وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 دورات لتأهيل متطوعي الإنقاذ قُبيل وصول الإسعاف
نشر في الوطن يوم 19 - 07 - 2011

أوضح مدير إدارة التدريب بهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة محمد بن ثابت السدة أن مركز التدريب بجدة يقدم خمسة أنواع من الدورات للمتخصصين والمتطوعين، وأن طاقته الاستيعابية حالياً حوالي 100 متدرب يومياً، كما يتم إعطاء بعض الدورات في مواقع خارجية للجهات الحكومية والعسكرية والمدنية والخاصة، إضافة إلى طلبة الجامعات والمدارس من الرجال والنساء.
وقال في تصريح صحفي أمس إن المراكز التدريبية بالهيئة تؤهل المتطوعين للتعامل مع الحالات الطارئة في الفترة التي تسبق وصول سيارات الإسعاف لموقع الحالة الطارئة باختلاف نوعها، مشيراً إلى أن الدقائق الأولى للحالات الطارئة هي التي تفرق بين حياة المصاب من عدمها، مما يستوجب وجود شخص لديه معرفة ولو بسيطة في الإسعافات الأولية.
وأضاف أن مركز جدة يضم صالتين وقاعتي تدريب، غير أن القسم النسائي لم يفعَّل بعد والاعتماد الحالي على المتطوعات في التدريب، وأن هناك مركزين في مكة والطائف تحت إدارة منطقة مكة المكرمة، فيما يجري التنسيق مع الإدارة العامة للتدريب وتنمية الموارد البشرية بالمركز العام بالرياض لتحديث كافة التجهيزات والانتقال لموقع جديد خلال الفترة المقبلة.
وأفاد أن الدورات التي يقدمها مركز جدة تتنوع بين برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية والذي هو عبارة عن يومين، الأول نظري والثاني عملي بمعدل ثلاث ساعات يومياً، ويشمل كافة شرائح المجتمع ويقام سنوياً بمعدل 150 دورة للرجال والنساء بمعدل 3 آلاف متدرب ومتدربة سنوياً، إضافة إلى برنامج خاص بالمسعفين من منسوبي الهلال الأحمر الميداني وهو برنامج تنشيطي مدته أسبوع، وهو مطلوب بشكل سنوي للمنسوبين، وشهادته معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويعتبر شرطاً للحصول على الترقية، ويخرج سنوياً 250 مسعفاً من خلال 18 دورة.
ويقدم المركز دورة دعم الحياة الأساسي لمدة يومين وهي مخصصة لمنسوبي الهلال الأحمر وتقام بمعدل 25 دورة سنوياً، يتخرج منها حوالي 365 شخصاً، إضافة إلى دورة المنقذ الأول أو المستجيب الأول التي تخص الممارسين الصحيين بوجه عام، وهي عبارة عن ستة أسابيع، منها جزء نظري بالمركز وآخر عملي داخل المراكز الإسعافية التي تتواجد بجدة بمعدل 10 مواقع.
إلى ذلك تلتحق بالمركز الجهات الراغبة في التدريب على برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية، حيث يدرب المركز الجهات الراغبة في التدريب بمواقعها الخاصة بمتابعة المركز والمستهدف فيها الممارسين الصحيين، ويخرج سنوياً 46 شخصاً من خلال ثلاث دورات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.