«الاقتصادي العالمي»: السعودية تعمل لتصبح قائدة التحول الرقمي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    دولة ملهمة    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقاب العتيبي .. تنقل بين خمسة دول ليسقط في قبضة الأمن بجبال بيشة
جرت العملية الأمنية في منطقة برية وعرة
نشر في الوئام يوم 02 - 05 - 2016

يترقب العديد من أن تكشف التحقيقات مع عقاب العتيبي، الذي قبضت عليه القوى الأمنية، خفايا لمخططات إرهابية كان ينوي القيام بها، الأمر الذي أكده متحدث وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، كاشفًا في الوقت ذاته أن مجريات التحقيقات مع العتيبي، ستوضح الكثير من المعلومات عن عمليات داعش.
ارتكب عقاب العتيبي، والذي لم يكمل من عمره الثلاثين ربيعًا، جرائم إرهابية منها إطلاق النار على المصلين في مسجد المصطفى بقرية الدالوة، وتفجير مسجد الطوارئ الخاص بعسير، وحادثة الخزن الاستراتيجي باغتيال رجل أمن، واغتيال كتاب الحمادي.
وبالرجوع قليلًا إلى الزمن، كان قد تحدث والده مع إحدى وسائل الإعلام قبل بضعة أشهر، وأكد أنه عانى مرضًا نفسيًا في بداية حياته، ولم يكمل دراسته، وانقطعت أخباره في سوريا منذ أكثر من عامين.
وفي حينها أبلغ والد عقاب العتيبي، المواطن معجب قزعان العتيبي، الجهات الأمنية بمعلومات تحصل عليها عن ابنه المطلوب ضمن قائمة المطلوبين ال 9 على خلفية الجريمة الإرهابية في تفجير مسجد قوات الطوارئ في أبها في شوال من العام الماضي.
المعلومات التي أدلي بها العتيبي، تفيد بأن ابنه «عقاب» في سوريا للقتال مع الذين زعم الابن بأنهم «مجاهدون».
وحسب الأب فإن «عقاب» اتصل هاتفيًا مع والدته وأبلغها بمكان وجوده.
وكشف العتيبي، عن اعتلال نفسي أصيب به ابنه في أولى مراحل حياته، ولم يكمل تعليمه، ولازم مجموعة «متشددين عبثوا في فكره وعقله».
وقال: إنه سبق أن أبلغ عنه الجهات المختصة، ومكث 4 سنوات في مركز المناصحة. وبعدها؛ خرج «عقاب» ليعيش مع الأسرة، في منزله، وعمل إمام مسجد في عفيف لكنه اختفى تمامًا.
ويُعرف عن العتيبي، أنه خبير في التنقلات البرية، وكانت تكثر طلعاته إلى البر قبل التحاقه بالتنظيمات الإرهابية، مما أكسبه معرفة واسعة بالمناطق الصحراوية في المملكة، وجعل الإرهابيين يستغلون هذه صفة، ويعملون على الاستفادة منها.
وشارك الموقوف عقاب العتيبي، في مخططات إرهابية، وخطط للخروج إلى العراق، وتم إيقافه في عام 1429ه، وخرج إلى مناطق الصراع في سوريا عام 1434ه عبر الكويت وتركيا، وفي سوريا انضم إلى داعش، وتلقى الإعداد، والتدريبات اللازمة ليقوم بأعمال إرهابية داخل المملكة، وتم تصديره مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد اتفاقه مع داعش على القيام بعملياته الإرهابية على أرض وطنه، ومن سوريا إلى السودان، ومن ثم إلى اليمن، ثم جيزان، واستقر في خميس مشيط فترة، ثم توجه إلى ضرما، والتي وجد بها مزرعة أعدها العتيبي، ورفاقه؛ لصناعة المتفجرات والتخطيط لإزهاق الأرواح.
حيث قبضت الجهات الأمنية على المطلوب بعد مرور 24 ساعة من مقتل المطلوبين عبدالعزيز أحمد محمد البكري الشهري، وياسر علي يوسف الحودي.
وجرت العملية الأمنية في منطقة برية وعرة شرق محافظة بيشة، بمساحة 40 كلم، واستغرقت حوالي 36 ساعة، حيث بدأت العملية فجر الجمعة بعد رصد سيارتين، إحداهما تنقل مواد متفجرة تعامل معها رجال الأمن بإعطابهما وتفجير المواد المنقولة فيهما، حيث ترجل من السيارتين المطلوبون ولجأوا إلى منطقة جبلية للتحصن.
وتواجد مطلوب آخر فرّ بعد مقتل رفيقيه، واختفى بمكان محيط الموقع، وبتكثيف عمليات المسح والتمشيط الأرضي والجوي التي استمرت أكثر من 24 ساعة تم تحديد موقعه ومحاصرته وإرغامه على الاستسلام لرجال الأمن، دون تمكينه من أي فرصة للمقاومة، أو استخدام الحزام الناسف الذي كان يرتديه، وتجريده منه، وضبط ما بحوزته من أسلحة، حيث تبين أنه المطلوب عقاب معجب قزعان العتيبي، المعلن عن اسمه ضمن قائمة المطلوبين بتاريخ 1437/4/21 لعلاقته بالموقوف على ذمة قضية إطلاق النار على المصلين بمسجد المصطفى بقرية الدالوه بتاريخ 10 / 1 / 1436 المدعو سويلم الهادي سويلم القعيقعي الرويلي المعلن عن قبضه بتاريخ 4 / 6 / 1437، وتورطه في الأنشطة الإرهابية لخلية ضرماء، وفي تفجير مسجد قوة الطوارئ الخاصة بعسير بتاريخ 1436/10/21، بالإضافة إلى ما استجد مؤخرًا من أدلة على تورطه في جريمة مقتل الشهيد العميد كتاب ماجد كتاب الحمادي العتيبي، بتاريخ 27 / 6 / ،1437 وفي جرائم أخرى لا تزال جميعها محل التحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.