تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك تحسم موقفها بحصص الانتاج الخميس القادم
ضمن أجواء ضبابية وحالة من المد والجزر
نشر في اليوم يوم 15 - 09 - 2002

شهدت اسعار النفط فى الاسواق الدولية الاسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا وسط مواقف متفاوتة بين اعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) التى تسعى خلال اجتماعها الخميس القادم فى مدينة اوساكا اليابانية،الى دراسة امكانية الاستمرار فى نفس حصص انتاج دولها اوزيادة الانتاج خلال الفترة المقبلة.
وتسعى اوبك في اجتماعها الى دراسة اوضاع اسواق النفط الدولية خلال الفترة المقبلة وامكانية تمديد سقف الانتاج الحالى للمنظمة على ان تضع فى اعتبارها اوضاع نمو الاقتصاد الدولى وزيادة الطلب على النفط بمقدار مليون برميل يوميا خلال العام المقبل .
ومن المتوقع ان يبحث اعضاء المنظمة امكانية رفع سقف الانتاج فى حال استمرار تجاوز سعر سلة خاماتها النفطية نحو 28 دولارا فى اطار آلية ضبط الانتاج المتفق عليها منذ عام 1998 .
ضمان استقرار الاسعار
وتعهدت (اوبك) والشركات الكبرى بالابقاء على اسعار "معقولة" وضمان الامداد بالنفط في زمن السلم لكنها اكدت ان "حوادث تزعزع الاستقرار مثل حرب تخرج عن سيطرتها".
وقال الفاروسيليفيا الأمين العام للمنظمة ان النفط "لم ولن يستخدم ابدا كسلاح اقتصادي". مضيفا ان اوبك "تشبه الى حد ما اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تعمل بمعزل عن النزاعات".
ونسب إلى مصدر "رفيع المستوى" في (أوبك) قوله انه يتوقع أن ترفع المنظمة سقف إنتاجها من النفط الخام بحد أقصى لا يتجاوز 1.5 مليون برميل يوميا ، في حالة استقرار أسعار النفط فوق مستوى 28 دولارا للبرميل من الان وحتى موعد الاجتماع ،مضيفا"إذا استمرت الاسعار فوق 28 دولارا ستعيد دول أوبك ما خفضته من السوق في مؤتمرها السابق في القاهرة ومقداره مليون و500 ألف برميل في اليوم كمستوى إجمالي".
آلية الاسعار
و ستتبنى "اوبك" عند اجتماعها في اليابان الية للحفاظ على اسعار النفط في نطاق 22 الى 28 دولارا للبرميل.
واشار شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم الجزائري الى ان اي قرار يتعلق بانتاج النفط سيتوقف على ظروف السوق. قائلا "سنتبنى الية للحفاظ على الاسعار بين 22 و28 دولارا للبرميل". مضيفا "سنأخذ في الحسبان نمو الطلب والاوضاع الاقتصادية والسياسية .. وبناء على الاوضاع سنتخذ القرار المناسب".
وقال خليل ان الجزائر ستتابع الاتصالات مع اعضاء اوبك في اطار سعيها لزيادة حصتها الانتاجية من 639 الف برميل يوميا حاليا الى 1.1 مليون برميل يوميا. لكنه اكد على ان بلاده ستظل عضوا ملتزما ايا كان الرد الذي ستحصل عليه من اوبك بشأن حصتها.
وقال "سنؤكد مجددا على ان الجزائر ستبقى عضوا نشطا ومنضبطا في اطار اوبك".
الكويت تعارض
وقالت الكويت انها ما زالت تعارض رفع انتاج اوبك، مشددة على ان الارتفاع الاخير في اسعار النفط ما زال داخل النطاق المستهدف الخاص بالمنظمة.
وقال الشيخ احمد الفهد الصباح القائم باعمال وزير النفط الكويتي "لا حاجة لاي زيادة" في انتاج اوبك مضيفا "ما زالت الكويت تعتقد ان الانتاج الحالي مناسب".
وقال "اعتقد انه ليس ثمة اسباب تدعو للزيادة سنستمع الى حجج الاطراف التي تؤيد هذا ثم نؤيد وجهة النظر المنطقية التي توازن بين العرض والطلب في السوق".
وزير النفط الاماراتي
وحذر عبيد سيف الناصري، وزير النفط والثروة المعدنية الاماراتي من جانبه من تأثر الامدادات النفطية في حال تعرض العراق لاية ضربة عسكرية ، مما يؤدي الى ارتفاع الاسعار خلال الضربة وبعدها متمنيا "عدم حدوثها وانتهاء حالة التوتر في المنطقة على مختلف المستويات". وقال الناصري "تمثل التهديدات الامريكية من غير ريب عاملا مهما من عوامل عدم الاستقرار في السوق النفطية وهناك زيادة فوق السعر الحالي علاوة تزيد على خمسة دولارات تسمى علاوة حرب".
وقال الناصري "انه منذ بداية المنظمة وهناك اطراف لا تحبذ وجود منظمة بهذا الشكل لكن اوبك وجدت لخدمة مصالح الدول المنتجة واثبتت فعاليتها وكذلك اثبتت فعاليتها في المحافظة على استقرار اسعار النفط خاصة في السنوات الاخيرة حيث ان الاسعار لم تتجاوز في معدلها سقف 25 دولارا".
