استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركزي السعودي: انخفاض عدد فروع البنوك العاملة بالمملكة إلى 1961 فرعاً
نشر في الوئام يوم 22 - 11 - 2021

بلغ عدد فروع البنوك العاملة في السعودية 1961 فرعاً بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2021، وذلك مقارنة ب2014 فرعا بنهاية عام 2020 بانخفاض قدره 53 فرعا.
وتم افتتاح 10 فروع جديدة للبنوك خلال التسعة أشهر الأولى 2021 مقابل إغلاق 63 فرعا، وذلك حسبما أظهرت النشرة الأخيرة التي أصدرها البنك المركزي السعودي "ساما".
وشهدت التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إغلاق "بنك الرياض" ل 23 فرعا، إضافة إلى إغلاق "مصرف الراجحي" 18 فرعا مقابل فتح فرع واحد جديد، وأغلق "ساب" 8 فروع، و"البلاد" 5 فروع، كما أغلق كل من "الأهلي السعودي" و"السعودي الفرنسي" فرعين لكل منهما، و"العربي الوطني" 4 فروع.
في حين افتتح كل من بنك "الجزيرة" وبنك "كريديت سويس" وبنك "ستاندرد تشارترد" فرعا جديدا، إضافة إلى افتتاح "بنك الإمارات دبي الوطني" 3 فروع جديدة، وافتتح "مصرف الإنماء" 3 فروع مقابل إغلاق فرع واحد خلال الفترة.
وتم اندماج كل من البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية في الكيان الجديد "الأهلي السعودي" وتمت المقارنة وفقا لبيانات البنكين بنهاية 2020.
جدير بالذكر أن قائمة البنوك العاملة بالسعودية تضم 10 بنوك مدرجة في السوق، بالإضافة إلى 16 بنكا أجنبيا لها فروع بالسعودية، تتمثل في كل من بنك الإمارات دبي الوطني (7 فروع)، بنك الخليج الدولي وبنك الكويت الوطني وبنك أبوظبي الأول (3 فروع لكل منها)، وبي إن بي باريبا الفرنسي، دويتشه بنك الألماني، بنك مسقط، بنك البحرين الوطني، جي بي مورغان تشيز إن آي الأمريكي، بنك باكستان الوطني، بنك زراعات بنكازي التركي، إضافة إلى "البنك الصناعي التجاري الصيني" و"بنك قطر الوطني" و"بنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي"، وبنك "كريديت سويس" وبنك "ستاندرد تشارترد".
وبالنسبة لعدد فروع البنوك السعودية فقد تراجع بنهاية التسعة أشهر الأولى 2021 إلى 1933 فرعاً، يتصدرها "مصرف الراجحي" ب526 فرعا، يليه كل من "الأهلي السعودي" ب502 فرع و"بنك الرياض" ب251 فرعا، ثم "العربي الوطني" 132 فرع.
وتم اعتماد البيانات المجمعة للبنك الأهلي التجاري وسامبا بنهاية 2020.
وبالنسبة للتقسيم الجغرافي لفروع البنوك العاملة بالسعودية على مختلف مناطق السعودية، تصدرت منطقة الرياض ب587 فرعا لمختلف البنوك، تلتها منطقة مكة المكرمة ب411 فرعا، فالمنطقة الشرقية ب374 فرعا.
وسجلت البنوك العاملة في السعودية بنهاية التسعة أشهر الأولى 2021، ارتفاعا في متوسط موجودات الفرع الواحد لتصل إلى 1607 ملايين ريال مقارنة ب 1479 مليون بنهاية عام 2020.
وارتفع معدل القروض الممنوحة من الفرع الواحد إلى 1013 مليون ريال، كما ارتفع متوسط الودائع إلى 1049 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.