الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة مكة تحمل "المالية" مسؤولية إيقاف خدمات ضاحية عمق
المقاطي: أراضي المنطقة ضمن أملاك المالية والإزالة للمباني والأحواش الحديثة
نشر في الوطن يوم 11 - 10 - 2011

أخلت أمانة العاصمة المقدسة مسؤوليتها ومسؤولية شركة الكهرباء بالعاصمة المقدسة عن عدم إيصال الكهرباء إلى قرى "الفالحية، الرياض، البيضاء" التي اصطلحت على تسميتها بضاحية عمق (25 كيلومترا جنوب مكة)، محملة وزارة المالية مسؤولية إيقاف إيصال الخدمات إلى هذه الضاحية، كون "عمق" تقع ضمن أراضي وزارة المالية بصك شرعي واستوطنها بعض المواطنين منذ فترة طويلة.
ويؤكد عدد من الأهالي أن ضاحية عمق يسكنها أكثر من 10 آلاف نسمة يعيشون بلا كهرباء أو مركز صحي أو مدرسة للبنات.
وفي هذا السياق، يشير المواطن مفلح العتيبي إلى أن "ضاحية عمق" تقع بالقرب من مركز الشميسي، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة 25 كيلومترا، وتأسست منذ نحو 30 عاما، وتنقصها الخدمات التي توفرالحياة الكريمة لأي إنسان، مؤكداً أنه قبل 20 عاماً أدرجت عمق ضمن الخطة الرابعة لإمدادات الكهرباء التي نفذت عام 1417ه حيث جرى إنشاء الأعمدة والأسلاك الكهربائية، ولم يبق غير وصول التيار الكهربائي، ولكنه لم يصل حتى الآن، فيما لا تزال الشركة تواصل الوعود بدون نتيجة.
وأضاف العتيبي أن عدد السكان- بحسب تقرير مركز بحره- يبلغ أكثر من 10 آلاف نسمة، وأن عمق تضم نحو ألف منزل مأهول بالسكان و 21 مسجدا شيدت من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إضافة إلى 400 استراحة.
وأكد أن سكان عمق استعانوا بالمولدات الكهربائية وخضعوا لجشع مستثمريها بدفع مبلغ 10 آلاف ريال سنوياً و2500 ريال شهرياً لإنارة المنازل فقط لمدة لا تتجاوز 6 ساعات يومياً معرضين حياتهم لأخطار التماس الكهربائي جراء أسلاك المولدات الممتدة حول المنازل.
وقال المواطن أحمد المجنوني، من أبناء الضاحية، إن عمق تفتقر لوجود مراكز صحية، فيما يؤكد المواطن نايف الهذلي أنه يوجد نحو 200 طالبة في المرحلة الابتدائية يتوجب عليهن قطع مسافة 35 كيلو مترا في طريق خطر ومزدوج على ظهور سيارات مكشوفة للوصول إلى المدرسة بقرية بعيدة عنهن بسبب إغلاق المدرسة الموجودة في ضاحية عمق والتي جاءت كتبرع من شيخ القبيلة دغيليب المجنوني، ولا يزال المبنى جاهزاً وخاضعاً لاشتراطات السلامة ولكنه مازال خاويا من الطالبات بعد نقل مديرة المدرسة والمعلمات إلى مدرسة أخرى بقرية بعيدة.
وأشار إلى أن هناك عددا كبيرا من فتيات عمق بلا تعليم لصعوبة النقل وخوفاً عليهن من خطورة الطريق وبعد المسافة.
وأضاف المجنوني أن غالبية أهالي عمق يمتلكون صكوكا شرعية تثبت ملكيتهم للعقارات غير أن هناك توسعاً في الحدود وذلك لعدم وجود حدود رسمية، وإنما مجرد مسميات بحسب قوله، مقترحا حلا لتلك المعاناة بإعادة تخطيط الأراضي وما يقع من مساحات تلك الأراضي ضمن أملاك الدولة، على أن يتم تثمينها ويدفع المواطنون الفرق وتصدر لهم صكوك شرعية وتوصل لهم كافة الخدمات.
من جانبه، أوضح رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في مركز بحرة المهندس مازن المقاطي ل "الوطن" أن منطقة عمق تقع ضمن أراضي وزارة المالية بصك شرعي، وأن بعض المواطنين استوطنوا فيها منذ فترة طويلة، وجرى تشكيل لجنة خاصة للنظر في وضع منطقة عمق، وتكونت اللجنة من ممثلين عن وزارتي المالية والزراعة والأمن الوقائي وإمارة منطقة مكة وأمانة العاصمة المقدسة لتحديد الأراضي. وتبين للجنة أن منطقة عمق تقع داخل أراضي وزارة المالية.
وأضاف أنه بناءً على ذلك، خاطبت المالية الجهات المعنية لوقف جميع الخدمات عن المنطقة ومن ضمنها التيار الكهربائي، مشيراً إلى أن وزارة المالية معترضة على صكوك المواطنين.
وأكد أن عمق لا تدخل ضمن آلية تعميم ما زاد على 600 متر مربع يملك للمواطن، وما زاد عن ذلك يثمن للحصول على حجج استحكام بحسب خطاب وجه للجنة من قبل وزارة المالية. وأشار إلى أن اللجنة لا تزيل البيوت القديمة وإنما تزيل الإحداثيات والمباني والأحواش الحديثة التي بنيت من حوالي عامين بحسب تقدير لجنة المراقبين، محذراً المواطنين من البيع والشراء والمتاجرة في منطقة عمق، والمقاولين من البناء فيها لأنها أملاك وزارة المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.