برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تنتخب رئيسها على وقع هجوم الشانزليزيه
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2017

فيما لا تزال أحداث الهجوم الإرهابي الذي وقع في جادة الشانزيليزيه، وتبناه تنظيم داعش، أول من أمس، تخيم على المشهد العام الفرنسي، فتحت صناديق الاقتراع أبوابها للناخبين الفرنسيين المقيمين بالخارج أمس، وذلك تمهيدا لانطلاق معركة الانتخابات الرئاسية بالداخل الفرنسي اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة. وبحسب مراقبين، فإنه من المتوقع احتدام المنافسة الشديدة بين المرشحين في الجولة الأولى من الانتخابات، فيما ستكون منطقة سان بيير وميكلون الصغيرة قبالة الساحل الشرقي لكندا أول المراكز التي ستفتح أبوابها أمام الناخبين. وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد دعا الفرنسيين للتوجه إلى صناديق الاقتراع، وأكد أنه سيتم تأمين الانتخابات بكل الوسائل الممكنة، من ضمنها نشر نحو 50 ألف شرطي و7 آلاف عسكري لتأمين عمليات الاقتراع.
عزوف الناخبين
توقع عدد من استطلاعات الرأي، أن تشهد الانتخابات الفرنسية عزوفا لافتا من الناخبين، حيث أشارت بعض الاستطلاعات إلى أن نسبة المشاركة لن تتجاوز 25 %، في وقت خيم الهجوم الأخير الذي أوقع قتيلا في صفوف الشرطة وسط العاصمة باريس، بظلاله على المشهد الانتخابي، ودفعت قضايا الأمن القومي ومكافحة الإرهاب المرشحين إلى التركيز عليهما في تصريحاتهم الانتخابية. ومن المقرر أن يتنافس المرشحان اللذان سيحصلان على أكبر عدد ممكن من الأصوات، في جولة الإعادة بحلول السابع من شهر مايو المقبل، فيما تشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن مرشح الوسط إيمانويل ماكرون، يتفوق قليلا على زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان، يليهما المرشح المحافظ فرانسوا فيون ومرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلينشو.
دلائل الهجمات
منذ عام 2015، شهدت فرنسا هجمات ارهابية أودت بمئات الضحايا والجرحى، وأربكت المشهد السياسي العام، فيما ستكون هذه الانتخابات مغايرة بشكل كبير عن سابقاتها، حيث تستعد بريطانيا لإكمال إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب تغير التحالفات السياسية بين الناخبين، وصعود الأحزاب اليمينية الشعبوية المعادية لسياسة المهاجرين والتنوع العرقي. ورأى مراقبون، أن سرعة تبني تنظيم داعش لهجوم الشانزليزيه الذي وقع مساء الخميس الماضي، قبيل خوض الانتخابات الرئاسية بفترة قصيرة، يحمل رسائل عديدة، أهمها الرغبة في إرباك المشهد السياسي العام، ومحاولة التأثير على نوايا المصوتين، خاصة المترددين منهم، إضافة إلى تمكين بعض المرشحين من إلصاق التهم بالجاليات المسلمة المقيمة هناك، واتخاذها ذرائع لنشر سياسة الكراهية والعنصرية. ويتوقع خبراء ومحللون، أن أكثر الأحزاب المستفيدة من الهجمات الإرهابية في فرنسا، هي الأحزاب اليمينة المتطرفة، وأبرزهم مرشحا اليمين واليمين المتطرف فيون ولوبن، حيث إن الأول وجد ضالته في الهجوم، وشن هجماته ضد المتطرفين وأكد أنه الوحيد القادر على محاربتهم عن طريق تجفيف منابعهم بالداخل الفرنسي.
صمت انتخابي
ألقى هجوم شارع الشانزليزيه الذي أوقع قتيلا في صفوف الشرطة مساء الخميس بظلاله على آخر أيام الحملة الانتخابية، ودفع بقضية الأمن القومي إلى صدارة اهتمامات المترشحين. ووعدت مارين لوبان بتشديد إجراءات الهجرة والرقابة على الحدود لهزيمة «إرهاب المتشددين» إذا فازت بالرئاسة، بينما دعا فيون إلى «صفاء ذهن» في «حرب ستكون طويلة»، ووعد باتخاذ إجراءات أمنية مشددة وتطبيقها «بيد من حديد». من جهته ندد ماكرون ب «مزايدات» خصومه ووعد بأن يتصدى «بلا هوادة للإرهاب»، بينما قال ميلانشون إن «واجبنا الأول يتمثل في التحلي بالهدوء». وانتقد رئيس الوزراء برنار كازنوف ما وصفه باستغلال بعض المرشحين هجوم الشانزليزيه لأغراض انتخابية.
وكانت فرنسا قد دخلت مرحلة الصمت الانتخابي أول من أمس، في ظل حالة استنفار أمني عقب هجوم شارع الشانزليزيه. واستكملت مراكز الاقتراع استعدادها لاستقبال الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم، ودعا الرئيس فرانسوا هولاند مواطنيه للتوجه إلى صناديق الاقتراع، وأكد أنه سيتم عمل كل شيء لتأمين الاقتراع مع نشر خمسين ألف شرطي ودركي وسبعة آلاف عسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.