمل الدبلوم والماجستير او الدكتوراه فمثلا يوجد لدينا وكيل مدرسة حاصل على ماجستير وبعض المعلمين يحملون "الدبلومات والماجستير" والسعودة بإذن الله هي الهدف والطموح الذي نسعى اليه جميعا.
لكل شخص فلسفته
@ من خلال تجربتكم في التعليم.. يقال انكم تتعاملون بأسلوب النظام الحاد في التعامل مع الآخرين؟ ما صحة ذلك؟
لكل شخص فلسفته وأنا من الأشخاص الذين يهمهم الانضباط في العمل والوقت وتنفيذ التعليمات خاصة انني احترم التعليمات الشيء الذي يفسره البعض على انه نوع من التشدد ويقال عني ذلك لأنني لا استطيع ان أرضي الجميع خاصة اذا جاء شخص وقال لك (مثلا) أرغب بتسجيل ابني وعمره (5) سنوات والنظام يقول لا يتم قبوله في هذا العمر.. يقال انني نظامي متشدد؟ فهذه الأمور لا استطيع تجاوزها وليس لدي استعداد لارتكاب أي مخالفة.
لست معصوما
@ هل حصلت منكم أخطاء إدارية إبان إدارتكم السابقة؟
لست معصوما عن الخطأ فالبشر يخطىء ويصيب غير انني فيما اعتقد نادرا ما أخطىء.
أحب الرجل الثاني
@ لماذا فضلت ان تكون الرجل الثاني دائما ولم تصل لمدير عام التعليم؟ هل كان وراء ذلك أسباب معينة؟
لانني أفضل ان أكون الرجل الثاني في الإدارة.
أكثر التصاقا
@ ما السبب في تصوركم؟
قد أكون على خطأ ولكني أرى ان المسؤول الثاني ربما أكثر التصاقا بالعمل من المسؤول الأول وأكثر استقرارا.
رغبتي في الاستقرار
@ هل يعني انه توجد لديك الرغبة في السيطرة على كافة الأعمال في الإدارة دائما؟
لا اعتقد ذلك.. بل هي الرغبة في الاستقرار، لقد عاصرت مديرين تعليم ومنهم سعادة الاستاذ عبدالعزيز التركي لمدة سنتين تقريبا وسعادة الاستاذ عبدالله محمد ابو نهية لمدة 12 سنة وسعادة د. ابو عالي 11 عاما حتى تقاعدي ولو استمررت لأصبحت مساعدا للدكتور صالح الدوسري حاليا او من يأتي من بعده فالمديرون متغيرون والمساعدون ثابتون تقريبا.
ظاهرة صحية
@ يقال انك دائما تختلف مع زملائك في المهنة؟ ما صحة ذلك؟
الاختلاف ظاهرة صحية واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.. كما يقال.. ولقد عملت ربع قرن تقريبا مساعدا لمدير التعليم وهل تتصور أنني لم اختلف مع زملائي طيلة هذه المدة في شيء من أمور العمل.
الشرح على خطابي
@ وهل تتذكر أنك اختلفت مثلا؟
نعم اختلفت مع زميل في المدارس حتى ان خلافنا وصل للوزارة وانتهى بشرح لأكبر مسؤول بالوزارة لتنفيذ رأي مساعد مدير عام التعليم والتمشي بموجبه وذلك في الفترة التي كان الاستاذ عبدالله بن محمد بونهية في بريطانيا مدة عام لدراسة اللغة الانجليزية مبتعثا من الوزارة.
