السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تطبيق المسار الالكتروني للحج بدءا من هذا العام
نشر في الوئام يوم 06 - 12 - 2013

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم حسن قاضي عن بدء تطبيق المسار الالكتروني للحج بدءا من موسم حج هذا العام .
وأبان قاضي أن المسار الالكتروني لأعمال الحج الذي يسعى وزير الحج لتطبيقه قد قطع شوطا كبيرا إنفاذا لتوجيهات مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن المسار الالكتروني للحج مطبق لما هو مستخدم في العمرة وهو جزء من حلقة تنظيم أعمال الحج والعمرة بشكل تقني .
وأعلن قاضي عن بدء نشر أسماء المقدمين للحصول على تأشيرات العمرة من يوم الأربعاء الماضي الموافق لغرة صفر في موقع الوزارة، مبينا أن الوزارة بدأت باستقبال الخطط التشغيلية لبعض شركات العمرة اعتمد بعضها وتم رد الباقية لاستكمال بعض المتطلبات .
وأكد وكيل وزارة الحج أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات لاستقبال المعتمرين وتم جدولة المواعيد حسب البرامج الموضوعة .
وشدد قاضي خلال رعايته لحفل تدشين المباني الاستثمارية للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في مكة المكرمة مساء أمس نيابة عن وزير الحج الدكتور بندر حجار على أن الوزير حرصه على امتلاك مؤسسات الطوافة لمقرات خاصة بها كونها ستسهم في تخفيف الأعباء المالية الكبيرة التي تكبدها بسبب ارتفاع الايجارات في مدينة مكة المكرمة مما سينعكس إيجابا على جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .
وأضاف قاضي " حرصت وزارة الحج أن يكون استثمارات المؤسسة في مجال تقوية البنية التحتية لها من خلال امتلاكها لمقرات وذلك لتجويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وهي الشغل الشاغل لوزارة الحج النابعة من الحرص الشديد على ترجمة تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين"، مشددا على أن مثل هذه المشروعات الاستثمارية سيكون لها عائد كبير في تطوير قدرات مؤسسات الطوافة .
ونفى قاضي إلزام الوزارة مؤسسات الطوافة بامتلاك مباني تكون مقرات دائمة لها وقال " نحن لانلزمهم لكنهم سيخسرون كثيرا إذا لم يسعوا لإنشاء مقرات دائمة لهم في مكة المكرمة بعد الارتفاع الكبير لأسعار العقارات والأراضي خلال الفترة الماضية حتى وصلت لمبالغ خيالية".
وامتدح قاضي خطوة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بجانب المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا التي امتلكت مباني لتكون مقرات دائمة لها من أصل ست مؤسسات أربع منها مازالت في مباني مستأجرة.
وقال " بعض المؤسسات سارعت بشراء أراضي من يوم أن أفرجت وزارة الحج عن المبالغ المحتجزة لهم واشترطت الوزارة أن يتم استثمارها هذه المبالغ في البنية التحتية التي تحسن الخدمات المقدمة للحجاج "، مشيرا إلى أن باقي المؤسسات تعمل في الطريق لامتلاك مقرات لها والاستثمار فيها حتى يكون لها قدم راسخة بدلا من الخسائر الكبيرة التي تتكبدها بدفع الايجارات .
ووجه وكيل وزارة الحج رسالة لمؤسسات الطوافة بأن " العبرة ليست في إنشاء المباني وإنما تطوير الذات وملاحقة كل جديد ومواكبة النقلة التطويرية حتى يشعروا الحاج بين إخوة كرام ويعيش أجمل الذكريات ولايكون ذلك إلا بالتفاني وتكريس قدراته لتطوير الخدمات".
وأكد على أن الوزارة تعمل على تطوير الخبرات وتقوية البنى التحتية لكل القطاعات التي تخدم الحجاج مثل الإعاشة والنقل وغيرها مما يساعد على تقديم خدمات راقية وهو المطلوب الذي نسعى له.
ولفت قاضي على حرص الوزارة على تشجيع التنافس الشريف بين كل القطاعات الخدمية العاملة في الحج لرفع كفاءة عملها .
وكشف وكيل وزارة الحج عن المتبقين من الحجاج عشرة آلاف حاج فقط بسبب تنويمهم في المستشفيات أو إرتباطعم ببعض القضايا.
وعن مصير الحجاج السوريين أوضح قاضي أن المتبقين فقط اربعمائة حاج وأبلغوا بضرورة المغادرة وأنه سيطبق عليهم كل التعليمات والانظمة المطبقة على الحجاج المتخلفين وعليهم ترتيب انفسهم التزاما بالانظمة المعمول به والمطبقة على جميع حجاج بيت الله الحرام .
وشهد الحفل كلمة لرئيس المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح شكر فيها الوزير ووكليه على رعايتهم لهذه المناسبة ، ثم قدم فيلم وثائقي عن المباني الاستثمارية للمؤسسة .
وقدم رئيس المؤسسة بصحبة نائبي رئيس المؤسسة المهندس عباس قطان ومحمد معاجيني وعضو مجلس الإدارة المهندس محمد بانه درع تكريمي لوكيل وزارة الحج .
وحضرت الفنون الشعبية الحجازية في الاحتفال الذي شهده رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف المطوف عبدالواحد برهان سيف الدين ، ورؤساء مؤسسات الطوافة وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ومطوفيها ومنسوبيها.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: بدء تطبيق المسار الالكتروني للحج بدءا من هذا العام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.