رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق سوداء للحيوانات المهددة بالانقراض والفطرية تشكو ضعف صلاحياتها
نشر في الوطن يوم 03 - 05 - 2017

في الوقت الذي تنشط سوق سوداء بمواقع التواصل الاجتماعي للاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض بشكل علني خصوصا غزلان الريم والآدمي المحمية، لم تتجاوز مضبوطات الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية 3 غزلان فقط خلال العامين الماضيين (2015، 2016). وأرجعت الهيئة تواضع مضبوطاتها إلى اقتصار صلاحياتها على ضبط المخالفات، وعدم منحها صلاحية ضبط المخالفين أو تفتيش الحيازات الخاصة.

تصحيح المخالفات
كشف مدير إدارة التراخيص بالهيئة، المتحدث الرسمي باسمها بندر الفالح في تصريح ل«الوطن» عن تواصل الهيئة مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية لضبط المخالفين والمتاجرين بالحيوانات المهددة بالانقراض، مؤكدا أنه سيتم تصحيح وضع هذه المخالفات، حيث بدأت الهيئة مؤخرا متابعة ما يتم عرضه من مخالفات في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من عمليات عرض أو بيع كائنات فطرية بشكل عام. وأرجع الفالح انتشار المتاجرة ببعض الحيوانات المهددة بالانقراض في مواقع التواصل الاجتماعي لكون التجارة الإلكترونية تتم من قبل أفراد في الغالب، وليس من مؤسسات أو شركات، ولكون صلاحية الهيئة تقتصر على ضبط المخالفات وليس المخالفين، إذ ليس من صلاحيتها تفتيش الحيازات الخاصة.

التصرف بالحيوانات المصادرة
لفت الفالح إلى أن عملية التصرف بالكائنات المصادرة تختلف باختلاف أنواعها وكمياتها، حيث يتم بعد صدور الحكم النهائي بمصادرة الكائن محل المخالفة التصرف به بما يحقق أهداف الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ويتم التعامل مع كل كائن بشكل مختلف، فقد يتم إرسالها إلى مراكز إيواء متخصصة أو إلى حدائق الحيوانات داخل المملكة أو خارجها أو إعادة إطلاقها في الطبيعة وغيرها من المجالات التي تساهم في مساعدة الكائن على البقاء. يذكر أن «الوطن» رصدت عروضا تروج لبيع مئات الغزلان من نوعي الريم والآدمي معروضة في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الأسواق الإلكترونية، تراوحت أسعارها بين 2000 ريال و15 ألف ريال، كما رصدت متاجرات بأنواع أخرى من الكائنات الفطرية، مثل النمور والذئاب والثعالب والأفاعي وأنواع أخرى.

تغريم المخالفين
وحول العقوبات والإجراءات المتبعة في مثل هذه المخالفات، أكد الفالح أن المادة السابعة من نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض نصت على أن يعاقب المخالف لأي من أحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تزيد على 10 آلاف ريال، وفي حالة تكرار المخالفة تتضاعف الغرامة، مضيفا أنه يتولى النظر في تطبيق هذه العقوبة لجان تشكل من وزارة الداخلية والهيئة السعودية للحياة الفطرية، وتكون كل لجنة من أربعة أعضاء أحدهم على الأقل مؤهلا شرعيا، ويجوز التظلم من قراراتها أمام ديوان المظالم خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ إبلاغ المحكوم عليه بالقرار.
وأضاف «إذا رأت اللجنة مصادرة محل المخالفة فيتم حجزها، ومن ثم يحال المخالف إلى ديوان المظالم للنظر في الحكم بمصادرتها، وفي حالة كون محل المخالفة كائنات حية تكون تكلفة الإيواء والإعاشة على نفقة المخالف حتى يصبح الحكم نهائيا».
وأشار الفالح إلى أن الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض أمر يتم بشكل يومي على المستويين الدولي والمحلي، وذلك نظرا لما يشهده العالم والمملكة من تسارع مطرد في النمو والتطور خلال القرن الماضي، وما صاحب ذلك من نمو في حجم التجارة العالمية والمحلية في الكائنات الفطرية كالصقور والغزلان والزواحف والببغاوات والكائنات البحرية والنباتات وغيرها، أو بمنتجاتها ومشتقاتها كالسلع الجلدية، وبعض أنواع أخشاب الأثاث والتحف السياحية والأدوية وعود البخور والكافيار وغيرها.
ولفت إلى وجود اتفاقية للاتجار الدولي بالأنواع الفطرية المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات والتي تعرف باتفاقية سايتس (CITES)، التي تختص بتنظيم ومراقبة حركة الإتجار في الكائنات المدرجة في قوائمها والتي يتجاوز عددها 35 ألف نوع حيواني ونباتي. وأوضح أن الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض في دول العالم بشكل عام والمملكة بشكل خاص ينقسم إلى قسمين هما:
1- الاتجار بشكل قانوني ومنظم: وهو ما يتم وفق الأنظمة والتعليمات المحلية والدولية المتخصصة في هذا الشأن، إما على المستوى المحلي كبيع الكائنات الفطرية المحلية والتي يتم الحصول عليها بشكل نظامي، أو نقل الكائنات الفطرية عبر الحدود لأي غرض كان (تجاري، شخصي، علمي أو غيرها من الأغراض).
2- الاتجار غير القانوني وغير المنظم: وهي أي عملية اتجار مخالفة للأنظمة والتعليمات المحلية والدولية، وما قد يصاحب ذلك من عمليات صيد جائر لبعض الأنواع الحيوانية وعمليات قطع الأشجار والنباتات بشكل عشوائي وغير منظم مما يشكل تهديدا بانقراض هذه الأنواع.
مضبوطات الهيئة عامي 2015 - 2016
أشبال فهود 25
طيور متنوعة 64
ثعالب 8
غزلان 3
الرتم 5
الصقور 47
رئ يسيات «قرود» 15
ثعابين 178
نيص 5
أرانب 6
الوشق 5
المجموع 361


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.