لي فلسفة
@ ولكن هل يعني ذلك انك قمت باستغلال الفرصة لغياب مدير عام التعليم واختلفت...؟
ليس الاختلاف هدفا بأي حال من الأحوال ولكل انسان فلسفته الخاصة فأنا بطبيعة الحال اختلف عن الاستاذ عبدالله بونهية أو د. أبو عالي ولكن تظل تجربتي معهما جيدة جدا بالنسبة لي لانهما اساتذتي وبالتالي ارفض دائما عدم الانضباط في الوقت والعمل وهذا ما يجعلني اختلف في بعض الوقت مع الآخرين حيث أفضل ان اقوم بالتدقيق في الأمور الهامة وأعيد أي خطاب رسمي غير مناسب مرة ومرتين حتى لا يصل لصاحبه إلا بعد التأكد من كونه صحيحا وهذا بطبيعة الحال قد يضايق البعض كثيرا.
لا أتحمل الخطأ
@ هل يعني ذلك أنك دائما تحب أنه تكون في الإدارة المركزية؟
أنا من النوع الذي لا يتحمل الخطأ ولا يقبله حتى مع أبنائي وأنا مع المركزية أحيانا ومع اللامركزية أحيانا أخرى حسب ملابسات العمل.
لدينا لجنة للحركة
@ يقال ان هناك خطوات كانت تسير في إدارتكم السابقة دون تخطيط لها هل هذا صحيح؟
هذا القول مبالغ فيه اذا ما افترضنا ان ذلك صحيحا والكمال لله وحده واذا وجدت سلبيات فهي محدودية وانما توجد ايجابيات كثيرة واعتقد ان كل الأمور التي تجري في الإدارة مخطط لها ولكن هذا يعني ان التخطيط دائما وأبدا سليما ومعصوما من الخطأ كما هو الحال مع مؤسسة أخرى ولكن يظل الأمر نسبيا.
لجنة الحركة
@ ولكن هناك من ينظر الى ان نقل المعلمين في السابق كان فيه من السهولة بالامكان؟ ما صحة ذلك؟
كنا نقوم مع نهاية العام الدراسي بتشكيل لجنة تسمى لجنة الحركة وهي تعنى بطلبات المتقدمين للنقل وبالتالي نقوم بالاجتماع والتنسيق لها ورؤية متطلبات كل معلم لمعرفة أحواله وظروفه بعد مصلحة العمل من خلال الخدمة الذي تقدم لها وتميزه من عدمه سواء كان ذلك المعلم سعوديا او متعاقدا ونحاول بالقدر المستطاع وبما يرضي الله اجراء تلك التنقلات وقد كنت لفترة طويلة رئيسا لتلك اللجنة (لجنة الحركة).
الأهلية خاضعة للإشراف
@ ما صحة ما يقال ان المدارس الأهلية دائما تجامل أولياء أمور الطلاب في الدرجات؟
في حالة وجود شيء من ذلك في المدارس الأهلية فهو من خلال مراجعة أوراق الاجابات في ضوء التعليمات الرسمية لأن المدارس الأهلية خاضعة للاشراف والمتابعة من قبل ادارات التعليم ومعرضة لزيارات المشرفين التربويين في أيام الاختبارات وأثناء العام الدراسي.
الاهتمام بالجانب التعليمي
@ ولكن تبقى في المدارس الأهلية اهتمامات من النواحي المادية وانها تغفل دورها التربوي هل صحيح ذلك.
قد يكون ذلك موجودا ولكن نادرا ولا يجوز التعميم والمدارس الأهلية الجيدة تهتم بالجانب التربوي أولا.
أرسلت له خطابا للتوجيه
@ وماذا تعمل لو علمت ان مدرستكم تجامل أولياء أمور الطلاب في الدرجات؟
صدقني لو علمت ذلك لن أقف مكتوف الأيدي حتى انني في العام الماضي مثلا قمت بإلغاء (11) عقدا لمعلمين عليهم بعض الملاحظات وقبل أسبوع من الدراسة كذلك وصلتني معلومات سيئة عن احد المعلمين فأرسلت له خطابا عبر البريد الممتاز ذكرت له فيه ان عليه ألا يعود ودعوت له بالتوفيق.
