فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المواقع الاستراتيجية" الوجه الجديد للمشاريع الحكومية في وزارة الإسكان
تنجح في تغيير الصورة النمطية
نشر في الوئام يوم 10 - 09 - 2018

-الرياض
نجحت وزارة الإسكان في تغيير الصورة النمطية للمشاريع الإسكانية التابعة لها، إذ لاحت في الأفق صورة حديثة لمشاريعها رسمت بواسطة برنامج "سكني" من خلال الإعلان عن عدد من المشاريع في قلب المدن الرئيسية وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.
تلك التجربة أثمرت مشاريع إسكانية ضخمة بدأت تفاصيلها عبر الاستفادة من الأراضي المملوكة للقطاع الخاص بهدف ضخ آلاف الوحدات السكنية للسوق العقاري، وتخصيصها لفئات المستفيدين من الدعم السكني، إذ تمنحهم فرصة الحصول على وحدات سكنية مناسبة بجودة عالية وأسعار لا تتجاوز ال750 ألف ريال.
وكانت البداية بمشروع "بوابة التحلية" في جدة الذي أطلقته وزارة الإسكان بالشراكة مع القطاع الخاص، وحجزت كامل وحداته السكنية والبالغة نحو 1952 شقة، هذه المرة انتقلت المشاريع السكنية إلى شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي في مدينتي ينبع والخبر، لتكون جاذبة للمستفيدين وتلبي رغباتهم في اختيار الموقع.
وتبرز مشاريع "إطلالة البحر" في محافظة الخبر المطل على الخليج العربي، إضافة إلى "رواسن ينبع" و"لؤلؤة الديار" في ينبع المطلة على شواطئ البحر الأحمر، ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب يعد ذلك شاهداً على المعادلة الجديدة، إذ أن خطط وقف اكتناز الأراضي البيضاء التي بدأ تنفيذها داخل النطاق العمراني، أسهم في الاستفادة من مثل هذه الأراضي لتوفير وحدات سكنية مناسبة.
واليوم تمثل مشاريع الخبر وينبع الجديدة شاهداً بارزاً على نجاح تجارب الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص والتي تلبي الاحتياج الفعلي لأبناء الوطن، وتقدم الخيارات المناسبة، من خلال توفير الوحدات السكنية في زمن قياسي، وبدء إنشاء تلك الوحدات عبر إشراف حكومي من خلال وزارة الإسكان.
ويبلغ عدد الوحدات السكنية في مشروع "إطلالة البحر" 1000 فيلا، بمساحات متنوعة تبدأ من 300 متر مربع، فيما يصل إجمالي مساحة المشروع 400 ألف متر مربع، ويعتبر أحد المشاريع النموذجية المكتملة الخدمات والبنية التحتية، كما يضم مرافق عامة، ومواقع مخصصة للقطاعات الحكومية.
وفي الجهة الأخرى من المملكة وعلى بعد آلاف الكيلومترات يأتي مشروع "رواسن ينبع" على شواطئ البحر الأحمر، وعلى بعد 500 متر من كورنيش المدينة، وفي أحد أحياها المزدهرة ليوفر 656 تاون هاوس في مشروع متكامل الخدمات أيضاً ويضم كافة المرافق الحيوية، كما يعزز الجانب الاقتصادي من خلال بناء منطقة تجارية خاصة بالشروع كأول "بوليفارد" في محافظة ينبع، كما يحتوي مشروع "لؤلؤة الديار" على 1182 وحدة سكنية من نوع تاون هاوس تقام على أرض الوزارة.
كما أن أعلنت وزارة الإسكان مؤخراً عن إطلاق مشاريع جديدة وفي مواقع متميزة منها مشروع الوزارة في مكة المكرمة والذي يضم 4551 وحدة سكنية تتنوع بين الفلل والشقق، بمساحات تصل إلى 225 مترا مربعا، سيتم بناؤها على أرض المطور العقاري في حي العمرة الجديدة وتبلغ مساحة المشروع نحو 1.3 مليون متر مربع، وتبدأ أسعارها من 419 ألف ريال، وبأقساط شهرية مدعومة تبدأ من 1400 ريال شهرياً.
إضافة إلى مشروعين في المدينة المنورة تتميز بمواقعها الاستراتيجية حيث يقع مشروع "درة المدينة" على أرض وزارة الإسكان ويبعد 7 كيلومترات من الحرم النبوي الشريف، ويوفر 694 شقة بأسعار تبدأ من 277 ألف ريال، وبأقساط شهرية مدعومة تبدأ من 933 ريالا شهرياً، فيما يتميز مشروع "بوابة طيبة" بوقوعه بجوار مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ويوفر 477 وحدة سكنية، بمساحات تصل إلى 236 مترا مربعا، وأسعار تبدأ من 270 ألف ريال.
وفي جدة يبرز مشروعي "تلال الغروب" و"أعالي جدة" الواقعان على أرض الوزارة في حي الأمير فواز، إذ يتكون الأول من 6900 وحدة سكنية، فيما يضم الثاني 9868 وحدة سكنية، بمجموع يتجاوز 16 ألف وحدة سكنية من نوع شقة بمساحات تصل إلى 236 مترا مربعا، وأسعار تبدأ من 259 ألف ريال بأقساط شهرية مدعومة تبدأ من 866 ريالا، كما يتميز المشروعان بمرافق خدمية متكاملة وحدائق عامة ومساجد، إضافة إلى مواقع مخصصة للمدارس والمراكز الصحية.
ويأتي مشروع "مرسية" الواقع على أرض الوزارة في شمال العاصمة الرياض والذي يضم 5590 وحدة سكنية من نوع شقق وتاون هاوس، كأحد المواقع المميزة لمشاريع الوزارة، كما يبرز مشروع "مدينة الورد" في الطائف، والذي يقع في وسط المدينة ويوفر 4475 وحدة سكنية من نوع فلل، على أرض خاصة بالمطور العقاري.

المشروع نوع الوحدات عدد الوحدات موقع المشروع
إطلالة البحر/ الخبر فلل 1000 مطل على الخليج العربي
رواسن ينبع/ ينبع تاون هاوس 656 500م من شاطئ ينبع
لؤلؤة الديار/ ينبع تاون هاوس 1182 500م من شاطئ ينبع
رتاج مكة/ مكة المكرمة شقق/ فلل 4551 حي العمرة الجديدة
أعالي جدة / جدة شقق 9868 حي الأمير فواز
تلال الغروب / جدة شقق 9600 حي الأمير فواز
بوابة التحلية/ جدة شقق 1952 شارع التحلية
مرسية / الرياض شقق/تاون هاوس 5590 شمال الرياض
مدينة الورد/ الطائف فلل 4475 شمال الطائف
درة المدينة/ المدينة المنورة شقق 694 7 كيلو من الحرم
بوابة طيبة/ المدينة المنورة شقق 477 بجوار المطار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.