«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلديات: 10 مدن موعودة بالتحول إلى ذكية
نشر في الوطن يوم 17 - 05 - 2017

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ خلال المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية بالرياض أمس، عن بدء الوزارة في تكوين شراكات لتنفيذ مشروعات المدن الذكية ل10 مدن بالمملكة.
دراسة ل17 مدينة
أكد وكيل الوزارة لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ ل«الوطن»، أن الوزارة أجرت دراسة شملت 17 مدينة رئيسية، خلصت إلى أن 5 مدن يوجد لديها استعداد أكبر من باقي المدن للتحول إلى مدن ذكية، وهي «الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، والأحساء»، كاشفا في ذات السياق عن بدء العمل لتحويل مدينة الرياض إلى مدينة ذكية ومن المتوقع أن يتم تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية في 2018.
وشدد وزير الشؤون البلدية خلال كلمته في المؤتمر على أن توجه الوزارة إلى المدن الذكية يأتي انطلاقا من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن تكون المملكة نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة الأصعدة، وفي ضوء رؤية المملكة 2030 قامت الوزارة بتطوير استراتيجية شاملة للتحول البلدي تشمل كافة الخدمات والأنشطة البلدية في المملكة.
استراتيجية الوزارة
أوضح الوزير أن استراتيجية الوزارة ترتكز على عدة محاور رئيسة تهدف بالأساس إلى تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة لترتقي بمستوى جودة الحياة، وتعزز البعد الإنساني في جميع مدن ومناطق المملكة، وتتضمن الاستراتيجية خططا مفصلة لتطوير أنظمة ومعايير التخطيط العمراني وتخطيط النقل والمواصلات داخل المدن، وتطبيق مفاهيم المدن الذكية وفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، والذي سيسهم بإذن الله في إثراء ظروف العيش والرفاهية في أرجاء المملكة وجذب الاستثمارات المحلية والعالمية.
وأشار آل الشيخ إلى أن فعاليات المؤتمر تتضمن حوارا حول المدن السعودية الذكية بحضور مجموعة من الشباب والشابات، مبينا أنه يشارك بهذا المؤتمر نخبة مختارة من الخبراء محليا ودوليا ليساهموا في إثراء محتوى المؤتمر ومناقشاته والمساهمة في تبادل الخبرات والتجارب وتوطين مفاهيم المدن الذكية، لافتا إلى أن مفاهيم ومعايير المدن الذكية ترتبط ارتباطا وثيقا بأهداف العمل البلدي لتحقيق جودة الحياة، والمساهمة في حل المشاكل الحضرية، وتحقيق كفاءة تشغيل الخدمات وشبكات البنية التحتية، وفعالية إدارة المدن، وتحسين الأداء الحضري، والإدارة الذكية لاستخدامات الأراضي والنمو العمراني، وزيادة الفاعلية الاقتصادية، وتقليص الآثار السلبية على البيئة، إضافة إلى تحقيق الاستدامة والازدهار الحضري.
التطبيقات الإلكترونية
لفت آل الشيخ إلى أنه تم تطوير العديد من التطبيقات الإلكترونية للخدمات البلدية، والسير نحو تقديم كافة الخدمات البلدية إلكترونيا، ووضع برامج للتحول الرقمي لأغلب الخدمات بالأمانات والبلديات، مؤكدا أن الوزارة أخذت بمفاهيم ومعايير المدن الذكية للعمل على تأدية الأنشطة العمرانية والمجتمعية بكفاءة وفاعلية وبموارد أقل لتوفير أكبر قدر من الفوائد والمنافع التي تسهم في التحول للمدن الذكية المستدامة وتلبية تطلعات المستفيدين من الخدمات البلدية.
من جانبه، كشف وكيل الوزارة لتخطيط المدن رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عن دراسة أجرتها الوزارة عام 2015 بعنوان «تطبيق مكونات المدن الذكية في التخطيط العمراني»، استهدفت 17 مدينة رئيسة في المملكة تشمل عواصم المناطق التي يسكنها 75 % من إجمالي سكان المملكة، إضافة إلى كل من «جدة، والطائف، والأحساء» وتم تقييم جاهزية هذه المدن وفقا لمعايير دولية متفق عليها تشمل توفر رؤية استراتيجية للتحول الذكي بالمدينة، وجاهزية البنى التحتية التقنية.
مسوحات ميدانية
أضاف آل الشيخ أن الدراسة شملت إجراء مسوحات ميدانية لنحو 3300 عينة من السكان، إضافة إلى 60 مسؤولا تنفيذيا في الأمانات التابعة لتلك المدن، و150 مسؤولا تنفيذيا في الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، وتوصلت الدراسة إلى ترتيب مدن المملكة التي تمت دراستها وفقا لهذه المعايير، وتحديد الفجوات وأولويات الخدمات التي يجب تحويلها إلى خدمات ذكية، وتبين وجود 5 مدن لديها استعدادا أكبر من غيرها للتحول لمدن ذكية، وهي «الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، والأحساء»، مؤكدا أن العمل بدأ فعليا لتحويل مدينة الرياض إلى مدينة ذكية في 2018.
وأكد أن الوزارة وضعت 11 محورا رئيسيا للوصول إلى المدينة السعودية الذكية من أبرزها «النقل، والمساكن، والبيئة، والحج والعمرة»، مشددا على أن الوزارة تتعامل مع العديد من التحديات لتحول المدن السعودية إلى مدن ذكية منها تكامل المعلومات والبيانات، والقدرة على الوصول إلى نماذج مشاركة مناسبة مع القطاع الخاص بما يحقق أهداف التحول الذكي، إضافة إلى بناء القدرات المتخصصة، وإيجاد شراكات مجتمعية ذكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.