دائما لا أرحم
@ هل هو معلم سعودي أم معلم متعاقد؟
هو معلم متعاقد فأنا دائما لا أرحم من يسيء الى سمعة المدرسة؟
اتخذ الاجراء المناسب
@ ولكن ما يدريك لو كانت هذه الشكوى كيدية للمعلم؟ واتخذت القرار من خلال ماس سمعته من الآخرين؟
لا أسمع كل ما يقال لي، بل اقوم بالتأكد اولا وبناء على ذلك ما يتوافر لدي من دلائل وحقائق عن المعلم حتى اتخذ الاجراء المناسب ولا يصح لدي إلا الصحيح.
أحرص على الحقيقة
@ هل يعني ذلك أنك استفدت من تجربتك السابقة عندما كنت تعمل في هيئة الرقابة والتحقيق بعض الوقت؟
أنا كإداري قديم احرص على التعرف على الحقيقة وقد كنت كذلك عندما كنت أعمل في هيئة الرقابة والتحقيق لفترة قصيرة.
ما خاب من استشار
@ هل يعني ذلك أنك تفضل دائما المشورة في اتخاذ أي قرار تصدره؟
نعم لقد كنت احرص على ذلك كثيرا وما خاب من استشار.
@ من الممكن أن توضح لنا ذلك؟
بمعنى لو جاء ولي أمر طالب وقال لي ان معلما في المدرسة يقوم بالتدريس الخصوصي فانني أقوم بمتابعة ذلك المعلم بطريقتي الخاصة ومن خلال مدير المدرسة ووكيلها والمرشد الطلابي وغيرهم مع مراجعة درجات الطالب ومدى تفاوته من مادة الى أخرى ومقارنة درجاته بدرجات زملائه ثم أستدعي المعلم واتحرى الدقة معه ومساءلته عن ذلك وكما يقال ان هناك أكثر من طريقة لاصطياد الطائر.
انهاء عقده
@ كيف تعاملت مع المعلمين الذين يتعاملون في الدروس الخصوصية؟
اذا ما وجدنا ذلك نتعامل معه بانهاء عقده نهائيا وليس ثمة حل أفضل من ذلك.
مهمة مصيرية
@ هل تتذكر أنك اتخذت قرارا وندمت عليه؟
لا اتذكر انني اتخذت قرارا وندمت عليه لانني اتريث كثيرا في اتخاذ قراراتي لا سيما المهمة والمصيرية منها.
التقاعد
@ قرار تمنيت اتخاذه؟
قرار التقاعد الذي تمنيت لو اتخذته مبكرا.
شعرت بطعم الحرية
@ ما السبب؟
عندما فتحت مدارسي الأهلية بعد التقاعد النظامي شعرت بطعم الحرية وجدت نفسي أحقق ما أريده في عملي. فعندما اشعر بأي نقص في احتياجات مدارسي أقوم بتوفيرها في الحال أما في السابق فلا استطيع ذلك دائما لوجود بعض العوائق النظامية. لقد شبه البعض الموظف كسائق للقطار ينتقل من محطة الى محطة أخرى في مواعيد محددة والخطوط الحديدية شبيهة بالنظام الذي يسير فيه ولا يستطيع الخروج عنه أما صاحب العمل الحر يقوده في أي وقت ويذهب به الى أي مكان يشاء وبحرية مطلقة دون مواعيد محددة، ودون محطات محددة ودون سكة محددة؟
أشكر الله
@ هل كان لديك التخطيط المسبق في فتح مدارس أهلية بعد التقاعد؟
بالفعل وضعت في ذهني هذا الأمر عندما قمت بايجاد اراض باسعار مناسبة واستثمرتها حاليا عندما انشأت عليها مدارسي واشكر الله على ذلك. وهناك مقولة صينية تقول "الفاشلون اثنان رجل يخطط دون ان يعمل ورجل يعمل دون ان يخطط" حتى انني فتحت مدارسي بعد تخطيط مسبق.