سلطنة عمان تشارك
واعلن الدكتور محمد حمد الرمحى وزير النفط والغاز العمانى أن سلطنة عمان سوف تشارك فى اجتماع المنظمة، مشيرا الى ان سلطنة عمان تلقت دعوة رسمية من المنظمة للمشاركة فى هذا الاجتماع وذلك ضمن دول اخرى من خارج اوبك تم توجيه الدعوة اليها.
واكد الوزير العمانى ان بلاده وهى ليست عضوا فى منظمة اوبك، لا تؤيد زيادة الانتاج لعدم وجود الاسباب التى تدعو الى ذلك خاصة وأن المعروض من النفط عالميا يكفى الطلب الفعلى على النفط.
واوضح ان اسعار النفط الحالية مناسبة للجميع وان الارتفاع الذى شهدته الاسعار خلال الفترة الاخيرة يعود بالدرجة الاولى الى الاحداث السياسية التى تشهدها المنطقة والتى ادت الى تخوف بعض التجار من ارتفاع اسعار النفط.
المكسيك مع التوازن
وقال الرئيس المكسيكي فيسينتي فوكس ان بلاده تشارك نيجيريا ومنظمة "اوبك" موقفهما العام بشأن مستوى اسعار النفط العالمية.
وقال فوكس "نتبنى موقفا مشتركا مع نيجيريا واوبك". وتابع "اننا لا نريد سعرا مرتفعا جدا يؤثر على الاقتصاد ولا اسعاراً متدنية جدا مثل العام الماضي لا تحقق العائدات اللازمة للتنمية. ومن ثم فاننا "نتبنى" نفس الموقف رغم اننا "المكسيك" لسنا عضوا في اوبك".
ولم يخض الرئيس المكسيكي في تفاصيل مستويات الانتاج والاسعار لكن المكسيك تتعاون منذ يناير مع المنظمة لتقييد الانتاج وتعزيز الاسعار.
أمريكا تنفي ممارسة الضغوط
قالت مسؤولة بوزارة الطاقة الأمريكية إن إدارة الرئيس بوش لا تطالب أوبك باتخاذ قرار بزيادة الإنتاج في اجتماع المنظمة رغم توقع ارتفاع الطلب في الربع الأخير من العام وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والعراق.
وقالت فيكي بيلي مساعدة وزير الطاقة للشؤون الدولية والسياسة المحلية "نحن لا نجري أية مناقشات مع وزراء أوبك"، لكنها ألمحت إلى رغبة بلادها في زيادة الإنتاج بقولها إن على أوبك "أن تأخذ في اعتبارها ما يحدث في العالم وما هي الاحتياجات" الخاصة بالاقتصاد العالمي عندما تتخذ قرارها بخصوص زيادة الإنتاج.
وكانت إدارة معلومات الطاقة التابعة للوزارة قالت مؤخرا إنه يتعين على أوبك رفع الإنتاج مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام, لتلبية الزيادة في الطلب ومنع ارتفاع الأسعار أكثر مما ينبغي.
الطلب الامريكي
وخفضت ادارة معلومات الطاقة تقديراتها للطلب الامريكي على النفط خلال الربع الثالث الحالي من العام 50 الف برميل يوميا الى 19.78 مليون برميل يوميا كما قلصت توقعاتها للطلب في الربع الاخير من العام 90 الف برميل يوميا الى 19.95 مليون برميل يوميا.
وفي اطار احدث توقعاتها الشهرية عدلت الوكالة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية بالنقصان تقديرها لحجم الطلب العالمي على النفط في الربع الثالث من العام الحالي 100 الف برميل يوميا الى 76.1 مليون برميل يوميا فيما قلصت توقعاتها لحجم الطلب العالمي على النفط في الربع الاخير من العام 100 الف برميل ايضا الى 77.5 مليون برميل يوميا.
وربما تؤثر توقعات ادارة معلومات الطاقة على منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) فيما تبحث المنظمة امكانية زيادة مستويات الانتاج.
من جهة أخرى اعلنت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية انه حتى اذا قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) عدم زيادة حصصها الانتاجية هذا الشهر فان المنظمة ستظل متجاوزة لمستويات الانتاج الرسمية الحالية بمقدار مليوني برميل يوميا تقريبا بحلول اكتوبر.
اندونيسيا ضد قرارات تخفيض الاسعار
ومن جانبه اعلن بورنومو يوسجيانتورو، وزير الطاقة والموارد الطبيعية الاندونيسى أن بلاده ستكون ضد أى مقترحات من شأنها تخفيض أسعار البترول ، مؤكدا على ان سياسة بلاده ترمى لرفع أسعار البترول، الا انه لم يتحدث حول موقف اندونيسيا من زيادة الانتاج وهى التى يتوقع أن تسيطر على مناقشات الاجتماع المرتقب لاوبك .
وحققت مبيعات اندونيسيا من النفط والغاز خلال النصف الاول للعام الحالى ايرادات قدرها /83 ر37 / تريليون روبية (ما يعادل مبلغ /2ر4/ مليار دولار أمريكى وهو أكثر من نصف الرقم المستهدف لهذا العام .
وفنزويلا تستعد
قال رافييل راميريز وزير التعدين والطاقة الفنزويلي الجديد ان اوبك ستؤدي ما عليها اذا تأثر انتاج النفط العراقي، مع صعود اسعار النفط وسط مخاوف في هذا الصدد.
وقال راميريز "اذا خرج انتاج العراق من السوق فسيستدعي ذلك رد فعل من جانبنا". الا انه لم يوضح على الفور ما هي الخيارات الاستراتيجية التي ستتخذها اوبك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.