أفضل العمل الحر
@ بمعنى انك تفضل العمل الحر.. وتحب الاستثمار الناجح؟
نعم أفضل العمل الحر كثيرا وتمنيت لو انني لو كنت أعمل حرا منذ بداياتي وكل يحب الاستثمار الناجح ولكن كما يقول شيخ الحكماء والشعراء العرب الطيب المتنبي
"ما كل ما يتمناه المرء يدركه
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن".
الاحساء
@ ما المدينة التي ترتاح لها؟
الشرقية وتحديدا الاحساء مسقط رأسي وخارج المملكة لبنان.
لم أر المهرجان
@ مهرجان الشرقية هذا العام انطلقت فعالياته لأول مرة؟ ما انطباعاتك حول المهرجان؟
في الواقع انني سمعت عنه الكثير من الثناء والاعجاب وانما لم يحالفني الحظ ان أكون متواجدا في المنطقة آنذاك لقد كنت خارج المملكة.
حصلت على دورة
@ هل تسعفك الذاكرة بأي موقف تذكره مَرّ بحياتك؟
عندما بعثت من قبل مكتب المدارس الحكومية التي بنتها أرامكو وكنت أعمل به مفتشا آنذاك حصلت على دورة للإدارة المدرسية في اكسفورد ببريطانيا في الأيام الأولى من التحاقي فواجهت صعوبة في متابعة المحاضرات باللغة الانجليزية حتى انني عندما حضرت الدورة في الأيام الأولى منها قمت بالاعتذار لعدم تمكني من الحضور فتم تحويلي للتقوية في الانجليزية ثم التحقت بعد ان تحسن وضعي في اللغة بدورة التربية والإدارة المدرسية.
النجاح هو الطموح
@ بماذا تفسر النجاح؟
النجاح هو الطموح وهو التخطيط الجيد والمحاولة الجادة والمثابرة وتوفيق الله فوق كل شيء.
هواياتي القراءة
@ ما أبرز هواياتك؟
هواياتي القراءة
قراءاتي انتقائية
@ ولمن تقرأ؟
أنا قارىء انتقائي وأحيانا حاطب ليل أقرأ ما يوجد أمامي ولي اسهامات وكتابات في جريدة (اليوم) سابقا ومجلة الاشعاع التي كانت تصدر سابقا في الخبر عام 1375ه ورئيس تحريرها الاستاذ سعد البواردي والذي أرسل لي دعوة للمساهمة في الكتابة بالمجلة بخط يده، وقد كتبت بها مواضيع محدودة.
الإنسان يتقاعد
@ ولم تجد نفسك حاليا في فراغ لتعود مرة أخرى للكتابة؟
يعتقد البعض ان الإنسان عندما يتقاعد ينتهي فأنا لست مع ذلك لاعتقادي بل لي وجهة نظر مختلفة في ذلك أرى ان التقاعد مرحلة أخرى بداية يبدأ فها الانسان من حيث انتهى او من حيث بدأ. فقد يكون مدير تعليم ومساعد مدير التعليم مثلا مع ان كل متقاعد ليس قادرا على العمل ويرغب في العمل فالبعض يميل للراحة بعد الخدمة الطويلة أما أنا فلا أرغب في ان أكون كذلك لأنني لا أطيق الفراغ نهائيا.
وكما يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه "اني لا أرى الرجل فيعجبني فاذا قيل لا عمل له سقط من عيني". ويقال "ان الذي لا يعمل كالميت" ولكن كل حسب طاقاته وامكانياته.
الوسطية جيدة
@ خلاصة تجربتك في الحياة بماذا تلخصها؟
ان يكون الإنسان وسطا في كل شيء وان يعمل بالقول المأثور "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا". وأحرص ان تكون علاقاتي ومعارفي كثيرة أما أصدقائي فهم قلة واعتز بمعرفتهم لأنهم نخبة من الزملاء وغيرهم.
أشعر بالفجوة
@ ولكن بعد تقاعدكم هل شعرت بفجوة أو انقطاع في العلاقات الاجتماعية؟
في الواقع لم أشعر بتلك الفجوة لانه يوجد لدي حس شخصي في ذلك عندما يصادقني أي شخص اعرفه ان كان لمصلحة ام للصداقة الصادقة. أعرفه ان كان نفعيا او وصوليا وبدون مبالغة ان اقول ان هناك من الأصدقاء من هم أشد وفاء واخلاصا معي بعد التقاعد من اصدقائي قبل التقاعد.
أنا رب الأسرة
@ ما المساحة التي تقضيها مع نفسك؟
أنا رب أسرة وأحب دائما أسرتي وأولادي، وأحاول تخصيص أوقات مناسبة معهم او لنفسي وحدي مسترخيا، او قارئا.
معطيات تكنولوجية
@ ما رؤيتك حول اهتمامات الشباب بالقنوات الفضائية والانترنت؟
هي معطيات تكنولوجية لابد من التعامل معها ولكن يجب ان نؤمن بالوسطية في كل الأحوال كما ذكرت حتى التعامل معها او مع غيرها ولابد من معرفة الغث والسمين وعدم هدر الوقت فالوقت من ذهب.
لا أقتنع بذلك
@ متى قلت لا؟
عندما لا اقتنع بذلك؟
لو اغضبت
@ ومتى قلت نعم؟
اقولها عندما اقتنع حتى لو اغضب ذلك غيري.
هي الأم
@ كيف ترى المرأة؟
الأم والأخت والزوجة وكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأة وكما يقول شوقي
الأم مدرسة اذا اعددتها
أعددت شعبا طيب الأعراق
هي ظاهرة
@ ظاهرة انتشار الطلاق ما الحلول المطلوبة لمعالجتها والحد من انتشارها؟
قد يحدث الطلاق نتيجة تسرع الزوج وقد تكون الزوجة هي السبب وراء الطلاق فالمسؤولية مشتركة او تدخلات الآباء والأمهات للزوجين وأنصح دائما بالتريث في ذلك من جانب الزوج حتى لا يحدث الطلاق.
"اليوم" تميزت
@ كلمة أخيرة
أشكركم وأشكر العاملين بجريدتكم الغراء جميعهم وأشعر بأن هذه الجريدة العزيزة تتطور من الحسن الى الأحسن. وأتمنى الاستمرارية في ذلك. كما أتمنى لأبنائي الطلاب والطالبات عاما دراسيا موفقا وأحثهم على الجد والمثابرة وطاعة آبائهم وأمهاتهم ومعلميهم وأدعو لهم بالنجاح والتوفيق.
أبناؤه يتحدثون عنه
@ يقول ابن الضيف عبدالهادي: ان والدي مثال ونموذج جيد يعجبني فيه التصميم في العمل وفي المنزل فهو دائما ما يعطينا المشورة في جميع حياتنا العامة فقد يكون غير ارتجالي في قراراته.
@ ويقول الابن عبدالله ان والدي تصعب علينا الكلمات في معرفته فقد تعلمنا منه الكثير والكثير من الأمور في حياتنا فهو مثال وقدوة لنا فقد تعلمنا منه التنظيم والأداء الجيد في العمل.
زملاؤه يتحدثون عنه
@ ويقول رجل الأعمال محمد الفرج ان محمد العبدالهادي رجل صديق وعزيز تعرفت عليه منذ فترة طويلة عندما كان في التعليم فهو شخصية متميزة من يعرفه يقدر جهده لانه اخلص وأفنى في عمله في خدمة دينه ووطنه.
@ ويقول يوسف القرينيس رجل أعمال بالمنطقة الشرقية ان شخصية محمد العبدالهادي مميزة فقد تعرفت عليه عن قرب منذ فترة طويلة لانه رجل تعرفه بالصمت نتيجة الثورة العلمية التي يختزنها فهو شخصية يتعامل بالدقة في المواعيد فالكلمة تعجز عن وصف هذا الرجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.